1/4806- أحمد بن محمد بن عیسی، عن النضر، عن عاصم، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی المرأة إذا أتت إلی قوم وأخبرهم أنها منهم وهی کاذبة، وادعّت أنها حرّة، فتزوّجت. قال علیهالسلام: أنها تردّ إلی أربابها، ویطلب زوجها ماله الذی أصدقها، ولا حقّ لها فی عنقه، وما ولدت من ولد فهم عبید.(1)
2/4807- احمد بن محمد بن عیسی، عن ابن أبیعمیر، عن حمّاد، عن الحلبی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: إنّ علیاً علیهالسلام قضی فی رجل له ابنتان، احداهما مهیرة والأخری لأم ولد، فزوج ابنته المهیرة، فلما کان لیلة البناء أدخل علیه ابنة ام الولد، فوقع علیها، قال علیهالسلام: ترد علیه امرأته التی کان تزوجها، وتردّ هذه علی أبیها، ویکون مهرها علی أبیها الحدیث(2)
3/4808- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن ابن أبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمّد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی امرأة حرّة دَلّسَ لها عبدفنکحها، ولم تعلم إلاّ أنّه حرّ، قال علیهالسلام: یفرّق بینهما إن شاءت المرأة.(3)
4/4809- عن علی علیهالسلام أنّه قضی فی امرأة حرّة دَلّس بها عبد بنفسه فنکحها،فظنته کما قال حرّاً، فقال علیهالسلام: إن شاءت أقامت معه وإن شاءت فارقته(4)
5/4810- الصدوق، عن أبیه، قال: حدثنا أحمد بن ادریس، عن محمد بن محمد، قال:حدثنا ابو عبداللَّه الرازی، عن الحسن بن الحسین، عن یاسین الضریر أو غیره، عن حمّاد بن عیسی، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهالسلام قال: خطب رجل الی قوم فقالوا: ما تجارتک؟ قال: أبیع الدواب، فزوجّوه فاذا هو یبیع السنانیر، فاختصموا الی علی علیهالسلام بن أبیطالب علیهالسلام، فاجاز نکاحه وقال: السنانیر دواب.(5)
6/4811- عن أبیالوضین، أنّ رجلاً تزوّج إلی رجل من أهل الشام ابنةً له ابنة مهیرة فزوّجه، وزفّ إلیه ابنةً له اُخری بنت فتاةٍ، فَسألها الرجل بعد ما دخل بها ابنة مَن أنت! فقالت ابنة فلانة- تعنی الفتاة-، فقال: إنما تزوجت إلی أبیک ابنة المهیرة، فارتفعوا إلی معاویة بن أبیسفیان، فقال: امرأة بامرأة، وسأل من حوله من أهل الشام فقالوا له: امرأة بامرأة، فقال الرجل لمعاویة: ارفعنا إلی علی بن أبیطالب، فقال: اذهبوا الیه، فأتوا علیاً [علیهالسلام] فرفع علی شیئاً من الأرض وقال: القضاء فی هذا أیسر من هذا، لهذه ما سقت إلیها بما استحللتَ من فرجها، وعلی أبیها أن
یجهّز الأخری بما سقت إلی هذه، ولا تقربها حتی تنقضی عدّة هذه الأخری(6)
7/4812- ابن شهر آشوب، عن اسماعیل بن موسی باسناده: أنّ رجلاً خطب الی رجل ابنة له عربیّة فأنکحها إیّاه، ثم بعث الیه بابنة له أمها أعجمیة، فعلم بذلک بعد أن دخل بها، فأتی معاویة وقصَّ علیه القصّة، فقال: معضلة لها أبوالحسن، فاستأذنه وأتی الکوفة وقصّ علی أمیرالمؤمنین، فقال علیهالسلام: علی أبیالجاریة أن یجهز الابنة التی أنکحها إیّاه بمثل صداق التی ساق الیه فیها، ویکون صداق للتی ساق منها لاختها بما أصاب من فرجها، وأمره أن لا یمسّ التی تزّف الیه حتی تقضی عدتها ویجلد أبوها نکالاً لما فعل.(7)
8/4813- عن علی علیهالسلام: أنه قضی فی امرأة خطبها رجل الی أبیها فأملکه إیّاها، ولها أخت. فلما کان عند البناء أولج علیه الأخت، فقضی علیهالسلام علیه أن الصداق التی دخل بها أو یرجع به الزوج علی أبیها، والتی عقد علیها هی امرأته، ولکن لا یدخل بها حتی یخلو أجل اختها.(8)
9/4814- الحسین بن سعید، عن فضالة، عن القاسم بن یزید، عن محمد بن مسلم، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: فی کتاب علی علیهالسلام: من زوّج امرأة فیها عیب دلسّته ولم یتبیّن ذلک لزوجها، فانه یکون لها الصداق بما استحلّ من فرجها، ویکون الذی ساق الرجل الیها علی الذی زوجّها ولم یبیّن.(9)
10/4815- أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیهالسلام: لم یکن یردّ من الحمق، ویردّ من
العسر.(10)
بیان: وجه الردّ من العسر انه یجبر الزوج علی الانفاق أو الطلاق.
