1/4959- عن علی علیهالسلام أنّه قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله إنّ اللَّه غافر کل ذنب، إلاّ رجلاً اغتصب امرأة مهرها، أو أجیراً أجرته، أو رجلاً باع حراً.(1)
2/4960- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن ابیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: إنّ اللَّه عزّوجلّ غافر کل ذنب، إلاّ رجلاً اغتصب أجیراً أجره، أو مهر امرأة(2)
3/4961- عبداللَّه بن جعفر، باسناده عن ابن طریف، عن ابن علوان عن جعفر، عن أبیه، قال: قال علی علیهالسلام: لکل مطلقة متعة إلاّ المختلعة (فانها لیست لها متعة).(3)
4/4962- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه أنّ علیاً علیهالسلام قال: فی قوله تعالی: «وَءَاَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً».(4) قال: یقول عزّوجلّ: اعطوهن الصداق الذی استحللتم به فروجهن فمن ظلم المرأة صداقها فقد استباح فرجها زِناً.(5)
5/4963- عن علی علیهالسلام أنّه قال: إذا دخل الرجل بالمرأة وأغلق علیها بابه، أو أرخی علیها ستره، فقد وجب لها المهر کلّه، جامع أو لم یجامع(6)
6/4964- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن العباس بن معروف، عن الیعقوبی، عن موسی بن عیسی، عن محمد بن میسرة، عن ابن الجهم، عن السکونی، عن الصادق علیهالسلام، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: لو أنّ رجلاً سرق الف درهم فاشتری بها جاریة، أو أصدقها المرأة، فإن الفرج له حلال وعلیه تبعة المال.(7)
7/4965- محمد بن الحسن، باسناده عن الصّفار، عن الحسن بن موسی الخشّاب، عن غیاث بن کلوب، عن إسحاق بن عمار، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّه کان یقول: من أجاف من الرجّال علی أهله باباً، أو أرخی ستراً فقد وجب علیه الصداق.(8)
8/4966- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام انه قال فی المرأة یتزوجّها الرجل ثم یموت ولم یفرض لها صداقاً: حسبها المیراث.(9)
9/4967- الراوندی، باسناده عن موسی بن جعفر، عن آبائه، قال: قال علی علیهالسلام فی المکرهة: لا حدّ علیها وعلیه (ولها) مهر مثلها.(10)
10/4968- عبداللَّه بن جعفر، عن الحسن بن ظریف، عن الحسین بن علوان، عن جعفر، عن أبیه، ان علیاً علیهالسلام کان یقضی فی الرجل یتزوج المرأة ولا یفرض لها صداقاً، ثم یموت قبل أن یدخل بها: أن لها المیراث ولا صداق لها(11)
11/4969- محمد بن الحسن، روی محمد بن أحمد بن یحیی، عن أبیجعفر، عن أبیالجوزاء، عن الحسین بن علوان، عن عمرو بن خالد، عن زید بن علی، عن آبائه،عن علی علیهالسلام أنّ امرأة أتته ورجل قد تزوجها ودخل بها وسمی لها مهراً، وسمی لمهرها أجلاً، فقال له علی علیهالسلام: لا أجل لک فی مهرها إذا دخلت بها فأدِّ إلیها حقها.(12)
12/4970- عن علی علیهالسلام أنّه قال: لا یکون تزویج بغیر مهر.(13)
13/4971- عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله أنّه نهی عن نکاح الشِغار- وهو أن یَنکح الرجل ابنته من رجل، علی أن ینکحه الآخر ابنته، ولیس بینهما صداق- وقال: لا شِغار فی الاسلام وقال علی علیهالسلام: هو نکاح کانت الجاهلیة تعقده علی هذا، ولا بأس بعقد النکاح علی غیر تسمیته، ولکن لا یدخل بها حتی یعطیها شیئاً، قال اللَّه عزّوجلّ: «لا جُنَاحَ عَلَیْکُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِیضَةً».(14) الآیة.(15)
14/4972- عن علی علیهالسلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «إِنِّی أُرِیدُ أَنْ أُنْکِحَکَ إِحْدَی ابْنَتَیَّ
هَاتَیْنِ عَلی أَنْ تَأْجُرَنِی ثَمَانِیَ حِجَجٍ فَإِنْ أتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِکَ وَمَا أُرِیدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَیْکَ».(16) الآیة، فقال: عَقَدَ النکاح علی اُجرة سمّاها، ولا یحلّ النکاح فی الاسلام بأجرة لولّی المرأة، لأنّ المرأة أحق بمهرها.(17)
