إسماعیل بن محمد بن یزید بن ربیعة الحِمْیری: ولد فی سنة (105 ه)، قال: کنت وأنا صبی أسمع أبویّ یثلبان أمیرالمؤمنین علیهالسلام فأخرج عنهما وأبقی جائعاً، واُؤثر ذلک علی الرجوع إلیهما، فأبیت فی المساجد جائعاً لحبّی لفراقهما وبغضی لهما. والذی یجمع علیه المؤرّخون أنّه اعتنق أوّل ما اعتنق المذهب الکیسانی، ولکنّه اعتنق مذهب الإمامیّة بعد أن لقی الإمام الصادق علیهالسلام فناظره وألزمه الحجّة. توفّی سنة (173 ه) ودفن بالجنینة ببغداد (راجع دیوان السیّد الحمیری: 5).
4001- من أکابر الشعراء فی القرن الثانی، یقول:
اُقسم بالله وآلائهِ
والمرءُ عمّا قال مسؤولُ
إنّ علیّ بن أبی طالبٍ
علی التقی والبرّ مجبولُ
وإنّه کان الإمام الذی
له علی الاُمّة تفضیلُ
یقول بالحقّ ویُعنی بهِ
ولا تلهّیهِ الأباطیلُ
کان إذا الحرب مرتها القنا(1)
وأحجمت عنها البهالیلُ(2)
یمشی إلی القرن وفی کفّهِ
أبیض ماضی الحدّ مصقولُ
مشی العُفَرْنی(3) بین أشبالهِ
أبرزه للقَنَص الغیلُ(4)
ذاک الذی سلّم فی لیلةٍ
علیه میکال وجبریلُ
میکال فی ألفٍ وجبریل فی
ألفٍ ویتلوهم سَرافیلُ
لیلة بدر مدداً اُنزلوا
کأنّهم طیرٌ أبابیلُ
فسلّموا لمّا أتوا حذوهُ
وذاک إعظام وتبجیلُ(5)
4002- وله أیضاً:
علیٌ أحبّ الناس إلّا محمداً
إلیّ وزعنی من ملامک أو لُمِ
علیٌّ وصیّ المصطفی وابن عمّهِ
وأوّل من صلّی ووحّد فاعلمِ
علیٌّ هو الهادی الإمام الذی به
أنار لنا من دیننا کلّ مظلمِ
علیٌّ ولیّ الحوض والذائد الذی
یذبِّب عن أرجائه کلَّ مجرمِ
علیٌّ قسیم النار من قوله لها:
ذری ذا، وهذا فاشربی منه واطعمی
خذی بالشوی ممّن یصیبک منهمُ
ولا تقربی من کان حزبی فتَظلمی
علیٌّ غداً یُدعی فیکسوه ربّهُ
ویدنیه حقّاً من رفیق مکرَّمِ
فإن کنتَ منه یوم یدنیه راغماً
وتبدی الرضا عنه من الآن فارغمِ
فإنّک تلقاه لدی الحوض قائماً
مع المصطفی الهادی النبیّ المعظّمِ
یجیزان من والاهما فی حیاتهِ
إلی الروح والظلّ الظلیل المکمّمِ
علیٌ أمیرالمؤمنین وحقّهُ
من الله مفروض علی کلّ مسلمِ
لأنّ رسولالله أوصی بحقِّهِ
وأشرکه فی کلّ فیءٍ ومغنمِ
وزوجته صدّیقة لم یکن لها
مقارنة غیر البتولة مریمِ
وکان کهارون بن عمران عندهُ
من المصطفی موسی النجیب المکلّمِ
وأوجب یوماً بالغدیر ولاءهُ
علی کلّ برّ من فصیح وأعجمِ
لدی دوح خمٍّ آخذاً بیمینهِ
ینادی مبیناً باسمه لم یجمجمِ(6)
أما والذی یهوی إلی رکن بیتهِ
بشعث النواصی کلُّ وجناء عیهمِ(7)
یوافین بالرکبان من کلّ بلدةٍ
لقد ضلّ یوم الدوح من لم یسلّمِ
وأوصی إلیه یوم ولّی بأمرهِ
ومیراث علم من عری الدین محکمِ
فما زال یقضی دینه وعداتهِ
ویدعو إلیها مسمعاً کلّ موسمِ(8)
4003- وله أیضاً:
مَن کان أوّل من أباد بسیفهِ
کفّار بدر واستباح دماءَ؟
من ذاک نوه جبرئیل بإسمهِ
فی یوم بدر یسمعون نداءَ؟
لا سیف إلّا ذوالفقار [و] لا فتی
إلّا علیّ رفعة وعلاءَ؟
مَن أنزل الرحمنُ فیهم هل أتی
لمّا تحدّوا للنذور وفاءَ؟
مَن خمسة جبریل سادسهم وقد
مدّ النبیّ علی الجمیع عباءَ؟
مَن ذا بخاتمه تصدّق راکعاً
فأثابه ذو العرش عنه ولاءَ؟
یا رایةً جبریلُ سار أمامها
قدماً وأتبعها النبیّ دعاءَ
اللهُ فضّله بها ورسولهُ
والله ظاهرَ عنده الآلاءَ
مَن ذا تشاغل بالنبیّ وغسلهِ
ورأی عن الدنیا بذاک عزاءَ؟
مَن کان أعلمهم وأقضاهم ومن
جعل الرعیّة والرعاة سواءَ؟
مَن کان باب مدینة العلم الذی
ذکر النزول وفسّر الأنباءَ؟
مَن کان أخطبهم وأنطقهم ومن
قد کان یشفی قولُه البُرَحاءَ(9)
مَن کان أنزعهم من الإشراک أو
للعلم کان البطن منه حفاءَ؟
