جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

استحباب التسمیة والتحمید فی أول الأکل وفی أثنائه وفی آخره‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1/5947- الحسین بن أحمد الحضینی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: أتی رجل من قریش إلی النبی صلی الله علیه و آله فدعاه إلی منزله، وقرب له مائدة، وکان النبی صلی الله علیه و آله یحب من اللحم الذراع، فنهشها نهشة واحدة فلما دخل إلی بطنه اللحم، تکلمت الذراع،وقالت: یارسول‏اللَّه لا تأکل منی فانی مسمومة، فألقاها من یده، الخبر(1)

2/5948- الصدوق، حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل، قال: حدثنا علی بن الحسین السعد آبادی، عن أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن أبیه أحمد بن النصر، قال: حدثنی أبوجمیلة المفضل بن صالح، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ بن نباتة، عن علی علیه‏السلام قال: إن الیهود أتت امرأة منهم یقال لها عبدة، فقالوا یاعبدة قد علمت أن محمداً قد هدّ رکن بنی اسرائیل وهدم الیهودیة، وقد غالی الملأ من بنی اسرائیل بهذا السم لهم، وهم جاعلون لک جعلاً علی أن تسمیه فی هذه الشاة، فعمدت عبدة إلی الشاة فشوتها، ثم جمعت الرؤساء فی بیتها، وأتت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله، فقالت: یامحمد قد علمت ما توجب لی وقد حضرنی رؤساء الیهود فزینی بأصحابک.

فقام رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله ومعه علی علیه‏السلام وأبودجانة وأبوأیوب وسهل بن حنیف وجماعة من المهاجرین، فلما دخلوا وأخرجت الشاة سدّت الیهود آنافها بالصوف وقاموا علی أرجلهم وتوکؤا علی عصیهم، فقال لهم رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: اقعدوا، فقالوا: إنا إذا زارنا نبی لم یقعد منا أحد، وکرهنا أن یصل الیه من أنفسنا ما یتأذی به، وکذبت الیهود علیها لعنة اللَّه إنما فعلت ذلک مخافة سورة السم ودخانه، فلما وضعت الشاة بین یدیه تکلم کتفها، فقالت: مَه یامحمد لا تأکلنی فانی مسمومة، فدعا رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله عبدة فقال لها: ما حملک علی ما صنعت؟ فقالت: قلت إن کان نبیاً لم یضره وإن کان کاذباً أو ساحراً أرحت قومی منه.

فهبط جبرئیل، فقال: اللَّه یقرئک السلام ویقول: قل بسم اللَّه الذی یسمیه به کل مؤمن، وبه عزّ کل مؤمن، وبنوره الذی أضاءت به السماوات والأرض، وبقدرته التی خضع لها کل جبار عنید، وأنتکس کل شیطان مرید من شر السم والسحر واللمم، بسم اللَّه العلی الملک الفرد الذی لا إله إلّا هو، وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنین ولا یزید الظالمین إلّا خسارا، فقال النبی صلی الله علیه و آله: ذلک وأمر أصحابه فتکلموا به، ثم قال: کلوا ثم أمرهم أن یحتجموا(2)

3/5949- الحسن بن فضل الطبرسی من کتاب [زهد أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ]عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: اکثروا ذکر اللَّه علی الطعام ولا تطغوا (ولا تلغطوا فیه)، فانه نعمة من نعم اللَّه ورزق من رزقه، یجب علیکم شکره وحمده، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها، فإنها تزول، وتشهد علی صاحبها بما عمل فیها، من رضی من اللَّه بالیسیر من الرزق رضی اللَّه عنه بالقلیل من العمل،

الخبر.(3)

4/5950- عن ابن‏أعبد، قال: قال علی [علیه‏السلام]: یاابن‏أعبدهل تدری ما حق الطعام؟ قلت: وما حقه؟ قال: تقول بسم اللَّه، اللهم بارک لنا فیما رزقتنا، ثم قال: أتدری ما شکره إذا فرغت؟ قلت: وما شکره؟ قال: تقول: الحمد للَّه الذی أطعمنا وسقانا.(4)

5/5951- الحسین بن حمدان الحضینی، عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال فی حدیث: وکان رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله إذا حضر الطعام وحضر من یأکل معه، لا یمدّ أحد یده إلی الطعام غیر رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله ویسمی ویدعو بالبرکة، فیزید الطعام، الخبر(5)

6/5952- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله إذا رفعت المائدة من بین یدیه یقول: الحمد للَّه.(6)

7/5953- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن أبیه، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من أکل طعاماً فلیذکر اسم اللَّه علیه، فإن نسی ثم ذکر اللَّه بعده، تقیأ الشیطان ما أکل واستقبل (واستقلّ) الرجل طعامه.(7)

8/5954- وعنه، عن أبیه، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن إبراهیم، عن أبی‏

