جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حکم الأمة ذات البعل أو الحامل‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

1/5060- إبراهیم بن محمد الثقفی، سمعت أبازکریا الحریری یحیی بن صالح، عن الثقات من أصحابه، أنّ علیاً علیه‏السلام کتب من عبداللَّه أمیرالمؤمنین الی عوسجة بن شداد: سلام اللَّه علیک، أما بعد فإنّ جهّال العباد تستفز قلوبهم بالأطماع حتی تستعلق الخدائع فترین بالمنی، عجبت من ابتیاعک المملوکة التی أمرتک بابتیاعها من مالکها ولم تعلمنی حیث ابتعتها أنّ لها بعلاً، فلما أتتنی فسألتها فرددتها الیک مع مولای مثعب، فادع الذی باعک الجاریة وادع زوجها، فابتع من زوجها بضعها وأخلصها إن رضی، فإن أبی وکره بیع بضعها، فاقبض ثمنها وارددها الی البایع، والسلام، کتب عبیداللَّه بن ابی رافع فی سنة تسع وثلاثین.(1)

2/5061- عن علی علیه‏السلام أنه قال: إذا اشتری الرجل الولیدة وهی حامل، فلا یقربها حتی تضع، وکذلک السبایا لا یقربن حتی یضعن.(2)

3/5062- عن علی علیه‏السلام أنّه قال: فی الجاریة تشتری ویخاف أن تکون حبلی، قال: تستبرئها بخمس وأربعین لیلة.(3)


1) الغارات 114:1، مستدرک الوسائل 28:15 ح17441.

2) دعائم الاسلام 129:1، مستدرک الوسائل 8:15 ح17371.

3) دعائم الاسلام 130:1، مستدرک الوسائل 9:15 ح17375.