15/4973- قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: إنّ أحقّ الشروط أن یوفی بها ما استحللتم به الفروج، والسنّة المحمدیة فی الصداق خمسمائة درهم، ومن زاد علی السنّة ردّ الی السنّة، فإن أعطاها من الخمسمائة درهماً واحداً أو اکثر من ذلک ثم دخل بها فلا شیء لها بعد ذلک، إنما لها ما أخذت منه من قبل أن یدخل بها، وکل ما جعلته المرأة من صداقها دیناً علی الرجل فهو واجب لها علیه فی حیاته وبعد موته أو موتها، والأولی أن لا یطالب الورثة بما لم تطالب به المرأة فی حیاتها، ولم تجعله دیناً علی زوجها، وکل ما دفعه الیها ورضیت به عن صداقها قبل الدخول بها فذاک صداقها، وإنما صار مهر السنة خمسمائة درهم، لأنّ اللَّه عزّوجلّ أوجب علی نفسه أن لا یکبرّه مؤمن مائة تکبیرة ولا یسبحّه مائة تسبیحة، ولا یهلّله مائة تهلیلة ولا یحمده مائة تحمیدة، ولا یصلّی علی محمد وآل محمد مائة مرة، ثم یقول: اللّهم زوّجنی من الحور العین إلاّ زوجه اللَّه حوراء من الجنة، وجعل ذلک مهرها، واذا زوّج الرجل ابنته فلیس له أن یأکل صداقها.(18)
16/4974- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه، جعفر بن محمد، عن أبیه، أنّ علیاً علیهالسلام سئل هل یوجب الماء اِلا الماء؟ فقال: یوجب الصداق، ویهدم الطلاق، ویوجب الحدّ، ویهدم العدّة، ولا یوجب صاعاً من الماء، الخبر.(19)
17/4975- وبهذا الاسناد: عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهالسلام قال: اجتمعت قریش والأنصار، قالت الأنصار: الماء من الماء، وقالت قریش: إذا التقی الختانات فقد وجب الغسل، فترافعوا الی أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام فقال علی علیهالسلام: یا معشر الأنصار، أیوجب الحدّ؟ قالوا: نعم، قال: أیوجب المهر؟ قالوا: نعم، فقال علی بن أبیطالب علیهالسلام: ما بال ما أوجب المهر والحدّ لا یوجب الماء، الخبر.(20)
18/4976- محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی رجل یتزوج المرأة الی أجل مسمّی، فان جاء بصداقها إلی أجل مسمّی فهی امرأته، وإن لم یجیء بالصداق فلیس له علیها سبیل شرطوا بینهم حیث أنکحوا: فقضی علیهالسلام أنّ بید الرجل بضع امرأته وأحبط شرطهم(21)
19/4977- أخرج سعید بن منصور، وابن أبیشیبة، والبیهقی، عن علی بن أبیطالب [علیهالسلام] أنّه قال فی المتوّفی عنها ولم یفرض لها صداق: لها المیراث وعلیها العدة ولا صداق لها.(22)
1) دعائم الاسلام 220:2، مستدرک الوسائل 72:15 ح17572.
2) الجعفریات: 98، مستدرک الوسائل 72:15 ح17571.
3) قرب الاسناد: 105 ح355، البحار 354:103، الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 90:15 ح17629.
4) النساء: 4.
5) دعائم الاسلام 220:2، نوادر الراوندی: 37، البحار 352:103، مستدرک الوسائل 71:15 ح17570، الجعفریات: 98.
6) دعائم الاسلام 226:2، مستدرک الوسائل 95:15 ح17646، الجعفریات: 102.
7) تهذیب الأحکام 215:8، احیاء الاحیاء 230:3، الاستبصار 67:3.
8) تهذیب الأحکام 464:7، الاستبصار 227:3، وسائل الشیعة 67:15.
9) قرب الاسناد: 95 ح322، وسائل الشیعة 78:15.
10) نوادر الراوندی: 47، البحار 353:103.
11) قرب الاسناد: 105 ح354، وسائل الشیعة 78:15.
12) تهذیب الأحکام 358:7، الاستبصار 221:3، وسائل الشیعة 17:15.
13) دعائم الاسلام 222:2، مستدرک الوسائل 73:15 ح17576.
14) البقرة: 236.
15) دعائم الاسلام 223:2، مستدرک الوسائل 323:14 ح16838.
16) القصص: 27.
17) دعائم الاسلام 224:2، مستدرک الوسائل 78:15 ح17591.
18) مکارم الأخلاق: 207.
19) الجعفریات: 20،مستدرک الوسائل 94:15 ح17643.
20) الجعفریات: 20، مستدرک الوسائل 94:15 ح17644.
21) تهذیب الأحکام 370:7.
22) تفسیر السیوطی 293:1، سنن البیهقی 247:7.