جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی طلاق الأمة مرتین‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/5311- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن معلّی بن محمد، عن الحسن بن علی، عن أبان بن عثمان، عن أبی‏اُسامة، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال عمر علی المنبر: ما تقولون یاأصحاب محمد فی تطلیق الأمة؟ فلم یجبه أحد، فقال: ما یقول یاصاحب البرد المعافری- یعنی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام- فأشار علیه‏السلام بیده تطلیقتان.(1)

2/5312- عن أبی‏صالح، عن علی [علیه‏السلام] فی رجل کانت عنده أمة، فطلقها ثنتین، ثم اشتراها فقیل له أیأتیها؟ فأبی.(2)

3/5313- الحسین بن سعید، عن صفوان، عن عبداللَّه، عن أبی‏بصیر، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قضی علی علیه‏السلام فی أمة طلقها زوجها تطلیقتین، ثم وقع علیها،

فجلده.(3)

4/5314- عبداللَّه بن جعفر، عن محمد بن عیسی، والحسن بن ظریف، وعلی بن إسماعیل کلهم، عن حماد بن عیسی، قال: سألت أباعبداللَّه علیه‏السلام کم یطلق العبد الأمة؟ قال: قال أبی: قال علی علیه‏السلام: تطلیقتین، قال: وقلت له: کم عدّة الأمة من العبد؟ قال: قال أبی علیه‏السلام قال علی علیه‏السلام: علی شهرین أو حیضتین.

قال: وقلت جعلت فداک، إذا کانت الحرة تحت العبد؟ قال: قال أبی علیه‏السلام قال علی علیه‏السلام: الطلاق والعدة بالنساء.(4)

5/5315- الشیخ الطوسی، أخبرنا محمد بن محمد، قال: أخبرنی أبوالحسن علی ابن‏خالد المراغی، قال: أخبرنا أبوبکر محمد بن الحسین بن صالح العدل السبیعی بحلب، قال: حدثنا محمد بن علی بن زید بن إسماعیل الهمدانی، قال: حدثنا محمد بن تسنیم الوراق، قال: حدثنا جعفر بن محمد الخثعمی، عن إبراهیم بن عبدالحمید، عن رقبة بن مصقلة بن عبداللَّه بن خونعة العبدی، عن أبیه، عن جدّه، قال: أتی عمر ابن‏الخطاب رجلان یسألان عن طلاق الأمة، فالتفت إلی خلفه فنظر إلی علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام فقال: یاأصلع، ما تری فی طلاق الأمة؟ فقال علیه‏السلام بأصبعه هکذا، وأشار بالسبابة والتی تلیها، فالتفت الیهما عمر، فقال: ثنتان، فقالا: سبحان اللَّه جئناک وأنت أمیرالمؤمنین فسألناک فجئت إلی رجل سألته واللَّه ما کلّمک، فقال عمر: تدریان من هذا؟ قالا: لا، قال: هذا علی بن أبی‏طالب، سمعت رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یقول: لو أنّ السماوات السبع والأرضین السبع وضعتا فی کفة ووضع إیمان علی فی کفة لرجح إیمان علی…(5)

6/5316- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه سئل عن رجل تزوج أمة فطلقها طلاقاً لا تحلّ له إلّا بعد زوج، ثم اشتراها، هل یحل له أن یطأها بملک الیمین؟ قال علیه‏السلام: أحلتها آیة وحرمتها آیة اُخری، فأما التی حرمتها قوله تعالی: «فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتّی تَنْکِحَ زَوْجاً غَیْرَهُ»،.(6) وأما التی أحلتها فقوله: «أَوْ مَا مَلَکَتْ أَیْمَانُکُمْ».(7) وأنا أکره ذلک وأنهی عنه نفسی وولدی.(8)

7/5317- البیهقی: أخبرنا أبوعبداللَّه الحافظ، أنا محمد بن عبداللَّه الزاهری (الزاهد)، نا محمد بن مسلمة، نا یزید بن هارون، أنا شعبة، عن ابن‏عون، عن أبی‏صالح- یعنی الحنفی- قال سأل ابن‏الکواء علیاً رضی الله عنه عن المملوکة تکون تحت الرجل فیطلقها تطلیقتین ثم یشتریها، فقال: لا تحل له.(9)


1) الکافی 170:6، وسائل الشیعة 392:15.

2) کنز العمال 705:9 ح28056.

3) تهذیب الطوسی 84:8، الاستبصار 309:3، الکافی 170:6، وسائل الشیعة 391:15.

4) قرب الاسناد: 15 ح49، البحار 183:104، الکافی 167:6، وسائل الشیعة 409 :14.

5) أمالی الطوسی المجلس 238:9 ح422، مستدرک الوسائل 338:15 ح18433، وسائل الشیعة 392:15، البحار 3:104، مناقب ابن‏شهر آشوب باب قضایاه علیه‏السلام فی عهد الثانی 370:2، تاریخ ابن‏عساکر ترجمة الإمام علی علیه‏السلام 364:2.

6) البقرة: 230.

7) النساء: 3.

8) دعائم الاسلام 298:2، مستدرک الوسائل 340:15 ح18438.

9) سنن البیهقی 376:7.