جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی بعض أحکام المکاتبة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

1/5512- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: لا یطأ الرجل مکاتبته إذا کاتبها.(1)

2/5513- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال: لا بأس بالکتابة علی رقیقین موصوفین، ولا بأس أن یضمن عن المکاتب غیره ما کوتب علیه(2)

3/5514- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال: فی المکاتب یعجل علیه من النجوم، فیأبی الذی کاتبه أن یأخذ منه إلّا من اشترط علیه عند محل کل نجم، فإن کان شرط علیه أنّه إذا عجز ردّ فی الرق، لم یجبر المولی علی أن یتعجل الکتابة؛ لأنه لعله قد یعجز فیرجع إلیه، فان کان لم یشترط ذلک، وحلّ علیه نجم فدفعه الیه مع باقی کتابته لم یکن له أن یمتنع من ذلک؛ لأن العتق قد جری فیه ولا یعود فی الرق أبداً، وإنما علیه

أن یسعی فی باقی کتابته.(3)

4/5515- السید فضل اللَّه الراوندی، باسناده عن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام قال: فی مکاتبة أعانها زوجها علی کتابتها حتی عتقت، لا خیار لها.(4)

5/5516- عن علی علیه‏السلام أنه أنه قال فی المکاتب یعجل ما علیه من النجوم، إلی أن قال: وما کان للمکاتب من ولد مملوک لم یدخله فی مکاتبته، فهو مملوک بحاله، وما ولد له بعد أن یعتق من أَمة له أو زوجة حرّة فهو حرّ، وما ولد له فی کتابته من امرأة حرّة فهو حرّ أیضاً، وما ولد له من امةٍ لغیر سیده الذی کاتبه فهو مملوک لسید الأمة، إن لم یکن اشترط حریته.(5)

6/5517- محمد بن الحسن، عن الحسین بن سعید، عن النضر بن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مکاتبة توفیت وقد قضت عامة الذی علیها، وقد ولدت ولداً فی مکاتبتها؟ قال: فقضی علیه‏السلام فی ولدها أن یعتق منه مثل الذی عتق منها، ویرق منه ما رَق منها.(6)

7/5518- محمد بن الحسن، باسناده عن البزوفری، عن أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مکاتب تحته حرّة، فأوصت له عند موتها بوصیة، فقال أهل المرأة لا تجوز وصیتها له لأنه مکاتب لم یعتق ولا یرث: فقضی علیه‏السلام أنه یرث بحساب ما اُعتق منه، ویجوز له من الوصیة

بحساب ما اُعتق منه، وقضی فی مکاتب قضی ربع ما علیه فاُعتق، فأوصی له بوصیة فأجاز له ربع الوصیة، وقضی فی رجل حرّ أوصی لمکاتبته وقد قضت سدس ما کان علیها، فأجاز بحساب ما اُعتق منها، وقضی فی وصیة مکاتب قد قضی بعض ما کوتب علیه أن یجاز من وصیته بحساب ماأعتق منه.(7)

8/5519- عن علی [علیه‏السلام] قال: المکاتب یعتق منه بقدر ما أدی(8)

9/5520- عن علی [علیه‏السلام] قال: المکاتب یرث بقدر ما أدی.(9)

10/5521- عن علی [علیه‏السلام] قال: المکاتبة بمنزلتها.(10)

11/5522- عن علی [علیه‏السلام] قال: إذا أدی المکاتب النصف فهو غریم(11)

12/5523- محمد بن الحسن، باسناده عن البزوفری، عن أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مکاتب توفی وله مال، قال: یقسم ماله علی قدر ما أعتق منه لورثته، وما لم یعتق یحسب منه لأربابه الذین کاتبوه وهو ماله.(12)

13/5524- إبراهیم بن محمد الثقفی، باسناده إلی الحارث بن کعب، عن أبیه، قال:کتب محمد بن أبی‏بکر إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یسأله عن مکاتب مات وترک مالاً وولداً؟ فکتب علیه‏السلام: إن کان ترک وفاء بمکاتبته فهو تحریم بید موالیه، فیستوفون ما بقی من مکاتبته وما بقی لولده.(13)

14/5525- عن علی علیه‏السلام أنه قال: إعلم أن ما ولد فی مکاتبتها فإنما یعتق منه ما یعتق منها، ویرق منه ما رق منها.(14)


1) دعائم الاسلام 314:2، مستدرک الوسائل 18:16 ح18994.

2) دعائم الاسلام 314:2، مستدرک الوسائل 12:16 ح18973.

3) دعائم الاسلام 313:2، مستدرک الوسائل 20:16 ح19002.

4) نوادر الراوندی: 54، مستدرک الوسائل 27:16 ح19020، البحار 203:104.

5) دعائم الاسلام 313:2.

6) تهذیب الأحکام 271:8، وسائل الشیعة 91:16.

7) تهذیب الأحکام 275:8، وسائل الشیعة 101:16، من لا یحضره الفقیه 216:4 ح5506.

8) کنز العمال 356:10 ح29783.

9) کنز العمال 357:10 ح29790.

10) کنز العمال 357:10 ح29791.

11) کنز العمال 357:10 ح29792.

12) تهذیب الأحکام 274:8، الاستبصار 37:4، وسائل الشیعة 99:16.

13) الغارات 231:1،مستدرک الوسائل 17:16 ح18989، البحار 203:104.

14) مستدرک الوسائل 17:16 ح18991، دعائم الاسلام 247:1.