اُمّ الهیثم بنت الأسود- ویقال: بنت العریان- النخعیّة: تابعیّة من أصحاب أمیرالمؤمنین علیهالسلام، شاعرة. ولم نجد من ذکرها باسم غیر اُمّ الهیثم، ولعلّ اسمها کنیتها، أو أنّها اشتهرت بالکنیة.
وقد اختلف الرواة فی روایة هذه القصیدة اختلافاً کثیراً، ویظهر أنّه وقع خلط من المؤرّخین بین القصیدة وقصیدة أبی الأسود الدؤلی التی هی علی وزنها وقافیتها، حتی أنّ القصیدة المنسوبة إلی اُمّ الهیثم نسبها بعضهم بتمامها إلی أبی الأسود، والظاهر أنّه لاتّحاد الوزن والقافیة بین القصیدتین اُدخل شیء من قصیدتها فی قصیدة أبی الأسود وبالعکس اشتباهاً (راجع أعیانالشیعة: 3 / 488).
3996- من صحابیّات أمیرالمؤمنین علیهالسلام، تقول فی رثائه:
ألا یا عین ویحک فاسعدینا
ألا تبکی أمیرالمؤمنینا!
رزینا خیر من رکب المطایا
وخیّسها(1) ومن رکب السفینا
ومن لبس النعال ومن حذاها
ومن قرأ المثانی والمئینا
وکنّا قبل مقتله بخیرٍ
نری مولی رسولالله فینا
یقیم الدین لا یرتاب فیه
ویقضی بالفرائض مستبینا
ویدعو للجماعة مَن عصاه
ویَنْهَکُ(2) قطع أیدی السارقینا
ولیس بکاتم علماً لدیه
ولم یخلق من المتجبّرینا
لعمر أبی لقد أصحابُ مصرٍ
علی طول الصحابة أوجعونا
وغرّونا بأنّهمُ عکوفٌ
ولیس کذاک فعل العاکفینا
أفی شهر الصیام فجعتمونا
بخیر الناس طرّاً أجمعینا
ومن بعد النبیّ فخیر نفسٍ
أبوحسن وخیر الصالحینا
کأنّ الناس إذ فقدوا علیّاً
نعامٌ جالَ فی بلد سنینا
ولو أنّا سئلنا المال فیه
بذلنا المال فیه والبنینا
أشاب ذؤابتی وأطال حزنی
اُمامةُ حین فارقْتِ القرینا
تطوف به لحاجتها إلیه
فلمّا استیأست رفعت رنینا
وعبرة اُمّ کلثوم إلیها
تجاوبها وقد رأت الیقینا
فلا تشمت معاویة بن صخرٍ
فإن بقیّة الخلفاء فینا
وأجمعنا الإمارة عن تراضٍ
إلی ابن نبیّنا وإلی أخینا
ولا نعطی زمام الأمر فینا
سواه الدهر آخر ما بقینا
وإنّ سَراتنا(3) وذوی حجانا
تواصوا أن نجیب إذا دعینا
بکلّ مهنّد عضب وجردٍ
علیهنّ الکماة مسوّمینا(4)
1) خیّسه: راضه وذلّله بالرکوب (النهایة: 2 / 92).
2) النَّهْک: المبالغة فی کلّ شیء (لسان العرب: 10 / 500) أی یبالغ فی العقوبة.
3) سَراتنا: أی أشرافنا (النهایة: 2 / 363).
4) مقاتل الطالبیّین: 55؛ المناقب لابن شهرآشوب: 3 / 315 عن أبی الأسود الدؤلی وفیه بعض الأبیات.