جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی امهات الأولاد والسراری‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/5533- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أیما رجل ترک سرّیة، إلی أن قال: وقضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل ترک جاریة قد ولدت منه بنتاً وهی صغیرة غیر أنها تبین الکلام فأعتقت أُمها، فخاصم فیها موالی أبی‏الجاریة، فأجاز عتقها الاُم.(1)

2/5534- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن النعمان، عن ابن‏مسکان، عن سلیمان بن خالد، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إنّ علیاً علیه‏السلام قال فی أمهات الأولاد لا یتزوجّن حتی یعتدّدن أربعة أشهر وعشراً وهنّ إماء.(2)

3/5535- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أیما رجل ترک سرّیة لها ولد أو فی بطنها ولد، أو لا ولد لها، فإن أعتقها ربّها عتقت وإن لم یعتقها حتی توفی فقد سبق فیها کتاب اللَّه عزّوجلّ، وکتاب اللَّه أحق، فإن کان لها ولد فترک مالاً جعلت فی نصیب ولدها.(3)

4/5536- محمد بن الحسین، عن أبی‏عبداللَّه البزوفری، عن أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد، عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی علی علیه‏السلام فی رجل توفی وله سریة لم یعتقها، فقال علیه‏السلام: سبق کتاب اللَّه، فان ترک سیدها مالاً تجعل من نصیب ولدها، ویمسکها أولیاء ولدها حتی یکبر ولدها فیکون المولود هو الذی یعتقها، ویکون الأولیاء الذین یرثون ولدها ما دامت أمة، فان أعتقها ولدها فقد عتقت، وإن مات ولدها قبل أن یعتقها فهی أمة إن شاؤوا أعتقوا وإن شاؤوا استّرقوا.(4)

5/5537- محمد بن الحسن، عن علی بن الحسن، عن الحسن بن علی بن یوسف، عن مثنی الحنّاط، عن حاتم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام، عن أبیه أن علیاً علیه‏السلام کان یقول: إن شاء الرجل أعتق أم ولده وجعل عتقها مهرها(5)

6/5538- عن علی علیه‏السلام أنه قال: إذا مات الرجل وله اُم ولد فهی بموته حرّة، لا تباع إلّا فی ثمن رقبتها إن اشتراها بدین، ولم یکن له غیرها.(6)

7/5539- عن عمرو بن دینار قال: کتب علی [ علیه‏السلام] فی وصیته: أما بعد فإن

ولائدی اللاتی أطوف علیهن تسع عشرة ولیدة، منهن اُمهات أولاد معهن أولادهن، ومنهن حبال، ومنهن من لا ولد لهنّ، فقضیت إن حدث بی حدث فی هذا الغزو، فان مَن کانت منهن لیست بحبلی ولیس لها ولد فهی عتیقة لوجه اللَّه لیس لأحد علیها سبیل، ومن کانت منهن حبلی أو لها ولد فانها تحبس علی ولدها وهی من حظه، فان مات ولدها وهی حیة فانها عتیقة لوجه اللَّه، هذا ما قضیت فی ولائدی التسع عشرة واللَّه المستعان. شهد هیاج بن أبی‏سفیان، وعبیداللَّه بن أبی‏رافع، وکتب فی جمادی سنة سبع وثلاثین.(7)

8/5540- عن الحکم بن عتیبة أن علیاً [علیه‏السلام] خالف عمر فی اُم الولد أنها لا تعتق إذا ولدت لسیدها.(8)

9/5541- عن إبراهیم قال: أعتق اُمهات الأولاد، فأتت امرأة منهن علیاً [علیه‏السلام] أراد سیدها أن یبیعها فی دین کان علیه، فقال: إذهبی فقد أعتقک عمر.(9)

10/5542- علی بن جعفر فی کتابه، عن أخیه علیه‏السلام قال: سألته عن الرجل یموت وله اُم ولد وله معها ولد أیصلح للرجل أن یتزوجها؟ قال: أخبرک ما أوصی به علی علیه‏السلام فی اُمهات الأولاد، قلت: نعم، قال: إن علیاً علیه‏السلام أوصی أیما امرأة منهن کان لها ولد، فهی من نصیب ولدها(10)

11/5543- محمد بن الحسن، عن علی بن الحسن، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران وسندی بن محمد، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی علی علیه‏السلام فی ولیدة کانت نصرانیة فأسلمت عند رجل فولدت لسیدها غلاماً،

ثم إن سیدها مات فأصابها عتاق السرّیة، فنکحت رجلاً نصرانیاً داریاً- وهو العطار- فتنصرت ثم ولدت ولدین وحملت آخر، فقضی علیه‏السلام فیها أن یعرض علیها الاسلام فأبت، قال: أما ما ولدت من ولد فانه لابنها من سیدها الأول، وأحبسها حتی تضع ما فی بطنها، فاذا ولدت فاقتلها.(11)


1) الکافی 192:6، وسائل الشیعة 58:16، تهذیب الأحکام 238:8، من لا یحضره الفقیه 140:3 ح3513.

2) الکافی 170:6، تهذیب الأحکام 153:8، الاستبصار 348:3.

3) الکافی 192:6، وسائل الشیعة 107:16، تهذیب الأحکام 238:8، الاستبصار 12:4.

4) تهذیب الأحکام 239:8، الاستبصار 13:4.

5) تهذیب الأحکام 201:8، الاستبصار 209:3.

6) دعائم الاسلام 316:2، مستدرک الوسائل 29:16 ح19021.

7) کنز العمال 346:10 ح29743.

8) کنز العمال 346:10 ح29744.

9) کنز العمال 347:10 ح29746.

10) من لا یحضره الفقیه 138:3 ح3509، البحار267:10، وسائل الشیعة 108:16.

11) تهذیب الأحکام 213:8، وسائل الشیعة 109:16.