1/5635- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: نهی أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن أکل لحم الفحل وقت اغتلامه.(1)
2/5636- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبداللَّه بن عبدالرحمن، عن مسمع، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام أن أمیرالمؤمنین علیهالسلام سئل عن البهیمة التی تُنکح؟ فقال: حرام لحمها وکذلک لبنها.(2)
3/5637- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: لا یؤکل الذئب ولا النمر ولا الفهد ولا الأسد ولا ابنآوی ولا الدب ولا الضبع، ولا شیء له مخلب(3)
4/5638- عن علی علیهالسلام أنه نهی عن الضب والقنفذ وغیره من حشرات الأرض
کالضب وغیره.(4)
5/5639- عن علی علیهالسلام أنه قال: مرّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله علی رجل من الأنصار وهو قائم علی فرس له یکید بنفسه، فقال له رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: اذبحه، یکن لک أجران: أجر بذبحک إیاه، وأجر باحتسابک له، فقال: یارسولاللَّه ألی منه شیء؟ قال: نعم، کل وأطعمنی، فأهدی إلی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله منه فخذاً، فأکل وأطعمنا.(5)
6/5640- العیاشی: عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام سئل عن أکل لحم الفیل والدب والقرد، فقال: لیس هذا من بهیمة الأنعام التی تؤکل.(6)
7/5641- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام: أنه کره ما أکل الجیف من الطیر.(7)
8/5642- محمد بن علی بن الحسین الصدوق، بأسانید عن محمد بن سنان، عن الرضا علیهالسلام فیما کتب الیه من جواب مسائله: وحرّم سباع الطیر والوحش کلها، لأکلها من الجیف ولحوم الناس والعذرة وما أشبه ذلک، فجعل اللَّه عزّوجلّ دلائل لما أحلّ من الوحش والطیر وما حرّم کما قال أبیعلی علیهالسلام: کل ذی ناب من السباع، وذی مخلب من الطیر حرام، وکل ما کانت له قانصة من الطیر فحلال، وعلة اُخری تفرق بین ما أحلّ من الطیر وما حرّم قوله علیهالسلام کُل ما دفّ، ولا تأکل ما صفّ.(8)
9/5643- علی بن الحسین المرتضی نقلاً من تفسیر النعمانی: باسناده عن علی علیهالسلام: قال: وأما ما فی القرآن تأویله فی تنزیله: فهو کل آیة محکمة نزلت فی تحریم شیء من الاُمور المتعارفة التی کانت فی أیام العرب، تأویلها فی تنزیلها، فلیس یحتاج فیها إلی تفسیر أکثر من تأویلها، وذلک قوله تعالی فی التحریم: «یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِیَ مِنَ الرِّبَا»(9) الآیة إلی قوله: «وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَیْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا»(10) وقوله تعالی: «قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّکُمْ عَلَیْکُمْ أَلاَّ تُشْرِکُوا بِهِ شَیْئاً».(11) إلی آخر الآیة، ومثل ذلک فی القرآن کثیر مما حرّم اللَّه سبحانه لا یحتاج المستمع له إلی مسألة عنه، وقوله عزّوجلّ فی معنی التحلیل: «أُحِلَّ لَکُمْ صَیْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَکُمْ وَلِلسَّیَّارَةِ».(12) وقوله: «وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا»(13) وقوله تعالی: «یَسْأَلُونَکَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَکُمُ الطَّیِّبَاتِ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُکْلِّبِینَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مَمَّا عَلَّمَکُمُ اللَّهُ».(14) وقوله: «وَطَعَامُکُمْ حِلٌّ لَهُمْ».(15) وقوله: «أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَکُمْ بَهِیمَةُ الْأَنْعَامِ إِلاَّ مَا یُتْلی عَلَیْکُمْ غَیْرَ مُحِلِّی الصَّیْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ».(16) وقوله: «أُحِلَّ لَکُمْ لَیْلَةَ الصِّیَامِ الرَّفَثُ إِلی نِسَائِکُمْ».(17) وقوله: «لَا تُحَرِّمُوا طَیِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَکُمْ».(18) ومثله کثیر.(19)
10/5644- الصدوق، عن أبیه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمد بن عیسی الیقطینی، عن القاسم بن یحیی، عن جدّه الحسن، عن أبیبصیر ومحمد بن مسلم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: تنزهوا عن أکل الطیر الذی لیست له قانصة ولا صیصیة ولا حوصلة، واتقوا کل ذی ناب من السباع ومخلب من الطیر.(20)
1) الکافی 259:6، تهذیب الأحکام 47:9، وسائل الشیعة 369:16.
2) الکافی 259:6، تهذیب الأحکام 47:9، وسائل الشیعة 359:16.
3) دعائم الاسلام 123:2، مستدرک الوسائل 173:16 ح19484، البحار 185:65.
4) دعائم الاسلام 123:2، البحار 185:65.
5) دعائم الاسلام 124:2، تهذیب الأحکام 48:9، مستدرک الوسائل 175:16 ح19493، البحار 185:65.
6) تفسیر العیاشی 290:1، المحاسن 265:2 ح1841،وسائل الشیعة 318:16، تفسیر البرهان 43:1، البحار 180:65.
7) تهذیب الأحکام 20:9، وسائل الشیعة 321:16.
8) علل الشرائع: 482، عیون أخبار الرضا علیهالسلام 93:2، البحار 170:65، وسائل الشیعة 321:16.
9) البقرة: 278.
10) البقرة: 275.
11) الأنعام: 151.
12) المائدة: 96.
13) المائدة: 2.
14) المائدة: 4.
15) المائدة: 5.
16) المائدة: 1.
17) البقرة: 187.
18) المائدة:87.
19) رسالة المحکم والمتشابه: 68، مستدرک الوسائل 164:16 ح19469، البحار 138:65، وسائل الشیعة 3:17.
20) الخصال حدیث الأربعمائة: 615، البحار 170:65.