جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی العنن‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/4825- عن علی علیه‏السلام أنّ امرأة رفعت الیه زوجها، فذکرت أنه تزوجها مذ سنین وأنه لم یصل الیها، وسأل زوجها عن ذلک فصدّقها، فأجلّه [ علیه‏السلام ]حولاً، ثم قال لها بعد الحول: إن رضیت أن یکسوک ویکفیک المؤنة، وإلاّ فأنت بنفسک أملک.(1)

2/4826- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من أتی امرأته مرّة واحدة، ثمّ اُخّد (أعنّ) عنها فلا خیار لها.(2)

3/4827- محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن حمدان القلانسی، عن إسحاق بن بنان، عن ابن بقّاح، عن غیاث بن ابراهیم، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال:

ادّعت امرأة علی زوجها علی عهد أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنّه لا یجامعها وادّعی أنه یجامعها، فأمرها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أن تستذفر بالزّعفران، ثمّ یغسل ذکره فإن خرج الماء أصفر صدّقه وإلاّ أمره بطلاقها.(3)

4/4828- محمد بن أحمد بن یحیی، عن الحسن بن موسی الخشّاب، عن غیاث ابن کلّوب، عن اسحاق بن عمّار، عن جعفر، عن أبیه علیه‏السلام قال: إنّ علیاً علیه‏السلام کان یقول: إذا تزوج امرأة فوقع علیها مرّة ثم أعرض عنها، فلیس لها الخیار لتصبر فقد ابتلیت (ولیس لأمهات الأولاد ولا الإماء ما لم یمسّها من الدهر إلاّ مرة واحدة خیار).(4)

5/4829- أحمد بن محمد بن عیسی، عن علی بن الحکم، عن أبی‏البختری، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام، عن أبیه، أنّ علیاً علیه‏السلام کان یقول: یؤخّر العنّین سنة من یوم ترافعه امرأته، فان خلص إلیها وإلاّ فرّق بینهما، فإن رضیت أن تقیم معه ثمّ طلبت الخیار بعد ذلک فقد سقط الخیار ولا خیار لها.(5)

6/4830- المجلسی، من کتاب (صفوة الأخبار): قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل ادّعت امرأته أنّه عنّین، فأنکر الزوج ذلک، فأمر النساء أن یحشون فرج المرأة بالخلوق، ولم یعلم زوجها بذلک، ثمّ قال لزوجها أئتها، فان تلطّخ الذکر بالخلوق فلیس بعنّین.(6)

7/4831- ابن شهر اشوب: وجاءت امرأة الیه- یعنی علیاً علیه‏السلام- فقالت:

ما تری أصلحک اللَّه

وأثری لک أهلاً

فی فتاة ذات بعل

أصبحت تطلب بعلا

بعد إذنٍ من أبیها

أتری ذلک حلاً

فأنکر ذلک السامعون، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: أحضرینی بعلک، فأحضرته فأمر بطلاقها ولم یحتّج لنفسه بشی‏ء، فقال علیه‏السلام: إنّه عنّین فأقّر الرجل بذلک، فأنکحها رجلاً من غیر أن تقضی عدّة.(7)

8/4832- البیهقی: أخبرنا أبوطاهر الفقیه، انبأ أبوعثمان عمرو بن عبداللَّه البصری، ثنا محمد بن عبدالوهاب، أنبأ یعلی بن عبید، ثنا سفیان، عن أبی‏اسحاق، عن هانی‏ء بن هانی‏ء، قال: جاءت امرأة الی علی [رضی الله عنه] حسناء جمیلة، فقالت: یا أمیرالمؤمنین هل لک فی امرأة لا أیم ولا ذات زوج؟ فعرف ما تقول، فأتی بزوجها فاذا هو سیّد قومه، فقال: ما تقول فیما تقول هذه؟ قال: هو ما تری علیها، قال: شی‏ء غیر هذا؟ قال: لا، قال: ولا من آخر السحر؟ قال: ولا فی آخر السحر، قال: هلکت وأهلکت وانی لأکره أن أفرِّق بینکما(8)

9/4833- وعنه، وروی محمد بن اسحاق، عن خالد بن کثیر، عن الضحاک، عن علی [رضی الله عنه] قال: یؤجل العنّین سنّة، فان وصل وإلاّ فرّق بینهما.(8)


1) دعائم‏الاسلام 231:2، مستدرک الوسائل 55:15 ح17523.

2) الکافی 412:5، وسائل الشیعة 611:14، مستدرک الوسائل 54:15 ح17519، الجعفریات: 104، من لا یحضره الفقیه 551:3 ح4896، تهذیب الأحکام 430:7، الاستبصار 250:3.

3) الکافی 412:5، وسائل الشیعة 614:14، تهذیب الأحکام 430:7، الاستبصار 251:3.

4) تهذیب الأحکام 430:7، الاستبصار 250:3.

5) تهذیب الأحکام 431:7، الاستبصار 249:3، وسائل الشیعة 612:14، قرب الاسناد: 105 ح357.

6) البحار 266:103، مستدرک الوسائل 56:15 ح17526.

7) مناقب ابن شهر آشوب 360:2، مستدرک الوسائل 57:15 ح17528.

8) سنن البیهقی 227:7.