1/5082- الراوندی، باسناده عن موسی بن جعفر، عن آبائه، قال: قال علی علیهالسلام فی الرجل تزنی أمته: لا یقربها حتی یستبرءها.(1)
2/5083- وبهذا الاسناد: قال علی علیهالسلام فی الرجل له امرأة فحبلت من غیره بشبهة أو زنا: لا یقربها حتی یتبین أنها حامل أم لا.(1)
3/5084- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن مالک بن عطیة، عن أبیعبیدة، عن أبیجعفر علیهالسلام قال وجدنا فی کتاب علی علیهالسلام: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إذا کثر الزنا من بعدی، کثر موت الفجأة.(2)
4/5085- الطبرسی: عن أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسول
اللَّه صلی الله علیه و آله: لا تزنوا فیذهب اللَّه لذة نساءکم من أجوافکم، وعُفّوا تعفّ نساؤکم، إنّ بنی فلان [اسرائیل] زنوا فزنت نساؤهم.(3)
5/5086- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: اذا ظهرت القلانس المترکه ظهر الزنا.(4)
6/5087- محمد بن علی بن الحسین، عن محمد بن یحیی الخزاز، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر بن محمد، عن أبیه قال: قال علی علیهالسلام: مباشرة المرأة ابنتها إذا بلغت ست سنین شعبة من الزنا.(5)
7/5088- الصدوق، حدثنا محمد بن علی بن الشاه، قال: حدثنا أبوحامد، قال: حدثنا أبویزید، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن صالح التمیمی، عن أبیه، قال: حدثنا أنس بن محمد أبومالک، عن أبیه، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی ابن أبیطالب علیهالسلام عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال: فی وصیّته له: یا علی، فی الزنا ست خصال: ثلاث منها فی الدنیا وثلاث فی الآخرة:فأمّا التی فی الدنیا فیذهب بالبهاء، ویعجلّ الفناء ویقطع الرزق، وأما التی فی الآخرة: فسوء الحساب، وسخط الرحمن، والخلود فی النار.(6)
8/5089- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن اسحاق بن أبیالهلال، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: ألا أخبرکم باکبر الزنا؟ قالوا: بلی؟ قال: هی امرأة توطیء فراش زوجها فتأتی بولد
من غیره فتلزمه زوجها، فتلک التی لا یکلمها اللَّه ولا ینظر الیها یوم القیامة ولا یزکیها ولها عذاب الیم.(7)
9/5090- الصدوق، حدثنا الحسین بن احمد بن إدریس، قال: حدثنا أبیه، عن محمد بن الحسین بن أبیالخطاب، قال: حدثنا المغیرة بن محمد، قال: حدثنا بکر بن خنیس، عن أبیعبداللَّه الشامی، عن نوف البکالی، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث قال: کذب من زعم أنه ولد من حلال و هو یحبّ الزنا، وکذب من زعم أنه یعرف اللَّه عزّوجلّ وهو مجترء علی معاصی اللَّه کل یوم ولیلة.(8)
10/5091- الصدوق، باسناده عن سعید بن علاقة، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث قال: الزنا یورث الفقر.(9)
11/5092- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن یحیی بن المغیرة، عن حفص، قال: قال زید بن علی: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا کان یوم القیامة أهبّ اللَّه ریحاً منتنه یتأذی بها أهل الجمع، حتی إذا همّت أن تمسک بأنفاس الناس، ناداهم مناد: هل تدرون ما هذه الریح التی قد آذتکم؟ فیقولون: لا، وقد آذتنا وبلغت منّا کلّ المبلغ، قال: فیقال: هذه ریح فروج الزناة الذین لقوا اللَّه بالزنا ثم لم یتوبوا، فالعنوهم لعنهم اللَّه، قال: فلا یبقی فی الموقف أحد إلاّ قال: اللّهم العن الزناة.(10)
12/5093- محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن الحسین، عن عبداللَّه بن هلال، عن العلا، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی امرأة زنت وشردت أن یربطها أمام المسلمین بالزوج کما یربط البعیر الشارد
بالعقال.(11)
13/5094- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی رفعه، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تلد المرأة لأقلّ من ستة أشهر.(12)
14/5095- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی المرأة إذا زنت قبل أن یدخل بها الرجل، یفرّق بینهما ولا صداق لها: لأنّ الحدث کان من قبلها.(13)
