جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التمر والرطب‏

زمان مطالعه: 4 دقیقه

1/5790- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد، حدثنی موسی بن إسماعیل، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إنا أهل بیت لا نحمی ولا نحتمی إلّا من تمر (إن أهل البیت لا یحمی ولا یحمی إلّا من التمر).(1)

2/5791- الصدوق، حدثنا أبی، قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار، قال: حدثنا أبوسعید الأدمی، قال: حدثنا علی بن الزیات، عن عبیداللَّه بن عبداللَّه، عمن ذکره، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: بینما نحن عند رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله إذا ورد علیه وفد عبدالقیس، فسلّموا ثم وضعوا بین یدیه جلّة تمر، فقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: أصدقة أم هدیة؟ قالوا: بل هدیة یارسول‏اللَّه، قال: أی تمراتکم هذه؟ قالوا: البرنی، فقال صلی الله علیه و آله: فی تمرتکم هذه تسع خصال: إن جبرئیل یخبرنی أن فیه تسع خصال: یطیب النکهة، ویطیب المعدة، ویهضم الطعام، ویزید فی السمع والبصر، ویقوی الظهر، ویخبل الشیطان، ویقرب من اللَّه عزّوجلّ ویباعد من الشیطان.(2)

3/5792- الصدوق، باسناده عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: کان النبی صلی الله علیه و آله إذا أکل التمر یطرح النوی علی ظهر کفه، ثم یقذف به(3)

4/5793- عن علی [علیه‏السلام]: أن النبی صلی الله علیه و آله نهی أن تلقی النواة علی الطبق الذی یؤکل منه الرطب أو التمر.(4)

5/5794- الرضا علیه‏السلام، باسناده عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: جاء جبرئیل علیه‏السلام إلی النبی صلی الله علیه و آله فقال: علیکم بالبرنی فانه خیر تمورکم، یقرب من اللَّه عزّوجلّ، ویباعد من النار.(5)

6/5795- عن علی [علیه‏السلام] قال: جاء جبریل إلی النبی صلی الله علیه وسلم فقال: یامحمد خیر تمراتکم البرنی.(6)

7/5796- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن محمد بن مسلم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: خالفوا أصحاب السکر (المسکر) وکلوا التمر، فإن فیه شفاء من الأدواء.(7)

8/5797- وعنه، عن بعضهم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال: کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یأخذ التمر، فیضعها علی اللقمة، ویقول: هذه أدم هذه.(8)

9/5798- الصدوق، عن محمد بن علی بن الشاه، عن أبی‏بکر بن عبداللَّه النیسابوری،عن عبداللَّه بن أحمد بن عامر الطائی، عن أبیه، عن الرضا علیه‏السلام، وعن أحمد بن إبراهیم الخوری، عن إبراهیم بن مروان، عن جعفر بن محمد بن زیاد، عن أحمد بن عبداللَّه الهروی، عن الرضا علیه‏السلام، وعن الحسین بن محمد الأشنانی العدل، عن علی بن مهرویه القزوینی، عن داود بن سلیمان، عن الرضا، عن آبائه، عن أمیر

المؤمنین علیه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: کلوا التمر علی الریق فانه یقتل الدیدان فی البطن.(9)

10/5799- أحمد بن بشیر، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عبداللَّه الجمال، رفع الحدیث إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: اشتکت عین سلمان وأبی‏ذر (رضی اللَّه عنهما) قال: فأتاهما النبی صلی الله علیه و آله عائداً لهما فلما نظر الیهما،قال: لکل واحد منهما لا تنم علی الجانب الأیسر ما دمت شاکیاً من عینیک، ولا تقرب التمر حتی یعافیک اللَّه عزّوجلّ.(10)

11/5800- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن عدة من أصحابنا، عن علی بن أسباط، عن عمّه یعقوب، رفعه إلی علی علیه‏السلام، قال: قال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: لیکن أول ما تأکل النفساء الرطب، لأن اللَّه عزّوجلّ قال لمریم بنت عمران: «وَهُزِّی إِلَیْکِ بِجِذَعِ النَّخْلِ تَسَّاقَطُ عَلَیْکِ رُطَباً جَنِیّاً».(11) قیل: یارسول‏اللَّه فان لم یکن إبان الرطب؟ قال: سبع تمرات من تمرات المدینة، فان لم یکن فسبع تمرات من تمرات أمصارکم، فإن اللَّه تبارک وتعالی قال: وعزتی وجلالی وعظمتی وارتفاع مکانی، لا تأکل نفساء یوم تلد الرطب، فیکون غلاماً إلّا کان حلیماً، وإن کان جاریة کانت حلیمة.(12)

12/5801- وعنه، عن عبدالعزیز، عمن رفع الحدیث إلی أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أشبه تمورکم بالطعام الصرفان(13)

13/5802- عن الحسین بن علی، عن أبیه علیه‏السلام قال: إن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله کان یبتدی‏ء

طعامه إذا کان صائماً بالتمر.(14)

