1/5248- عن علی علیهالسلام أنه قال: من طلق امرأته ثم راجعها ثم طلقها قبل أن یمسّها، لم یقع علیها الطلاق الآخر.(1)
2/5249- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن طریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر،عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنه کان یقول: لا طلاق لمن لا ینکح، ولا عتاق لمن لا یملک، قال وقال علی علیهالسلام: ولو وضع یده علی رأسها.(2)
3/5250- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: لا یجوز طلاق الغلام حتی یحتلم(3)
4/5251- عن علی [علیهالسلام]: أنه کان لا یری طلاق المکره شیئاً.(4)
5/5252- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه قال فی حدیث: ولا یجوز طلاق صاحب هذیان ولا صاحب لوثة، ولا مکره، ولا صبی حتی یحتلم.(5)
6/5253- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام قال: طلاق النائم لیس بشیء حتی یستیقظ، ولا یجوز طلاق معتوه ولا برس، ولا یجوز طلاق صاحب هذیان، الخبر.(6)
7/5254- البیهقی: أخبرنا أبومحمد عبداللَّه بن یوسف، أنا أبوسعید بن الأعرابی، نا الحسن بن محمد الزعفرانی، أنا أبومعاویة، نا الأعمش، عن إبراهیم، عن عابس ابن ربیعة، عن علی رضی الله عنه قال: کل الطلاق جائز إلّا طلاق المعتوه(7)
8/5255- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین،عن أبیه، أن علیاً علیهالسلام أتاه رجل فقال: إنی رأیت فی المنام کأنی طلقت امرأتی ثلاثاً، فقال له علیهالسلام إن ذلک من الشیطان، لم تحرم علیک امرأتک، إنما الطلاق فی الیقظة ولیس الطلاق فی المنام.(8)
9/5256- عن علی علیهالسلام أنه قال: الطلاق للعدة وهی طاهرة فی غیر جماع(9)
10/5257- أبوالقاسم الکوفی: رُوِینا عنه- یعنی أمیرالمؤمنین علیهالسلام- من طریق
أهل البیت علیهمالسلام أنه قال: لا یکون الطلاق طلاقاً حتی یجمع الحدود الأربعة، فان نقص منها واحد لا یقع الطلاق وهی: الأول: أن تکون طاهراً من غیر جماع، ویقع بعد خروجها من حیضها (طمثها الذی طهرت فیه) والثانی: أن یکون الرجل مریداً للطلاق اختیاراً (غیر مکره ولا مجبر علیه) والثالث: أن یحضر شاهدا عدل (شاهدین عدلین فی وقت تطلیقه إیاها) والرابع: أن ینطق بالطلاق (لسانه عند الشاهدین بالطلاق).(10)
11/5258- عن علی علیهالسلام أنه قال: خمس من النساء یُطلقن علی کل حال: الحامل، والتی لم یدخل بها زوجها، والصغیرة التی لم تحض، والکبیرة التی قد یئست من الحیض، والغائب عنها زوجها غیبة بعیدة.(11)
12/5259- محمد بن یعقوب، عن سهل، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سماعة، عن عمرو بن یزید، عن محمد بن مسلم، قال: قدم رجل إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بالکوفة فقال: انی طلقت امرأتی بعد ما طهرت من محیضها قبل أن أجامعها، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أشهدت رجلین ذوی عدل کما أمر اللَّه عزّوجلّ؟ فقال لا، فقال: إذهب فإن طلاقک لیس بشیء.(12)
13/5260- محمد بن علی بن الحسین: جاء رجل إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال یاأمیرالمؤمنین إنی طلقت امرأتی، فقال علیهالسلام: ألک بینة؟ فقال: لا، فقال: أعزب.(13)
14/5261- محمد بن الحسن الصفار، عن یعقوب بن یزید، عن أحمد بن محمد، قال: سألته عن الطلاق؟ فقال: علی طهر، وکان علی علیهالسلام یقول: لا یکون طلاق إلّا
بالشهود، فقال له الرجل: إن طلقها ولم یشهد ثم أشهد بعد ذلک بأیام فمتی تعتد؟ فقال علیهالسلام من الیوم الذی أشهد فیه علی الطلاق.(14)
15/5262- محمد بن علی بن الحسین، باسناده عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قام رجل إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقال: إنی طلقت امرأتی للعدة بغیر شهود، فقال علیهالسلام: لیس طلاقک بطلاق فارجع إلی أهلک(15)
16/5263- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین،عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا طلاق إلّا من بعد نکاح.(16)
17/5264- البیهقی: أخبرنا علی بن أحمد بن عبدان، أنا أحمد بن عبیدالصفار، نا أبوإسماعیل الترمذی، نا ابن أبیالسری، نا عبدالرزاق، أنا معمر، عن جویبر (جبیر)، عن الضحاک، عن النزال بن سبرة، عن علی رضی الله عنه قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا طلاق إلّا بعد نکاح، ولا عتق قبل ملک، ولا رضاع بعد فصال، ولا وصال فی الصیام، ولا صمت یوم إلی اللیل.(17)
18/5265- العیاشی: عن ابن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی امرأة تزوجها رجل وشرط علیها وعلی أهلها، أن تزوج علیها امرأة أو هجرها أو أتی علیها سرّیة فانها طالق، فقال: شرط اللَّه قبل شرطکم، إن شاء وفی بشرطه وإن شاء أمسک امرأته، ونکح علیها وتسرّی علیها وهجرها إن