15/5096- أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قرأت فی کتاب علی علیهالسلام: إنّ الرجل إذا تزوج المرأة فزنی بها من قبل أن یدخل، لم تحلّ له، لأنه زانٍ ویفرق بینهما ویعطیها نصف الصداق.(14)
16/5097- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن الحسن بن علی، عن زکریا المؤمن، عن ابن مسکان، عن بعض أصحابنا، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: إن رجلاً أتی بامرأته إلی عمر، فقال: إن امرأتی هذه سوداء وأنا أسود، وانها ولدت غلاماً أبیض، فقال: لمن بحضرته ما ترون؟ فقالوا: نری أن ترجمها فانها سوداء وزوجها أسود وولدها أبیض، قال: فجاء أمیرالمؤمنین علیهالسلام وقد وجّه بها لترجم، فقال: ما حالکما؟ فحدثاه، فقال للأسود: اتتهم امرأتک؟ فقال: لا، قال: فأتیتها وهی طامث؟ قال: قد قالت لی فی لیلة من اللیالی: انی طامث، فظننت أنها تتقی البرد فوقعت علیها، فقال للمرأة: هل أتاک وأنت طامث؟ قالت: نعم، سله قد حرّجت علیه وأبیت، قال علیهالسلام: فانطلقا فانه ابنکما وإنما غلب
الدم النطفة فأبیضّ، ولو قد تحرک إسود، فلما أیفع إسود.(15)
17/5098- علی بن الحسین المرتضی نقلاً عن تفسیر النعمانی، باسناده عن علی علیهالسلام قال: وأما ما لفظه خصوص ومعناه عموم، فقوله تعالی، إلی أن قال: وقوله سبحانه: «الزَّانِی لا یَنْکِحُ إلاَّ زَانِیَةً أَوْ مُشْرِکَةً وَالزَّانِیَةَ لا یَنْکِحُهَا إلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِکٌ وَحُرِّمَ ذلِکَ عَلَی الْمُؤْمِنِینَ».(16) نزلت هذه الآیة فی نساء کنّ بمکة معروفات بالزنا: منهن سارة وخیثمة (وحنتمة) ورباب، حرّم اللَّه نکاحهنّ، فالآیة جاریة فی کل من کان من النساء مثلهنّ.(17)
بیان: محمولة هذه الروایة علی التقیة؛ لأنه مذهب أکثر العامة، ویحمل الحمل علی الکراهة.
18/5099- الراوندی، باسناده عن موسی بن جعفر علیهالسلام، عن آبائه علیهمالسلام، قال: قال علی علیهالسلام: إذا زنی الرجل بأم امرأته حرمت علیه امرأته واُمها.(18)
19/5100- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه، جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام فی الرجل یزنی بالمرأة، ثم یتوب الرجل فیرید أن یتزوجها، قال: إذا تابا جمیعاً فلا بأس أن یتزوجها، فقیل له: هذا الرجل قد تاب وعلم من نفسه انه قد تاب، فکیف له أن یعلم أن المرأة قد تابت؟ قال: یدعوها إلی الفجور کما کان یدعوها الیه قبل ذلک، فإن أعیت علیه فقد تابت، لا بأس أن یتزوجها، فان أجابته إلی الفجور حرم نکاحها.(19)
20/5101- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه اُتی برجل قد أقرّ علی نفسه بالزنا، فقال له: أحصنت؟ قال: نعم، قال: إذاً ترجم، فرفعه إلی السجن، فلما کان من العشیّ جمع الناس لرجمه، فقال رجل منهم: یاأمیرالمؤمنین انه تزوج امرأة ولم یدخل بها، ففرح بذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام وضربه الحدّ.(20)
21/5102- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا یجتمع الزنا والخیر فی بیت.(21)
22/5103 – وبهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: یؤتی بالزانی یوم القیامة حتی یکون فوق أهل النار، فیقطر قطرة من فرجه فیتأذّی أهل جهنم من نتنها، فیقول أهل جهنم للخزّان ما هذه الرائحة المنتنة التی قد آذتنا؟ فیقال لهم: هذه رائحة زانٍ، الخبر.(22)
23/5104- عن غزوان بن جریر، عن أبیه، قال: تذاکروا الفواحش عند علی [علیهالسلام] فقال: أتدرون أی الزنا عند اللَّه أعظم؟ فقالوا: یاأمیرالمؤمنین الزنا کله عظیم، قال: قد علمت أن الزنا کله عظیم ولکن سأخبرکم بأعظم الزنا عند اللَّه، أن یزنی الرجل بزوجة الرجل المسلم فیکون زانیاً، وقد أفسد علی رجل مسلم زوجته، ثم قال عند ذلک: بلغنا أنه یرسل علی الناس ریح تبلغ من الناس کل مبلغ، وکادت أن تمسک بأنفاس الناس، فاذا مناد یسمع الصوت کلهم، أتدرون ما هذه الریح التی آذتکم؟ فیقولون: لا ندری واللَّه إلّا أنها قد بلغت منا کل مبلغ، فیقال ألا أنها ریح فروج الزناة الذین لقوا اللَّه بزناهم لم یتوبوا منه، ثم ینصرف بهم فلم یذکر عند
الانصراف جنة ولا ناراً.(23)