14/5803- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام قال: کان رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یعجبه من الحلو التمر والرطب، ومن الأطعمة الثرید،ومن البقول الهندباء، ورأیت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یلتقط الدباء من الصحفة، ورأیت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یأکل الرطب بالخربز.(15)

15/5804- الراوندی، أکل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام من تمر دقل، ثم شرب علیه الماء، وضرب یده علی بطنه، وقال: من أدخل بطنه النار فأبعده اللَّه ثم تمثل الشعر:

وإنک مهما تعط بطنک سؤله

وفرجک نالا منتهی الذم أجمعا.(16)

16/5805- عن الصادق، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: حنکّوا أولادکم بالتمر، هکذا فعل رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله بالحسن والحسین علیهماالسلام.(17)

17/5806- الحسن بن عبداللَّه، قال: حدثنا فضالة بن أیوب، عن محمد بن مسلم ابن‏یزید السکونی، عن أبی‏عبداللَّه، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام: من أکل سبع تمرات عجوة عند مضجعه، قتلن الدود فی بطنه.(18)

18/5807- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: کل العجوة فان تمرة العجوة تمیتها، ولیکن علی الریق.(19)

19/5808- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن

الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام: أن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله أخذ کسرة وأخذ تمرة فوضعها علی الکسرة، وقال: هذه أدام لهذه ثم أکلها.(20)

20/5809- أحمد بن أبی‏عبداللَّه البرقی، عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: خیر تمراتکم البرنی، فأطعموها نساءکم فی نفاسهن، تخرج أولادکم حلماء(21)

21/5810- عن علی [علیه‏السلام] أنه دخل علی رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم وهو رمد، وبین یدی النبی تمر یأکله، فقال: یاعلی أتشتهیه؟ فرمی إلیّ بتمرة ثم رمی إلیّ باُخری حتی إلیّ بسبع تمرات ثم قال: حسبک یاعلی(22)

22/5811- الصدوق، باسناده عن الرضا، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ یَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ».(23) قال: الرطب والماء البارد.(24)

23/5812- (الجعفریات)، باسناده عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام قال: إن رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله اُتی بطبق فیه رطب، فوضع بین یدیه، وکان بعض القوم یتناوله اثنتین فیأکلهما، فقال رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله: إحدی إحدی، فانه أمرء وأجدر أن لا یکون فیه غبن.(25)


1) الجعفریات: 199، مستدرک الوسائل 452:16 ح20524، نوادر الراوندی: 9.

2) الخصال أبواب التسعة: 416، وسائل الشیعة 106:17، البحار 124:66.

3) عیون أخبار الرضا علیه‏السلام 41:2، البحار 125:66، صحیفة الرضا علیه‏السلام: 245 ح152، مستدرک الوسائل 380:16 ح20251، مکارم الأخلاق: 169.

4) کنز العمال 434:15 ح41717، الجامع الصغیر للسیوطی 709:2 ح9561.

5) صحیفة الرضا علیه‏السلام: 245 ح153، مستدرک الوسائل 383:16 ح20259، عیون أخبار الرضا علیه‏السلام 48:2، البحار 126:66.

6) کنز العمال 188:14 ح38324.

7) المحاسن 343:2 ح2182، الخصال حدیث الأربعمائة: 615، وسائل الشیعة 104:17، البحار 133:66.

8) المحاسن 349:2 ح2206، البحار 139:66، وسائل الشیعة 104:17.

9) عیون أخبار الرضا علیه‏السلام 48:2، البحار 165:62، ربیع الأبرار صحیفة الرضا علیه‏السلام: 103 ح50، وسائل الشیعة 16:17.

10) طب الأئمة: 85، البحار 146:62.

11) مریم: 25.

12) المحاسن 346:2 ح2194، البحار 135:66.

13) المحاسن 348:2 ح2200، البحار 137:66، وسائل الشیعة 111:17.

14) مکارم الأخلاق: 169، البحار 141:66، مستدرک الوسائل 380:16 ح2025.

15) مسند زید بن علی: 426.

16) دعوات الراوندی: 137 ح340، البحار 412:66.

17) مکارم الأخلاق: 229، إحیاء الأحیاء 127:3، البحار 123:104، الکافی 24:6، تهذیب الأحکام 436:7.

18) طب الأئمة: 65،البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20278.

19) طب الأئمة: 65، البحار 166:62، مستدرک الوسائل 390:16 ح20279.

20) الجعفریات: 158، مستدرک الوسائل 380:16 ح20255.

21) المحاسن 345:2 ح2191، البحار 134:66.

22) کنز العمال 86:10 ح28471.

23) التکاثر: 8.

24) عیون أخبار الرضا علیه‏السلام 38:2، الدعوات للراوندی: 158 ح433، مکارم الأخلاق: 157، البحار 125:66، صحیفة الرضا علیه‏السلام: 230 ح126، مستدرک الوسائل 388:16 ح20273.

25) الجعفریات: 161، مستدرک الوسائل 461:16 ح20545.