1/4905- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: النساء عورة فاحبسوهنّ فی البیوت، واستعینوا علیهنّ بالعری.(1)
2/4906- محمد بن یعقوب، عن أبیعلی الأشعری، عن بعض أصحابنا، عن جعفر بن عنبسة، عن عبّاد بن زیاد الأسدی، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیجعفر علیهالسلام؛ وأحمد بن محمد العاصمی، عمن حدّثه، عن معلی بن محمد البصری، عن علی بن حسان، عن عبدالرحمن بن کثیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: فی رسالة أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی الحسن علیهالسلام: ولا تملّک المرأة من الأمر ما یجاوز نفسها، فإنّ ذلک أنعم لحالها، و أرخی لبالها، و أدوم لجمالها،فإنّ المرأة ریحانة ولیست بقهرمانة، ولا تعد بکرامتها نفسها، وأغضض بصرها بسترک واکففها بحجابک ولا تطمعها أن تشفع لغیرها فیمیل علیک من شفعت له علیک معها، واستبق من نفسک بقیّة فإنّ إمساکک نفسک عنهنّ وهنّ یرین أنّک ذو اقتدار، خیر من أن یرین منک حالاً علی انکسار.(2)
3/4907- محمد بن یعقوب، عن أبیعبداللَّه الأشعری، عن بعض أصحابنا، عن جعفر بن عنبسة، عن عبادة بن زیاد، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیجعفر علیهالسلام، وأحمد بن محمد العاصی، عمن حدّثه، عن معلّی بن محمد، عن علی بن حسّان، عن عبدالرحمن بن کثیر، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی رسالته الی الحسن علیهالسلام: إیّاک ومشاورة النساء فإنّ رأیهنّ الی الأفن وعزمهنّ الی الوهن، واکفف علیهنّ من أبصارهن بحجابک إیاهنّ، فإنّ شدة الحجاب خیر لک ولهنّ من الإرتیاب، ولیس خروجهنّ بأشدّ من دخول من لا تثق به علیهنّ، فإن استطعت أن لا یعرفن غیرک من الرجّال فافعل.(3)
4/4908- محمد بن یعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن علی بن أسباط،عن عمّه یعقوب بن سالم، رفعه، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تعلّموا نساءکم سورة یوسف ولا تُقرؤوهنّ إیاها، فإنّ فیها الفتن، وعلّموهن سورة النور فإنّ فیها المواعظ.(4)
5/4909- وعنه، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن أبیعبداللَّه، عن محمد بن علی، عن اسماعیل بن یسار، عن منصور بن یونس، عن اسرائیل، عن یونس، عن أبیاسحاق، عن الحارث الأعور، قال: قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: لا تحملوا الفروج علی السروج فتهیّجوهنّ للفجور.(5)
6/4910- عن علی علیهالسلام: أنّ رجلاً من الأنصار أتی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله بابنته فقال: یا رسولاللَّه إنّ زوجها ضربها فأثّر فی وجهها فأقِدها منه، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: ذلک لک، فأنزل اللَّه عزّوجلّ «الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَی النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلی بَعْضٍ
وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَیْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاَّتِی تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِی الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَکُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَیْهِنَّ سَبِیلاً».(6) أی قوامّون بالأدب، فقال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أردت أمراً وأراد اللَّه غیره.(7)
7/4911- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: لا تنزلوا النساء الغرف، ولا تعلموهنّ الکتابة، وعلّموهنّ الغزل وسورة النّور(8)
8/4912- وبهذا الاسناد: قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: نعم شغل المرأة المؤمنة المغزل.(9)
9/4913- وبهذا الاسناد: قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: اضربوا النساء علی تعلیم الخیر (الخبز).(10)
10/4914- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: إن رأیت من نساءک ریبة فعاجل لهنّ النکر علی الصغیر والکبیر، وإیاک أن تکررّ العتب، فإنّ ذلک یغری بالذنب، ویهوّن العتب.(11)
1) الجعفریات: 94، نوادر الراوندی: 36، مستدرک الوسائل 181:14 ح16449.
2) الکافی 510:5، وسائل الشیعة 120:14، مستدرک الوسائل 251:14 ح16623، کشف المحجة: 171، نهجالبلاغة کتاب: 31.
3) الکافی 337:5، وسائل الشیعة 41:14، البحار 252:103، نهج البلاغة کتاب: 31.
4) الکافی 516:5، وسائل الشیعة 127:14، جامع السعادات 304:1.
5) الکافی 516:5، وسائل الشیعة 128:14، من لا یحضره الفقیه 468:3 ح4626.
6) النساء: 34.
7) دعائم الاسلام 217:2، الجعفریات: 107، مستدرک الوسائل 259:14 ح16649، کنز العمال 387:2 ح4327.
8) الجعفریات: 97، مستدرک الوسائل 259:14 ح16647.
9) الجعفریات: 98، دعائم الاسلام 214:2، مستدرک الوسائل 259:14 ح16648.
10) الجعفریات: 94، مستدرک الوسائل 260:14 ح16650.
11) غرر الحکم: 408، مستدرک الوسائل 260:14 ح16653.