1/5394- عن علی علیهالسلام أنه قال: لا یکون الخلع والمبارات إلّا فی طهر من غیر جماع، کما یکون الطلاق والتخییر، وبشهادة شاهدین.(1)
2/5395- محمد بن یعقوب، عن حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن جعفر بن سماعة، عن موسی بن بکر، عن العبد الصالح علیهالسلام قال: قال علی علیهالسلام: المختلعة یتبعها الطلاق ما دامت فی العدة.(2)
3/5396- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن أبیالبختری، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لکل مطلقة متعة إلّا المختلعة، فانها اشترت نفسها.(3)
4/5397- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبیالبختری، عن جعفر
ابنمحمد، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیهالسلام کان یقول فی المختلعة: أنها تطلیقة واحدة.(4)
5/5398- عن علی [علیهالسلام] قال: عدّة المختلعة مثل عدّة المطلقة(5)
6/5399- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام أنه قال: إذا جاء النشوز من قبل المرأة ولم یجیء من قبل الزوج، فقد حلّ للزوج (الرجل) أن یأخذ کلّ شیء ساقه الیها.(6)
7/5400- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی بن أبیطالب علیهالسلام: وأما المبارات، فاذا جاء النشوز من قبل الزوج والمرأة، وأبغض کل واحد منهما صاحبه وأراد الفرقة تبرئ المرأة الزوج مما علیه، ویبرئ الرجل المرأة مما ساقه الیها من المهر، فیفترقان علی تلک الحال، وهی تطلیقة ثانیة (بائنة) إذا افترقا.(7)
8/5401- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال فی حدیث: وإن جاء النشوز من قبلهما جمیعاً، فأبغض کل واحد منهما صاحبه، فلا یأخذ منها إلّا دون ما أعطاها.(8)
9/5402- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، أن علیاً علیهالسلام قال: الخلع جائز إذا وضعه الرجل علی موضعه، وذلک أن تقول له امرأته: إنی أخاف أن لا اُقیم حدود اللَّه فیک، إلی أن قال: فما تراضیا علیه من ذلک جاز لهما(9)
1) دعائم الاسلام 270:2، مستدرک الوسائل 382:15 ح18576.
2) الکافی 141:6، وسائل الشیعة 490:15.
3) الکافی 144:6، البحار 160:104، نوادر الراوندی: 52.
4) قرب الاسناد: 154 ح565، البحار 163:104، وسائل الشیعة 493:15.
5) کنز العمال 184:6 ح15275، تفسیر السیوطی 282:1.
6) الجعفریات: 108، مستدرک الوسائل 381:15 ح18570.
7) الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 383:15 ح18579.
8) دعائم الاسلام 270:2، مستدرک الوسائل 384:15 ح18580.
9) دعائم الاسلام 269:2، مستدرک الوسائل 379:15 ح18563.