1/4924- محمد بن یعقوب، عن علی بن محمد، عن ابن جمهور، عن أبیه، رفعه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی بعض کلامه: إنّ السباع همّها بطونها، وإنّ النساء همّهنّ الرّجال.(1)
2/4925- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبیعبداللَّه، عن أبیه، عن وهب، عن أبیعبداللَّه علیهالسلامقال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: خلق الرّجال من الأرض وإنّما همّهم فی الأرض، وخلقت المرأة من الرّجال وإنّما همّها فی الرجال، احبسوا نساءکم یا معاشر الرجال.(2)
3/4926- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن الحسین بن سعید، عن الحسین بن علوان، عن سعد بن طریف، عن الأصبغ بن
نباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: خلق اللَّه الشهوة عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء فی النساء وجزءاً واحداً فی الرجال، ولولا ما جعل اللَّه فیهنّ من الحیاء علی قدر أجزاء الشهوة لکان لکلّ رجل تسع نسوة متعلّقات به(3)
4/4927- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: معاشر الناس، إن النساء نواقص الإیمان، نواقص العقول، نواقص الحظوظ، فأما نقصان إیمانهنّ فقعودهنّ عن الصلاة والصیام فی أیّام حیضهنّ، وأما نقصان عقولهنّ فشهادة مرأتین کشهادة الرجل الواحد، وأمّا نقصان حظوظهنّ فمواریثهنّ علی الانصاف من مواریث الرجال.(4)
5/4928- القطب الراوندی فی (لبّ اللباب) عن علی علیهالسلام أنه قال: إنّ النساء لا عهد لهنّ ولا رویّة، ولا یبعدنّ من الأخلاق الدنیة، صالحتهنّ طالحة، وطالحتهنّ فاجرة، اِلاّ المعصومات فإنهنّ مفقودات، إن وکلّت إلیهن من أمر ضاع، وان استودعتهنّ من أمر ذاع، فکن منهنّ کالمجتاز، واحفظ نفسک بالاحتراز، فإنهنّ الیوم لک وغداً علیک.(5)
6/4929- کان علی علیهالسلام یقول: شرّ خصال الرجال خیر خصال النساء: البخل والزهو والجبن، فانّ المرأة إذا کانت بخیلة حفظت مالها ومال زوجها، واذا کانت مزهرّة استنکفت أن تکلّم أحداً بکلام لیّن مریب، واذا کانت جبانة فرقت من کل شیء فلم تخرج من بیتها واتّقت مواضع التهم خیفة من زوجها.(6)
7/4930- عن علی علیهالسلام أنه قال: إنّ من جهاد المرأة حسن التبعل لزوجها(7)
1) الکافی 337:5، وسائل الشیعة 40:14.
2) الکافی 337:5، وسائل الشیعة 41:14.
3) الکافی 338:5، وسائل الشیعة 40:14.
4) نهجالبلاغة خطبة: 80، البحار 228:103، وسائل الشیعة 586:2.
5) مستدرک الوسائل 251:14 ح16624.
6) احیاء الاحیاء 86:3.
7) نهجالبلاغة قصار الحکم: 136، مستدرک الوسائل 246:14 ح16605، البحار 252:103.