1/5713- قال وکیع، حدثنا الفضل بن سهل الأعرج، حدثنا زید بن الحباب، حدثنی عیسی بن الأشعث، عن جویبر، عن الضحاک، عن النزال بن سبرة، عن علی بن أبیطالب [علیهالسلام] قال: من ابتدأ غذاءه بالملح أذهب اللَّه عنه سبعین نوعاً من البلاء، ومن أکل فی یوم سبع تمرات عجوة قتلت کل دابة فی بطنه، ومن أکل کل یوم إحدی وعشرین زبیبة حمراء لم یر فی جسده شیئاً یکرهه، واللحم ینبت اللحم، والثرید طعام العرب، والباشیاز حار جارٍ یعظم البطن ویرخی الالیتین، ولحم البقر داء ولبنها شفاء وسمنها دواء، والشحم یخرج مثله من الداء، ولم یستشف الناس بشفاء أفضل من السمن وقراءة القرآن، والسواک یذهب البلغم، والمرء یسعی بجدّه، والسیف یقطع بحدّه، ومن أراد البقاء ولا بقاء فلیباکر الغذاء، ولیقل غشیان النساء، ولیخفف الرداء(1)
2/5714- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد بن الأشعث، حدثنی موسی بن إسماعیل، حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال:من افتتح طعامه بالملح، دفع عنه اثنان وسبعون داء، ومن یصبح بواحد وعشرین زبیبة حمراء، لم یصبه إلّا مرض الموت، ومن أکل سبع تمرات عجوة (عند مضجعه) قتلن الدود فی بطنه، واللحم ینبت اللحم، والثرید طعام العرب، والبیشارجات یعظمن البطن ویخدرن المتن، والسمک الطری یذیب الجسد، ولحم البقر داء، وسمونها شفاء، وألبانها دواء، ومن أکل لقمة سمینة نزل مثلها من الداء من جسده، والسمن ما دخل الجوف مثله، وما استشفی المریض بمثل شرب العسل، وما استشفت النفساء بمثل أکل الرطب؛ لأن اللَّه تبارک وتعالی أطعمه مریم بنت عمران علیهاالسلام جنّیاً فی نفاسها، وأکل الدّبا یزید فی الدّماغ، وأکل العدس یرق القلب ویسرع دمعة العین، ونعم الأدام الخل، ونعم الأدام الزیت، وهو طیب الأنبیاء علیهمالسلام وأدامهم وهو مبارک، ومن أدفأ طرفیه لم یضر سائر جسده البرد.(2)
3/5715- الصدوق، حدثنا محمد بن أحمد بن الحسین بن یوسف البغدادی، قال: حدثنا علی بن محمد بن عینیة، قال: حدثنا دارم بن قمیصة، قال: حدثنا علی بن موسی الرضا علیهالسلام، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: قال النبی صلی الله علیه و آله: یاعلی إذا طبخت شیئاً فأکثر المرقة، فانها أحد اللحمین، واغرف للجیران فان لم یصیبوا من اللحم یصیبوا من المرق(3)
4/5716- الصدوق، باسناده عن علی علیهالسلام قال: أکل التفاح نضوج للمعدة، ومضغ اللبان یشدّ الأضراس، وینفی البلغم ویذهب بریح الفم، أکل السفرجل قوة
للقلب الضعیف، ویطیب المعدة، ویزید فی قوة الفؤاد، ویشجع الجبان، ویحسن الولد، أکل أحد وعشرون زبیبة حمراء فی کل یوم علی الریق یدفع جمیع الأمراض إلّا مرض الموت.(4)16:17- الصدوق، حدثنا أحمد بن محمد بن عیسی العلوی الحسینی، قال: حدثنا محمد بن أسباط، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن زیاد القطان، قال: حدثنا أبوالطیب أحمد بن محمد بن عبداللَّه، قال: حدثنی عیسی بن جعفر العلوی العمری، عن آبائه، عن عمر بن علی، عن أبیه علی بن أبیطالب علیهالسلام، عن النبی صلی الله علیه و آله قال: مرّ أخی عیسی علیهالسلام بمدینة وإذا وجوههم صفر وعیونهم زرق، فصاحوا الیه وشکوا ما بهم من العلل، فقال: دواؤه معکم، أنتم إذا أکلتم اللحم طبختموه غیر مغسول، ولیس یخرج شیء من الدنیا إلّا بجنابة، فغسلوا بعد ذلک لحومهم فذهبت أمراضهم(5)
1) کنز العمال 86:10 ح28472، إحیاء الأحیاء 47:3.
2) الجعفریات: 243، مستدرک الوسائل 341:16 ح20092.
3) عیون أخبار الرضا علیهالسلام 73:2، البحار 79:66.
4) الخصال باب الأربعمائة: 612، وسائل الشیعة 5/5717.
5) علل الشرائع: 575، البحار 161:62.