عبداللَّه، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: من ذکر اسم اللَّه علی الطعام، لم یسأل عن نعیم ذلک الطعام أبداً.(8)

9/5955- وعنه، عن أبیه، عن عبداللَّه العزرمی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من ذکر اسم اللَّه علی طعام أو شراب فی أوله، وحمد اللَّه فی آخره، لم یسئل عن نعیم ذلک الطعام أبداً.(9)

10/5956- وعنه، عن ابن‏فضال، عن عبداللَّه الأرجانی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام،عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ما اتّخمت قطّ، فقیل له: ولِمَ؟ قال: ما رفعت لقمة إلی فمی إلّا ذکرت اسم اللَّه علیها.(10)

11/5957- محمد بن یعقوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن‏فضال، عن داود بن فرقد، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: ضمنت لمن یسمی علی طعامه أن لا یشتکی منه، فقال ابن‏الکواء: یاأمیرالمؤمنین لقد أکلت البارحة طعاماً فسمیت علیه وآذانی، فقال علیه‏السلام: لعلک أکلت ألواناً فسمّیت علی بعضها ولم تسمّ علی بعض یالکع.(11)

12/5958- الصدوق، حدثنا محمد بن موسی بن المتوکل، قال: حدثنا علی بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن إسماعیل بن مسلم السکونی، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه علیهم‏السلام، عن علی علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: الطعام إذا جمع أربع خصال فقد تمّ: إذا کان من حلال، وکثرت

الأیدی علیه، وسمی اللَّه تبارک وتعالی فی أولّه، وحمد فی آخره.(12)

13/5959- عن محمد بن جعفر البرسی، عن محمد بن یحیی، عن سنان، عن یونس ابن‏ظبیان، عن جعفر، عن جابر، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من أراد أن لا یضرّه طعام فلا یأکل حتی یجوع، فاذا أکل فلیقل بسم اللَّه وباللَّه، ولیجید المضغ، ولیکفّ عن الطعام وهو یشتهیه، ولیدعه وهو یحتاج الیه.(13)

14/5960- قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: یاکمیل إذا أکلت الطعام فسم باسم الذی لا یضر مع اسمه شی‏ء (داء) وفیه شفاء من کل الأدواء (الأسواء) یاکمیل وآکل بالطعام ولا تبخل علیه فانک لن ترزق الناس شیئاً واللَّه یجزل لک من الثواب بذلک، وأحسن علیه خلقک وأبسط جلیسک، ولا تنهره خادمک، یاکمیل إذا أکلت فطول أکلک لیستوفی من معک ویرزق منه غیرک، یاکمیل إذا استوفیت طعامک فاحمد اللَّه علی ما رزقک وارفع بذلک صوتک یحمده سواک فیعظم بذلک أجرک، یاکمیل لا توقرن معدتک طعاماً ودع فیها للماء موضعاً وللریح مجالاً، ولا ترفع یدک من الطعام إلّا وأنت تشتهیه، فان فعلت ذلک فأنت تستمرءه، فان صحة الجسم من قلة الطعام وقلة الماء.(14)


1) الهدایة للحضینی: 44، مستدرک الوسائل 350:16 ح20129.

2) أمالی الصدوق المجلس 186:40، روضة الواعظین باب معجزات النبی: 61، مناقب ابن‏شهر آشوب باب نطق الجمادات 91:1، مستدرک الوسائل 306:16 ح19970، البحار 395:17، اثبات الهداة 531:2.

3) مکارم الأخلاق: 147، مستدرک الوسائل 273:16 ح19854، المحاسن 213:2 ح1635، وسائل الشیعة 481:16، الکافی 296:6، البحار 374:66.

4) کنز العمال 428:15 ح41697، تفسیر السیوطی 162:4، حلیة الأولیاء 70:1.

5) الهدایة للحضینی: 44، مستدرک الوسائل 274:16 ح19858.

6) الجعفریات: 160، مستدرک الوسائل 275:16 ح19864.

7) المحاسن 213:2 ح1634، وسائل الشیعة 480:16، الکافی 293:6، البحار 374:66.

8) المحاسن 214:2 ح1638، وسائل الشیعة 480:16، الکافی 293:6، ثواب الأعمال: 184، أمالی الصدوق المجلس 246:49.

9) المحاسن 214:2 ح1639، الکافی 294:6، وسائل الشیعة 483:16، البحار 368:66.

10) المحاسن 219:2 ح1658، وسائل الشیعة 491:16، البحار 378:66.

11) الکافی 295:3، وسائل الشیعة 490:16، البحار 369:66، من لا یحضره الفقیه 355:3 ح4253، المحاسن 208:2 ح1622، احیاء الاحیاء 12:3.

12) معانی الأخبار: 375، الخصال باب الأربعة: 216.

13) طب الأئمة: 60، البحار 380:66.

14) تحف العقول: 115، وسائل الشیعة 425:16، سفینة البحار مادة أکل 27:1، بشارة المصطفی: 30، البحار 425:66.