جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی نکاح المتعة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/5075- محمد بن یعقوب، عن محمد بن اسماعیل، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن یحیی، عن ابن مسکان، عن عبداللَّه بن سلیمان، قال: سمعت أباعبداللَّه علیه‏السلام یقول: کان علی علیه‏السلام یقول: لولا ما سبقتی به ابن الخطّاب ما زنی إلاّ شفی [ای قلیل].(1)

2/5076- محمد بن محمد بن النعمان المفید فی (رسالة المتعة)، عن علی علیه‏السلام أنّه قال: بإباحة المتعة.(2)

3/5077- وعنه: روی ابن بابویه، باسناده أن علیاً علیه‏السلام: نکح امرأة بالکوفة من بنی نهشل متعة.(3)

4/5078- وعنه: باسناده آخر عن علی علیه‏السلام: لولا ما سبقنی به عمر بن الخطاب

ما زنا مؤمن.(4)440:14- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن یحیی، عن أبی‏جعفر، عن أبی‏الجوزاء، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه،عن علی علیه‏السلام قال: حرّم رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله یوم خیبر لحوم الحمر الأهلیّة ونکاح المتعة.(5)

بیان: حمله الشیخ وغیره علی التقیة- یعنی فی الروایة، لأن اباحة المتعة من ضروریات مذهب الامامیة.

6/5080- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، عن علی علیه‏السلام: أنه کان یقضی للمطلقة بالمتعة ویقول: بیان ذلک فی کتاب اللَّه: «عَلَی الْمُوْسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَی الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ».(6)(7)

7/5081- عاصم بن حمید الحنّاط، عن أبی‏بصیر، قال: سمعت أباجعفر علیه‏السلام یقول: قال علی علیه‏السلام: لولا ما سبقنی به ابن الخطاب مازنی إلاّ شقی، ثم قرأ هذه الآیة: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ» الأجل مسمّی«فَأَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِیضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَیْکُمْ فِیَما تَرَاضَیْتُم بِهِ مِنْ بَعْدِ الفَرِیضَةِ»(8) قال: یقول: انقطع الأجل فیما بینکما، استحللتها بأجل آخر ترضیها، ولا یحلّ لغیرک حتی ینقضی الأجل، وعدّتها حیضتان(9)


1) الکافی 448:5.

2) خلاصة الایجاز فی المتعة: 25،وسائل الشیعة 440:14.

3) خلاصة الایجاز فی المتعة: 25، وسائل الشیعة 440:14.

4) خلاصة الایجاز فی المتعة: 25، وسائل الشیعة 5/5079.

5) تهذیب الأحکام 251:7، الاستبصار 142:3،وسائل الشیعة 441:14.

6) البقرة: 236.

7) دعائم الاسلام 293:2، مستدرک الوسائل 88:15 ح17620.

8) النساء: 24.

9) اصل عاصم بن حمید الحناط: 24، مستدرک الوسائل 447:14 ح17241.