1/5018- (الجعفریات)، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لیتهیأ أحدکم لزوجته کما تتهیأ زوجته له قال جعفر بن محمد: یعنی تتهیأ بالنظافة.(1)
2/5019- ابن شهر آشوب، عن جابر بن عبداللَّه بن یحیی، قال: جاء رجل الی علی علیهالسلام فقال: یا أمیرالمؤمنین إنی کنت أعزِل عن امرأتی وانها جاءت بولد، فقال علیهالسلام: واناشدک اللَّه هل وطأتها ثم عاودتها قبل أن تبول؟ قال: نعم قال: فالولد لک.(2)
3/5020- الحسین بن سعید، عن محمد بن یحیی، عن طلحة بن زید، عن جعفر،
عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: من تزوّج بکراً فدخل بها فی أقلّ من تسع سنین،فعیبت ضمن.(3)
4/5021- وعنه، عن محمد بن محمد، عن غیاث بن إبراهیم، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: لا توطأ جاریة لأقلّ من عشر سنین، فإن فعل، فعیبت فقد ضمن.(4)
5/5022- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمد الأشعری، عن ابن القدّاح، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام: قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إذا جامع أحدکم فلیقل بسم اللَّه وباللَّه اللهمَّ جنِّبنی الشیطان وجنّب الشیطان ما رزقتنی، قال: فإن قضی اللَّه بینهما ولداً لا یضرّه الشیطان بشیء أبداً.(5)
6/5023- عبداللَّه بن بسطام، عن محمد بن رزین، عن حماد بن عیسی، عن حریز، عن ابی عبداللَّه، عن ابی جعفر، عن ابیه، عن جده، عن امیر المؤمنین علیهالسلام انه قال: من اراد البقاء ولا بقاء، فلیخفف الرداء ولیباکر الغذاء، ولیقل مجامعة النساء.(6)
7/5024- عن علی علیهالسلام: أنّه کره أن یجامع الرجل وهو مستقبل القبلة(7)
8/5025- عن علی علیهالسلام أنّه قال: الوأد الخفّی أن یجامع الرجل المرأة، فاذا أحسّ الماء نزعه منها فأنزله فیما سواها، فلا تفعلوا ذلک، فقد نهی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أن یَعزل عن الحرّة إلاّ بإذنها، وعن الأمة إلاّ باذن سیّدها.(8)
9/5026- عن علی علیهالسلام أنّه کان یعزل عن جاریة کانت له یقال لها جمانة.(9)
10/5027- أخرج عبدالرزاق، عن علی بن أبیطالب رضی الله عنه أنّه سئل عن عزل النساء؟ فقال: ذلک الوأد الخفی.(10)
11/5028- عن علی علیهالسلام: أنّه کان یکره إتیان النساء فی أدبارهن(11)
12/5029- العیاشی: عن یزید بن ثابت قال: سأل رجل أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یؤتی النساء فی أدبارهنّ؟ فقال: سفلت سفل اللَّه بک، أما سمعت اللَّه یقول: «أَتَأْتُوْنَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَکُمْ بِهَا مِنَ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِیْنَ»(12)(13)
13/5030- الصدوق، باسناده عن علی علیهالسلام قال: إذا أراد أحدکم أن یأتی زوجته فلا یعجلّها فإنّ للنساء حوائج.(14)
14/5031- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه: إذا أتی أحدکم امرأته فلا یعجلها.(15)
15/5032- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن أحمد، عن أبیالبختری، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: النظر إلی الفرج عند الجماع یورث العمی.(16)
16/5033- عن علی علیهالسلام أنّه قال: النظر الی المجامعة یورث العمی(17)
17/5034- الصدوق، باسناده عن علی علیهالسلام قال: اذا أتی أحدکم زوجته فلیقلّ الکلام، فإنّ الکلام عند ذلک یورث الخرس، لا ینظرنّ أحدکم الی باطن فرج امرأته، فلعلّه یری ما یکره، ویورث العمی.(18)
18/5035- محمد بن یعقوب، عدّة من اصاحابنا، عن احمد بن محمد، عن القاسم ابن یحیی، عن جدّه الحسن بن راشد، عن أبیبصیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، قال: حدثنی ابی، عن جدی، عن آبائه علیهمالسلام، ان علیاً علیهالسلام قال: یستحب أن یأتی الرجل أهله أول لیلة من شهر رمضان، لقول اللَّه عزّوجلّ: «أُحِلَّ لَکُمْ لَیْلَةَ الصِّیَامِ الرَّفَثُ إلَی نِسَاءِکُمْ».(19) والرَّفث الجماع.(20)
19/5036- الصدوق، باسناده الی علی علیهالسلام قال: إذا أراد أحدکم أن یأتی أهله فلیتوقَّ أوّل الاهلّة وأنصاف الشهور، فإنّ الشیطان یطلب الولد فی هذین الوقتین، والشیاطین یطلبون الشرک فیهما یجیئون ویخبلون.(21)
20/5037- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: نهی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أن یجامع الرجل امرأته، والصبی فی المهد ینظر الیهما.(22)
1) الجعفریات: 28، مستدرک الوسائل 906:14 ح16768.
2) مناقب ابن شهر آشوب، فی قضایاه علیهالسلام فی خلافته 377:2، مستدرک الوسائل 123:15 ح17729.
3) تهذیب الأحکام 410:7، وسائل الشیعة 71:14.
4) تهذیب الأحکام 411 :7، وسائل الشیعة 71 :14.
5) الکافی 503:5، وسائل الشیعة 96:14.
6) طب الأئمة: 29، البحار 262:62.
7) دعائم الاسلام 212:2، قرب الاسناد: 140 ح501.
8) دعائم الاسلام 212:2.
9) دعائم الاسلام 212:2، مستدرک الوسائل 233:14 ح16585.
10) تفسیر السیوطی 6:5.
11) دعائم الاسلام 214:2، مستدرک الوسائل 231:14 ح16579.
12) الأعراف: 80.
13) تفسیر العیاشی 22:2، وسائل الشیعة 102:14، البحار 167:12.
14) الخصال، حدیث الأربعمائة: 637، وسائل الشیعة 83:14، البحار 287:103.
15) الجعفریات: 94، نوادر الراوندی: 13، دعائم الاسلام 212:2، مستدرک الوسائل 221:14 ح16548.
16) قرب الاسناد: 140 ح502، وسائل الشیعة 86:14.
17) دعائم الاسلام 213:2، مستدرک الوسائل 222:14 ح16551.
18) الخصال، حدیث الأربعمائة:637، وسائل الشیعة 87:14.
19) البقرة: 187.
20) الکافی 180:4، من لا یحضره الفقیه 473:3 ح4653، وسائل الشیعة 91 :14.
21) الخصال، حدیث الأربعمائة: 637، وسائل الشیعة 92:14، البحار 54:59.
22) الجعفریات: 96، مستدرک الوسائل 228:14 ح16568.