مَن ذا الذی اُمروا إذا اختلفوا بأن
یرضوا به فی أمرهم قَضّاءَ؟
مَن قیل لولاه ولولا علمهُ
هلکوا وعانوا فتنة صمّاءَ؟
مَن کان أرسله النبیّ بسورةٍ
فی الحجّ کانت فیصلاً وقضاءَ؟
مَن ذا الذی أوصی إلیه محمدٌ
یقضی العدات فأنفَذ الإیصاءَ؟
مَن ذا الذی حمِلَ النبیُّ برأفةٍ
ابنیه حتّی جاوز الغَمْصاءَ؟(10)
مَن قال نِعْمَ الراکبان هما ولم
یکن الذی قد کان منه خفاءَ؟
مَن ذا مشی فی لمع برق ساطعٍ
إذ راح من عند النبیّ عشاءَ؟(11)
4004- وله أیضاً:
قول علیّ لحارث عجبٌ
کم ثمّ اُعجوبة له جملا
یا حار همدان من یمت یرنی
من مؤمن کان أو منافق قبلا
یعرفنی طرفه وأعرفهُ
بنعته واسمه وما فعلا
وأنت عند الصراط تعرفنی
فلا تخف عثرة ولا زللا
أسقیک من بارد علی ظمأ
تخاله فی الحلاوة العسلا
أقول للنار حین توقف للعر
ض علی جسرها ذری الرجلا
ذریه لا تقربیه إنّ له
حبلاً بحبل الوحی متّصلا
هذا لنا شیعة وشیعتنا
أعطانیَ الله فیهمُ الأملا(12)
4005- وله أیضاً:
ولدته فی حرم الإله وأمنهِ
والبیت حیث فناؤه والمسجدُ
بیضاءُ طاهرة الثیاب کریمةٌ
طابت وطاب ولیدها والمولدُ
فی لیلة غابت نحوس نجومها
وبدت مع القمر المنیر الأسعدُ
ما لفّ فی خرق القوابل مثلهُ
إلّا ابن آمنة النبیّ محمدُ(13)
4006- وله أیضاً:
أعلمانی أیّ برهانٍ جلیّ
فتقولان بتفضیل علیّْ؟
بعدما قام خطیباً معلناً
یوم «خمّ» باجتماع المحفلِ
أحمد الخیر ونادی جاهراً
بمقالٍ منه لم یُفتعلِ
قال: إنّ الله قد أخبرنی
فی معاریض الکتاب المنزلِ
أنّه أکمل دیناً قیّماً
بعلیّ بعد أن لم یَکمُلِ
وهْو مولاکم فویلٌ للذی
یتولّی غیرَ مولاه الولیّ
وهْو سیفی ولسانی ویدی
ونصیری أبداً لم یزلِ
وهْو صنوی وصفیّی والذی
حبّه فی الحشر خیر العملِ
نوره نوری ونوری نورهُ
وهْو بی متّصل لم یُفصلِ
وهْو فیکم من مقامی بدلٌ
ویلُ من بدّل عهد البدلِ
قوله قولی فمن یأمرهُ
فلیطعه فیه ولیمتثلِ
إنّما مولاکمُ بعدی إذا
حان موتی ودنا مرتحلی
ابن عمّی ووصیّی وأخی
ومجیبی فی الرعیل الأوّلِ
وهْو بابٌ لعلومی فسُقوا
ماء صبرٍ بنقیعِ الحنظلِ
قطَّبُوا فی وجهه وائتمَروا
بینهم فیه بأمرٍ معضلِ(14)
1) مری الشیء: استخرجه، ومنه: مریتُ الفرسَ: إذا استخرجت ما عنده من الجری بسوط أو غیره. والقَنی: جمع قناة؛ أی الرمح (تاج العروس: 20 / 182 و 102).
2) البهلول: العزیز الجامع لکلّ خیر، والحییّ الکریم (لسان العرب: 11 / 73).
3) العُفَرْنی: الأسد الشدید (النهایة: 3 / 262).
4) الغِیْل: الأجَمة وموضع الأسد (لسان العرب: 11 / 512).
5) دیوان السیّد الحمیری: 322 / 128، بشارة المصطفی: 53.
6) جَمْجَمَ الرجل: إذا یبیّن کلامه (لسان العرب: 12 / 110).
7) الوجناء: الغلیظة الصلبة، وقیل: العظیمة الوجنتین (النهایة: 5 / 158) والعیهم: الشدید (تاج العروس: 17 / 513) والمراد بها هنا الإبل.
8) دیوان السیّد الحمیری: 399 / 167، الغدیر: 2 / 228، أعیان الشیعة: 3 / 413.
9) البُرَحاء: الشدّة والمشقّة، وخصّ بعضهم به شدّة الحمّی (لسان العرب: 2 / 410).
10) الغَمْصاء: من منازل القمر، وهی فی الذراع أحد الکوکبین (لسان العرب: 7 / 62).
11) دیوان السیّد الحمیری: 54 / 5، أعیان الشیعة: 3 / 418.
12) الأمالی للمفید: 7 / 3، الأمالی للطوسی: 627 / 1292، المناقب لابن شهرآشوب: 3 / 237، بشارة المصطفی: 5، دیوان السیّد الحمیری: 327 / 131.
13) دیوان السیّد الحمیری: 155 / 42، المناقب لابن شهرآشوب: 2 / 175، روضة الواعظین: 93.
14) الغدیر: 2 / 226، المناقب لابن شهرآشوب: 3 / 24 نحوه.