أتت سبیل ذلک، قال اللَّه فی کتابه: «فَأنْکِحُوا مَا طَابَ لَکُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنیً وَثُلاثَ وَرُبَاعَ» وقال: «أَوْ مَا مَلَکَتْ أَیْمَانُکُمْ».(18) وقال: «وَاللاَّتِی تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِی الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَکُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَیْهِنَّ سَبِیلاً إِنَّ اللَّهَ کَانَ عَلِیاً کَبِیراً».(19)(20)
19/5266- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیهالسلام أنه قضی فی رجل تزوج امرأة، فشرط لأهلها أنه إن تزوّج علیها امرأة أو اتخذ علیها سرّیة، أن المرأة التی تزوجها طالق، والسریة التی یتخذها حرّة، قال: فشرط اللَّه عزّوجلّ قبل شروطهم، فإن شاء وفی بوعده، وإن شاء تزوج واتخذ سرّیة، ولا تطلق علیه امرأة إن تزوجها، ولا تعتق علیه سرّیة إن اتخذها.(21)
20/5267- عن الحسن، قال: سأل رجل علیاً [علیهالسلام] قال: قلت إن تزوجت فلانة فهی طالق، فقال علی ]علیهالسلام[: لیس بشیء.(22)
21/5268- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیهالسلام فی رجل قال لامرأته إن لم أکن أکرم منک حسباً فأنت طالق ثلاثاً، فقال علی علیهالسلام: الحسب هو المال، لأن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قال: حسب المرء ماله، قال: إن کان الرجل هو أکثر منها مالاً لم یطلق امرأته،وإن کانت امرأته أکثر منه مالاً فقد طلّقت امرأته.(23)
22/5269- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، حدثنا أبی، عن أبیه، عن
جده، جعفر بن محمد أن علیاً علیهالسلام سئل عن رجل قال لامرأته أنت طالق ثلاثاً إن لم أصم یوم الأضحی، فقال: إن صام فقد أخطأ السنة وخالفها، فاللَّه ولیّ عقوبته ومغفرته، ولم تطلق علیه امرأته، قال: ینبغی للامام أن یؤدّبه بشیء من الضرب.(24)47- وبهذا الاسناد: عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام فی رجل حلف فقال امرأته طالق إن لم یطأها فی شهر رمضان نهاراً، قال علیهالسلام: لیسافر بها ثم یجامعها نهاراً(25)
24/5271- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال:حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: من أسرّ الطلاق وأسرّ الاستثناء معه فلا بأس،وإن أعلن الطلاق وأسّر الاستثناء فی نفسه أخذناه بالعلانیة وألقینا السرّ.(26)
25/5272- عن علی علیهالسلام أنه قال: من استثنی فی الطلاق فلیس طلاقه بطلاق،إذا أظهر الاستثناء وإن أظهر الطلاق وأسّر الاستثناء اُخذ بالعلانیة(27)
26/5273- محمد بن أحمد بن یحیی، عن بنان بن محمد، عن أبیه، عن ابنالمغیرة، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام فی الرجل یقال له: أطلقت امرأتک؟ فیقول نعم، قال: قال علیهالسلام قد طلقها حینئذ.(28)
27/5274- وعنه، عن أبیجعفر، عن أبیه، عن وهب بن وهب، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: کل طلاق بکل لسان فهو طلاق.(29)
1) دعائم الاسلام 288:2، مستدرک الوسائل 332:15 ح18414.
2) قرب الاسناد: 87 ح285، وسائل الشیعة 288:15، البحار 152:104.
3) قرب الاسناد: 104 ح352، البحار 152:104، کنز العمال 672:9 ح27921.
4) کنز العمال 671:9 ح27915.
5) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 305:15 ح18324.
6) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 306:15 ح18330.
7) سنن البیهقی 359:7، کنز العمال 671:9 ح27916.
8) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 315:15 ح18359، البحار 159:104، نوادر الراوندی: 52.
9) دعائم الاسلام 258:2، مستدرک الوسائل 285:15 ح18256.
10) الاستغاثة: 77، مستدرک الوسائل 291:15 ح18280.
11) دعائم الاسلام 265:2، مستدرک الوسائل 298:15 ح18303.
12) الکافی 60:6، وسائل الشیعة 283:15، تهذیب الأحکام 48:8.
13) من لا یحضره الفقیه 498:2 ح4756، الکافی 58:6، وسائل الشیعة 281:15، دعائم الاسلام 262:2، مستدرک الوسائل 288:15 ح18267، تهذیب الأحکام 47:8.
14) تهذیب الأحکام 50:8.
15) من لا یحضره الفقیه 497:3 ح4754، وسائل الشیعة 284:15، دعائم الاسلام 262:2، مستدرک الوسائل 289 :15 ح18270.
16) الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 292:15 ح18282.
17) سنن البیهقی 461:7، کنز العمال 644:9 ح27798.
18) النساء: 3.
19) النساء: 34.
20) تفسیر العیاشی 240:1، تفسیر البرهان 368:1، وسائل الشیعة 31 :15، البحار68 :104.
21) دعائم الاسلام 227:2، مستدرک الوسائل 293:15 ح18287، تهذیب الأحکام 51:8، وسائل الشیعة 290:15.
22) کنز العمال 671:9 ح27917.
23) الجعفریات: 112، مستدرک الوسائل 296:15 ح18297.
24) الجعفریات: 62، مستدرک الوسائل 297:15 ح18298، البحار 160:104، نوادر الراوندی: 23/5270.
25) الجعفریات: 62، مستدرک الوسائل 297:15 ح18299، نوادر الراوندی: 37، البحار 141:104.
26) الجعفریات: 111، مستدرک الوسائل 314:15 ح18356، البحار 159:104، نوادر الراوندی: 52.
27) دعائم الاسلام 269:2، مستدرک الوسائل 316:15 ح18362.
28) تهذیب الأحکام 38:8، وسائل الشیعة 296:15.
29) تهذیب الأحکام 38:8، وسائل الشیعة 297:15.