1/5153- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن عبدالعزیز بن حسان، عن زرارة، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: خیر تمورکم البرنی، فاطعموه نساءکم فی نفاسهن تخرج أولادکم زکیاً حلیماً، (حلماء حکماء).(1)
2/5154- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عدّة من أصحابه، عن علی بن أسباط، عن عمه یعقوب بن سالم، رفعه إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لیکن أول ما تأکل النفساء الرطب فإن اللَّه تعالی قال لمریم: «وَهُزِّی إِلَیْکِ بِجِذعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِط عَلَیْکِ رُطَباً جَنِیّاً»،.(2) قیل: یارسولاللَّه فإن لم یکن أوان الرطب؟ قال: سبع تمرات من تمر المدینة، فان لم یکن
فسبع تمرات من تمر أمصارکم، فإن اللَّه عزّوجلّ یقول: وعزتی وجلالی وعظمتی وارتفاع مکانی لا تأکل نفساء یوم تلد الرطب فیکون غلاماً إلّا کان حلیماً، وإن کانت جاریة کانت حلیمة.(3)
3/5155- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمد، قال: أخبرنا محمد بن محمد الأشعث، حدثنی موسی بن اسماعیل، حدثنا أبی، عن أبیه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أنه قال فی حدیث: ما استشفت النفساء بمثل أکل الرطب؛ لأن اللَّه تبارک وتعالی أطعمه مریم بنت عمران علیهماالسلام جَنیّاً فی نفاسها، الخبر.(4)
4/5156- الصدوق، عن أبیه، عن سعد بن عبداللَّه، عن محمد بن عیسی، عن القاسم بن یحیی، عن جده، عن أبیبصیر؛ ومحمد بن مسلم، عن أبیعبداللَّه، عن آبائه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ما تأکل الحامل من شیء ولا تتداوی به أفضل من الرطب، قال اللَّه عزّوجلّ لمریم علیهاالسلام: «وَهُزِّی إِلَیْکِ بِجِذعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِط عَلَیْکِ رُطَباً جَنِیّاً فَکُلِی وَاشْرَبِی وَقُرِّی عَیْناً»(5) الخبر.(6)
1) الکافی 22:6، وسائل الشیعة 135:5، المحاسن 345:2 ح2191، تهذیب الأحکام 439:7.
2) مریم: 25.
3) الکافی 22:6، وسائل الشیعة 134:15، المحاسن 346:2 ح2194، تفسیر البرهان 9:3، تهذیب الأحکام 440:7.
4) الجعفریات: 243، دعائم الاسلام 147:2، مستدرک الوسائل 136:15 ح17774.
5) مریم: 26 و 25.
6) الخصال حدیث الأربعمائة: 637، مستدرک الوسائل 136:15 ح17776.