1/5275- عن علی [علیهالسلام] فی رجل وهب امرأته لأهلها، فقال: إن قبلوها فهی تطلیقة بائنة، وإن ردّوها فهی واحدة، وهو أملک برجعتها.(1)
2/5276- محمد بن أحمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام وفی کتاب علی علیهالسلام: أن امرأة أتت رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقالت: یارسولاللَّه أفتنی فی نفسی، فقال لها: فیما أفتیک؟ قالت: إن زوجی طلقنی وأنا طاهر، ثم أمسکنی لا یمسنی حتی إذا طمثت وطهرت طلقنی تطلیقة اُخری، ثم أمسکنی لا یمسنی إلّا أنه یستخدمنی ویری شعری ونحری وجسدی حتی إذا طمثت وطهرت الثالثة طلقنی التطلیقة الثالثة، قال: فقال لها رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أیتها المرأة لا تتزوجی حتی تحیضی ثلاث حیض مستأنفات، فإن الثلاث حیض التی حضتیها وأنت فی منزله إنما حضتیها وأنت فی حباله.(2)
بیان: قال صاحب الوسائل أقول: ذکر الشیخ أنه محمول علی کونه راجع ثم طلق، أو علی التقیة لأن العامة یجیزون الثلاث بغیر رجعة.
3/5277- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام قال فی رجل قال لامرأته أنت طالق نصف تطلیقة، قال علیهالسلام: هی واحدة ولیس فی الطلاق کسر.(3)
4/5278- وبهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام فی رجل کانت له امرأتان إحدیهما تسمی جمیلة والاُخری جمارة فمرت جمیلة فی ثیاب جمارة فظنّ أنّها جمارة، فقال: إذهبی فأنت طالق ثلاثاً، فقال [علیهالسلام]: طلقت جمارة بالاسم وطلقت جمیلة بالاشارة.(4)
وکذلک رواه الشعبی عن علی علیهالسلام.
5/5279- الراوندی، باسناده عن موسی بن جعفر، عن آبائه، قال: إن امرأة أتت علیاً علیهالسلام، قالت: یاأمیرالمؤمنین إن زوجی طلقنی مراراً کثیرة لا أحصیها، فأمر علی علیهالسلام اُمناء فکمنوا له حیث لا یراهم فطلقها (وأتت بشهود) فشهدوا علیه عنده، فعزره علی علیهالسلام وأبانها منه.(5)
6/5280- الحسین بن سعید، عن صفوان، عن عبداللَّه، عن أبیبصیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی أمة طلقها زوجها تطلیقتین، ثم وقع علیها، فجلده.(6)
7/5281- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، قال: أخبرنی أبی، قال: رفع إلی أمیر
المؤمنین علیهالسلام رجل قال لامرأته أنت طالق عدد العرفج، فقال علیهالسلام:ثلاث عرفجات یکفیک من ذلک، وفرّق بینه وبین امرأته.(7)
8/5282- عن علی علیهالسلام أنه قال فی رجل تزوج امرأة وشرط لها أن الجماع بیدها وأن الفرقة الیها، فقال له علیهالسلام: خالفت السنة وولیت الحق غیر أهله وقضی أن علی الزوج الصداق وبیده الجماع والطلاق، وأبطل الشرط(8)
9/5283- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، حدثنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی رجل طلق امرأته ثلاثاً فی مرض: فقال: ترثه ما دامت فی العدة ولا یرثها(9)
10/5284- محمد بن الحسن، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب بن فیهس البجلی، عن إسحاق بن عمار الصیرفی، عن جعفر، عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام کان یقول: إذا طلق الرجل المرأة قبل أن یدخل بها ثلاثاً فی کل واحدة فقد بانت منه، ولا میراث بینهما ولا رجعة، ولا تحل له حتی تنکح زوجاً غیره، وإن قال: هی طالق هی طالق فقد بانت منه بالاُولی، وهو خاطب من الخطاب إن شاءت نکحته نکاحاً جدیداً، وإن شاءت لم تفعل.(10)
بیان: حمله الشیخ علی التقیة.
11/5285- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام قال:علی الرجل خمس عدات إذا کان له أربع نسوة، فطلق إحداهنّ، فلیس له أن یتزوج
حتی تنقضی عدّة التی طلّق (المطلقة)، الخبر.(11)
12/5286- عن علی علیهالسلام أنه قال فی الرجل یکون عنده أربع نسوة فیطلق إحداهن، قال علیهالسلام: لیس له أن یتزوج خامسة حتی تنقضی عدة التی طلق(12)
1) کنز العمال 674:9 ح27936.
2) تهذیب الأحکام 81:8، وسائل الشیعة 375:15، الاستبصار 283:3.
3) الجعفریات: 111، مستدرک الوسائل 315:15 ح18357، البحار 159:104، نوادر الراوندی:52.
4) الجعفریات: 111، مستدرک الوسائل 315:15 ح18358، البحار 159:104، نوادر الراوندی: 52.
5) نوادر الراوندی: 52، البحار 160:104.
6) تهذیب الطوسی 84:8، الاستبصار 309:3، الکافی 170:6، وسائل الشیعة 391:15.
7) الجعفریات: 113،مستدرک الوسائل 304:15 ح18320.
8) دعائم الاسلام 227:2، مستدرک الوسائل 311:15 ح18346، تهذیب الأحکام 369:7.
9) الجعفریات: 111، مستدرک الوسائل 333:15 ح18418.
10) تهذیب الأحکام 53:8، وسائل الشیعة 314:15، الاستبصار 286:3.
11) الجعفریات: 114، مستدرک الوسائل 426:14 ح17179.
12) دعائم الاسلام 235:2، مستدرک الوسائل 427:14 ح17182.