1/5703- عن علی علیهالسلام أنه سئل عن شاتین إحداهما ذکیة والاُخری غیر ذکیة،لم تعرف الذکیة منهما؟ قال علیهالسلام: یرمی بهما جمیعاً.(1)
2/5704- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه سئل عن شاة مسلوخة واُخری مذبوحة، عن عُمیّ علی الراعی أو علی صاحبها، فلا یدری الذکیة من المیتة؟قال: یرمی بهما جمیعاً إلی الکلاب.(2)
3/5705- الصدوق، عن أبیه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمد بن عیسی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبیبصیر ومحمد بن مسلم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تجلسوا علی مائدة یشرب
علیها الخمر، فإن العبد لا یدری متی یؤخذ.(3)
4/5706- قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تأکل من لحم حَمل رضع من خنزیرة(4)
5/5707- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام سئل عن حمل غذی بلبن خنزیرة؟ فقال علیهالسلام: قیّدوه واعلفوه الکسب والنوی والشعیر والخبز إن کان استغنی عن اللبن، وإن لم یکن استغنی عن اللبن فیلقی علی ضرع شاة سبعة أیام، ثم یؤکل لحمه.(5)
6/5708- الشیخ یوسف البحرانی، روی شیخنا بهاء الملة والدین، أن أعرابیاً سأل علیاً علیهالسلام فقال: انی رأیت کلباً وطأ شاة فأولدها ولداً فما حکم ذلک فی الحمل؟ فقال علیهالسلام: اعتبره فی الأکل فان أکل لحماً فهو کلب، وان رأیته یأکل علفاً فهو شاه. فقال الأعرابی رأیته یأکل هذا تارة ویأکل هذه تارة، فقال: اعتبره فی الشراب فان کرع فهو شاة وان ولغ فهو کلب. فقال الأعرابی: وجدته یلغ مرة ویکرع اُخری، فقال: اعتبره فی المشی مع الماشیة فان تأخر فهو کلب وان تقدم أو توسط فهو شاة، فقال: وجدته مرة هکذا ومرة هکذا، قال: اعتبره فی الجلوس فان برک فهو شاة وان أقعا فهو کلب، فقال: انه یفعل هذا مرة وذاک اُخری، فقال: اذبحه فان وجدت له کرشاً فهو شاة وإن وجدت له أمعاء فهو کلب. فبهت الأعرابی عند ذلک من علم أمیرالمؤمنین علیهالسلام(6)
7/5709- فرات بن إبراهیم الکوفی، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن
جدّه،فی حدیث طویل عن علی علیهالسلام: أنه انطلق إلی جار له یهودی یقال له شمعون ابنجارا، فقال له: یاشمعون اعطنی ثلاثة أصیع من شعیر وجزة من صوف تغزله لک ابنة محمد صلی الله علیه و آله فأعطاه الیهودی الشعیر والصوف، الخبر.(7)
8/5710- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن أبیه علیّ بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: آنیة الذهب والفضّة متاع الذین لا یوقنون.(8)
9/5711- عن علی [علیهالسلام] قال: نهی رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم عن آنیة الذهب والفضّة أن یشرب فیها، وأن یؤکل فیها.(9)
10/5712- عن علی [علیهالسلام] قال: نهانی رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم أن أشرب فی إناء من فضّة.(10)
1) دعائم الاسلام 180:2، البحار 317:65.
2) الجعفریات:27، مستدرک الوسائل 192:16 ح19554، البحار 140:65، نوادر الراوندی: 46.
3) الخصال حدیث الأربعمائة:619، مستدرک الوسائل 205:16 ح19599، البحار 499 :66.
4) من لا یحضره الفقیه 334:3 ح4194.
5) الکافی 250:6، وسائل الشیعة 353:16، تهذیب الأحکام 44:9، الاستبصار 76:4، البحار 246:65، نوادر الراوندی: 50.
6) کشکول شیخ یوسف 111:3.
7) تفسیر فرات: 521 ح676، مستدرک الوسائل 198:16 ح19576.
8) الجعفریات: 185؛ مستدرک الوسائل 596 :2 ح2832؛ البحار 530 :66؛ نوادر الراوندی: 12.
9) کنز العمال 456 :15 ح41812.
10) کنز العمال 457 :15 ح41820.