1/5287- عن الحسین بن سعید، عن صفوان، عن موسی بن بکر، عن زرارة، عن أبیجعفر علیهالسلام أنّ علیاً علیهالسلام کان یقول: فی رجل یطلق امرأته تطلیقة- واحدة- ثم یتزوجها بعدُ زوج [قال علیهالسلام] انها عنده علی ما بقی من طلاقها.(1)
بیان: جاء فی الوسائل ج15 ص365 قال الشیخ هذه الروایة تحتمل وجهین: أحدهما أنه إذا کان الزوج الثانی لم یدخل بها، أو کان تزوج متعة، أو لم یکن بالغاً لما یأتی، والثانی أن تکون محمولة علی التقیة لأنه مذهب عمر.
2/5288- أحمد بن محمد بن عیسی، عن البرقی، عن عبداللَّه بن المغیرة، عن عمرو ابنثابت، عنعبداللَّه بن عقیل بن أبیطالب قال: اختلف رجلان فی قضیة علی علیهالسلام وعمر فی امرأة طلقها زوجها تطلیقة أو اثنتین، فتزوجها آخر فطلقها أو مات عنها، فلما انقضت عدتها تزوجها الأول، فقال عمر: هی علی ما بقی من الطلاق، وقال
أمیرالمؤمنین علیهالسلام: سبحان اللَّه أیهدم ثلاثاً ولا یهدم واحدة!!!(2)
3/5289- قال أبوعثمان النهدی (البدری): جاء رجل إلی عمر بن الخطاب، فقال: إنی طلقت امرأتی فی الشرک تطلیقة، وفی الاسلام تطلیقتین فما تری؟ فسکت عمر. فقال له الرجل: ما تقول؟ قال: کما أنت حتی یجیئ علی بن أبیطالب، فجاء علی علیهالسلام فقال: قص علیه قصتک (فقص علیه القصة) فقال علی علیهالسلام هدم الاسلام ما کان قبله، هی عندک علی واحدة.(3)
4/5290- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا طلق الرجل امرأته تطلیقة أو تطلیقتین، ثم ترکها حتی انقضت عدتها فتزوجت زوجاً غیره فمات عنها أو طلقها واعتدت، فتزوجها الزوج الأول، فهی عنده علی ما بقی من الطلاق، ولا یهدم ذلک ما مضی من طلاقه مدعائم الاسلام 299:2، مستدرک الوسائل 326:15 ح18395.@
بیان: والمسألة من حیث النصوص مشکلة جداً، فانها متعارضة، إلّا أن عمل الأصحاب علی خبر رفاعة وأشباهه مما علی الهدم المطابق لعنوان الباب.
5/5291- البیهقی: أخبرنا الشیخ أبوالفتح، أنا عبدالرحمن بن أبیشریح، نا أبوالقاسم البغوی، نا علی بن الجعد، أنا إسرائیل، عن عبدالأعلی، عن محمد بن الحنفیة، عن علی رضی الله عنه فی الرجل یطلق امرأته تطلیقة أو تطلیقتین، ثم تُزوّج فیطلقها زوجها، قال رضی الله عنه: إن رجعت الیه بعد ما تزوجت ائتُنِفَ الطلاق، وإن تزوجها فی عدتها کانت عنده علی ما بقی.(4)
6/5292- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا طلّق الرجل امرأته ثم راجعها فهو
أحق بها، أعلمها بذلک أو لم یعلمها، فإن أظهر الطلاق وأسرّ الرجعة وغاب، فلما رجع وجدها قد تزوجت، فلا سبیل له علیها، من أجل أنه أظهر طلاقها وأسرّ رجعتها.(5)
بیان: یعنی إذا لم یشهد علی ذلک، ولم یطلع علیها المرأة، فأما إن أشهد وأطلعها علی الرجعة فهی امرأته، ولا تحل لغیره إلّا بعد أن یطلقها وتنقضی عدتها منه، أو یموت وتنقضی أیضاً عدتها.
7/5293- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال فی قول اللَّه تعالی: «وَلا تَمْسِکُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا وَمَنْ یَفْعَل ذلِکَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ».(6) قال: هو الرجل یرید أن یطلق امرأته، فیطلقها واحدة ثم یدعها حتی إذا کاد أن یخلو أجلها راجعها، ولیست له بها حاجة، ثم یطلقها کذلک ویراجعها إذا کاد أجلها أن یخلو، ولا حاجة له بها إلّا لیطول بها علیها العدة علیها، ویضرّ فی ذلک بها، فنهی اللَّه عزّوجلّ عن ذلک.(7)
1) تهذیب الأحکام 32:8، الاستبصار 273:3، وسائل الشیعة 365:15.
2) تهذیب الأحکام 34:8، الاستبصار 270:3، وسائل الشیعة 363:15.
3) شرح الأخبار 317:2 ح654،مناقب ابنشهر آشوب، فی قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 364:2، البحار 230:40.
4) سنن البیهقی 365:7، کنز العمّال 672 :9 ح27928.
5) دعائم الاسلام 295:2، مستدرک الوسائل 331:15 ح18410.
6) البقرة: 231.
7) دعائم الاسلام 294:2، مستدرک الوسائل 342:15 ح18446.