أبوجعفر أحمد بن علویّة الأصبهانی الکرمانی، الشهیر بأبی الأسود: أحد مؤلّفی الإمامیّة المطّرد ذکرهم فی المعاجم، ومن أئمّة الحدیث وصدور حملته، وحسبه جلالة أن تکون أخباره مبثوثة فی مثل الفقیه والتهذیب والکامل والأمالی للصدوق والأمالی للمفید وأمثالها، وأمّا شاعریّته فهی فی الذروة والسنام من مراقی قرض الشعر، وجاء شعره فی أئمّة الدین علیهمالسلام کسیف صارم لشُبَه أهل النصب. ولد سنة (212 ه) وتوفّی سنة (320 ه) ونیّف (راجع الغدیر: 3 / 348).
4015- من أئمّة المحدّثین والاُدباء فی القرن الرابع، یقول:
وله یقول محمد أقضاکمُ
هذا وأعلمکم لدی التبیانِ
إنّی مدینة علمکم وأخی لها
باب وثیق الرکن مصراعانِ
فأْتوا بیوت العلم من أبوابها
فالبیت لایؤتی من الحیطانِ
لولا مخافة مفترٍ من اُمّتی
ما فی ابن مریم یفتری النصرانی
أظهرت فیک مناقباً فی فضلها
قلب الأدیب یظل کالحیران
ویسارع الأقوام منک لأخذ ما
وطئته منک من الثری العقبان(1)
4016- وله أیضا:
أم من سری معه سواه عندما
مضیا بعون الله یبتدران
نحو البنیة بیته العالی الذی
ما زال یعرف شامخ البنیان
حتی إذا انتهیا إلیه بسدفة(2)
وهما لما قصدا له وجلان
وتفرق الکفار عن أرکانه
وخلا المقام وهوم الحیان
أهوی لیحمله قراه وصیه
فونی سوی ألف ونی هذان (کذا)
إن النبوة لم یکن لیقلها
إلا نبی أید النهضان
فحنی النبی له مطاه وقال قم
فارکب ولا تک عنه بالخشیان
فعلاه وهو له مطیع سامع
بأبی المطیع مع المطاع الحانی
ولو انه منه یروم بنانه
نجما لنال مطالع الدبران(3)
فتناول الصنم الکبیر فزجه
من فوقه ورماه بالکذان(4)
حتی تحطم منکباه ورأسه
ووهی القوائم(5) والتقی الطرفان
ونحا بصم جلامد أوثانهم
فأبادها بالکسر والإیهان
وغدا علیه الکافرون بحسرة
وهم بلا صنم ولا أوثان
أم من شری لله مهجة نفسه
دون النبی علیه ذو تکلان
هل جاد غیر أخیه ثم بنفسه
فوق الفراش یغط کالنعسان
أم من علی المسکین جاد بقوته
وعلی الیتیم مع الأسیر العانی
حتی تلا التالون فیها سورة
عنوانها هل اتی علی الإنسان
أم من طوی یومین لم یطعم ولم
تطعم حلیلته ولا الحسنان
فمضی لزوجته ببعض ثیابها
لیبیعه فی السوق کالعجلان
یهوی ابتیاع جرادق لعیاله
من بین ساغبة ومن سغبان
إذ جاء مقداد یخبر أنه
مذ لم یذق أکلا له یومان
إلی أن یقول:
أم من له فی الطیر قال نبیه
قولا ینیر بشرحه الافقان
یا رب جئ بأحب خلقک کلهم
شخصا إلیک وخیر من یغشانی!
کیما یواکلنی ویؤنس وحشتی
والشاهدان بقوله عدلان
فبدا علی کالهزبر ووجهه
کالبدر یلمع أیما لمعان
فتواکلا واستأنسا وتحدثا
بأبی وامی ذلک الحدثان
أم من له ضرب النبی بحبه
مثل ابن مریم إن ذاک لشان
إذ قال یهلک فی هواک وفی القلی
لک یا علی جلالة جیلان
کعصابة قالوا المسیح إلهنا
فرد ولیس لأمهم من ثانی
وعصابة قالوا کذوب ساحرخشی
الوقوف به علی بهتان
فکذاک فرد لیس عیسی کالذی
جهلا علیه تخرص القولان
وکذا علی قد دعاه إلههم
قوم فاحرقهم ولم یستان
وأباه قوم آخرون قلی له
من بین منتکث وذی خذلان
أم أیهم فخر الأنام بخصلة
طالت طوال فروع کل عنان
من بعد أن بعث النبی إلی منی
ببراءة من کان بالخوان
فیها فأتبعه رسولا رده
تعدو به القصواء(6) کالسرحان(7)
کانت لوحی منزل وافی به ال
-روح الأمین فقص عن تبیان
إذ قال لا عنی یؤدی حجتی
إلا أنا أو لی نسیب دانی
أم من یقول له سأعطی رایتی
من لم یفر ولم یکن بجبان
رجلا یحب الله وهو یحبه
قرما(8) ینال السبق یوم رهان
وعلی یدیه الله یفتح بعدما
وافی النبی بردها الرجلان
فدعا علیا وهو أرمد لا یری
أن تستمر بمشیة الرجلان
فهوی إلی عینیه یتفل فیهما
وعلیهما قد أطبق الجفنان
فمضی بها مستبشرا وکأنما
من ریقه عیناه مرآتان
فأتاه بالفتح النجیح ولم یکن
یأتی بمثل فتوحه العمران
أم من أقل بخیبر الباب الذی
أعیا به نفر من الأعوان(9)
1) أعیان الشیعة: 3 / 23، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 33 وفیه إلی «الحیطان» و ج 1 / 264 وفیه من «لولا مخافة…».
2) السُّدْفة: من الأضداد تقع علی الضیاء والظلمة، ومنهم من یجعلها اختلاط الضوء والظلمة معاً کوقت ما بین طلوع الفجر والإسفار (النهایة: 2 / 354).
3) الدَّبَران: خمسة کواکب من الثور، یقال إنّه سَنامه، وهو من منازل القمر (الصحاح: 2 / 653).
4) الکذّان: حجارة فیها رخاوة (لسان العرب: 13 / 357).
5) فی المصدر: «القائم»، والصحیح ما أثبتناه.
6) القَصْواء: الناقة التی قُطع طرف اُذنها، ولم تکن ناقة النبیّ صلی الله علیه و اله قصواء وإنّما کان هذا لقباً لها (النهایة: 4 / 75).
7) السرحان: الذئب، وقیل: الأسد (النهایة: 2 / 358).
8) القَرْم من الرجال: السیّد المعظّم (لسان العرب: 12 / 473).
9) أعیان الشیعة: 3 / 25، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 141 وفیه إلی «ولا أوثان» ونسبها لابن الأسود الکاتب وراجع ص 61 و 129.