24/5105- عن علی [علیهالسلام] أنه جاءته امرأتان قد قرأتا القرآن، فقالتا: هل تجد غشیان المرأة المرأة محرماً فی کتاب اللَّه؟ فقال لهما: نعم، من اللواتی کن علی عهد تُبَّع، وهن صواحب الرسّ، قال: یقطع لهم سبعون جلباباً من النار ودروع من نار وبطانٌ من نار وتاج من نار وخفان من نار، ومن فوق ذلک ثوب غلیظ جلد منتن من نار.(24)
25/5106- أخرج ابن أبیشیبة، وسعید بن منصور، وابن المنذر، عن علی علیهالسلام أن رجلاً تزوج امرأة ثم انه زنا فأُقیم علیه الحدّ، فجاؤوا به إلی علی رضی الله عنه ففرق بینه وبین زوجته، وقال له: لا تتزوج إلّا مجلودة مثلک.(25)
26/5107- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: أبغض الخلائق إلی اللَّه تعالی الشیخ الزانی، وقال: ما زنی غیور قط، وقال: ما کذب عاقل ولا زنی مؤمن.(26)
27/5108- القطب الراوندی فی (لب اللباب) عن علی علیهالسلام أنه قال فی حدیث:ومن مازح الجواری والغلمان فلابدّ له من الزنا، ولابدّ للزانی من النار.(27)
28/5109- عن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن آبائه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّ رسولاللَّه صلی الله علیه و آله قال فی حدیث: وأشد الناس عذاباً یوم القیامة، من أقر نطفة فی رحم محرّم علیه.(28)
29/5110- محمد بن یعقوب، عن علی، عن علی، عن أبیه، عن ابن أبینجران، عن
عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی العبید والاماء إذا زنی أحدهم، أن یجلد خمسین جلدة، إن کان مسلماً، أو کافراً أو نصرانیاً، ولا یرجم ولا ینفی(29)
30/5111- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا تجمعوا النکاح عند الشبهة، وفرّقوا عند الشبهة ولا تجمعوا(30)
31/5112- وبهذا الاسناد: عن علی علیهالسلام قال: أقبل رجل من الأنصار الی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال: یا رسولاللَّه، هذه بنت عمی وأنا فلان بن فلان حتی عدّ عشرة آباء، وهی فلانة بنت فلان حتی عدّ عشرة آباء، لیس فی حسبی ولا فی حسبها حبشی، وأنّها وضعت هذا الحبشی، فأطرق رسولاللَّه صلی الله علیه و آله طویلاً، ثم رفع رأسه فقال: إنّ لک تسعة وتسعین عرقاً ولها تسعة وتسعین عرقاً، فاذا اشتملت اضطربت العروق، وسأل اللَّه کل عرق منها أن یذهب الشبه الیه، قم فإنه ولدک ولم یأتک إلاّ من عرق منک أو عرق منها، قال: فقام الرجل وأخذ بید امرأته، وازداد بها وبولدها عجباً(31)
1) نوادر الراوندی: 53، البحار 192:104.
2) الکافی 541:5، علل الشرائع باب النوادر: 584، البحار 23 :79، ثواب الأعمال: 290، أمالی الصدوق المجلس 253 :51.
3) مکارم الأخلاق: 238.
4) الکافی 478:6.
5) من لا یحضره الفقیه 436:3 ح4505، وسائل الشیعة 170:14.
6) الخصال أبواب الستة: 320، علل الشرائع: 479.
7) الکافی 543:5، وسائل الشیعة 237:14، عقاب الأعمال: 263، المحاسن فی عقاب الزانیة 195:1 ح335، مجمع البیان 414:3.
8) أمالی الصدوق المجلس 174:37، البحار 18:79.
9) الخصال أبواب 505:16، البحار 23:79.
10) المحاسن 194:1 ح333، وسائل الشیعة 243:14، البحار 217:7، عقاب الأعمال: 262.
11) تهذیب الأحکام 154:10.
12) الکافی 563:5، وسائل الشیعة 116:15، تهذیب الأحکام 309:7.
13) الکافی 566:5، علل الشرائع: 502، تهذیب الأحکام 36:10.
14) تهذیب الأحکام 481:7، علل الشرائع: 501، وسائل الشیعة 616:14.
15) الکافی 566:5، وسائل الشیعة 219:15.
16) النور: 3.
17) رسالة المحکم والمتشابه: 26، وسائل الشیعة 336:14، البحار 13:104.
18) نوادر الراوندی: 47، البحار 13:104.
19) الجعفریات: 103، نوادر الراوندی: 47، مستدرک الوسائل 386:14 ح17041، البحار 13:104.
20) دعائم الاسلام 451:2، مستدرک الوسائل 56:15 ح17527.
21) الجعفریات: 99، دعائم الاسلام 448:2، مستدرک الوسائل 327:14 ح16841.
22) الجعفریات: 99، دعائم الاسلام 448:2، مستدرک الوسائل 327:14 ح16842.
23) کنز العمال 455:5 ح13594.
24) کنز العمال 455:5 ح13595.
25) تفسیر السیوطی 20:5.
26) غرر الحکم: 220 و 259، مستدرک الوسائل 331:14 ح16856.
27) مستدرک الوسائل 331:14 ح16857.
28) دعائم الاسلام 447:2، مستدرک الوسائل 336:14 ح16877.
29) الکافی 238:7، تفسیر البرهان 362:1، تهذیب الأحکام 28:10.
30) الجعفریات: 99، مستدرک الوسائل 202:14 ح16777.
31) الجعفریات: 90، نوادر الراوندی: 35، مستدرک الوسائل 303:14 ح16779.