11/4816- أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر بن محمد، عن أبیه علیهمالسلام قال: قال رجل لعلیّ علیهالسلام یا أمیرالمؤمنین إنّ امرأتی خدعتنی وغرّتنی بثیاب وخدم وغیرها، فلما تزوّجتها وأمهرتها مهراً ثقیلاً کثیراً لم تکن الأشیاء لها. فقال علی علیهالسلام: لا شیء لک إنّما أرادت أن تنفق نفسها، وقال: أرأیت لو قلت لها لی مائة ألف درهم فتزوّجتها، أتأخذک بمائة ألف درهم؟ قال: لا.(11)
12/4817- محمد بن علی بن محبوب، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن یحیی الخزاز، عن غیاث بن ابراهیم، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام فی رجل تزوّج امرأة فوجدها برصاء أو جذماء، قال علیهالسلام: إن کان لم یدخل بها ولم یبیّن له، فان شاء طلّق وإن شاءَ أمسک، ولا صداق لها، واذا دخل بها فهی امرأته.(12)
13/4818- علی بن الحسین بن فضال، عن عبدالرحمن؛ وسندی بن محمد، عن عاصم بن حمید الحنّاط، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی امرأة أتت قوماً فخبّرتهم أنّها حرّة، فتزوّجها أحدهم وأصدقها صداق الحرّة، ثمّ جاء سیّدها، فقال علیهالسلام: تردّ الیه وولدها عبید(13)
14/4819- عن علی علیهالسلام أنّه قال: تردّ المرأة من القَرَن والجذام والجنون والبرص، فان کان دخل بها فعلیه المهر، وإن شاء أمسک وإن شآء فارق، ویرجع بالمهر علی
من غرّه بها، وإن کانت هی التی غرّت، رجع به علیها، وترک لها أدنی شیء مما یستحلّ به الفرج، فان لم یدخل بها فارقها إن شآء ولا شیء علیه.(14)
15/4820- البیهقی: کما أخبرنا أبوحازم العبدوی الحافظ، أنبأ أبوالفضل بن خمیرویه الهروی، ثنا أحمد بن نجدة، ثنا سعید بن منصور، ثنا سفیان، عن مطرف، عن الشعبی، قال: قال علی [رضی الله عنه]: أیّما رجل نکح امرأة وبها برص أو جنون أو جذام أو قرن، فزوجها بالخیار ما لم یمسّها إن شاء أمسک وان شاء طلق، فان مسّها فلها المهر بما استحلّ من فرجها.(15)
16/4821- عن علی علیهالسلام أنّه قال فی الرجل یتزوّج المرأة، فیؤتی بها عمیاء أو برصاء أو عرجاء، قال: تردّ علی ولیّها، وإن کانت بها زمانة لا یراها الرجال، أجیزت شهادة النساء علیها.(16)
17/4822- محمد بن یعقوب، عن سهل، عن أحمد بن محمد، عن رفاعة بن موسی، قال: سألت أبا عبداللَّه علیهالسلام، إلی أن قال: وسألته عن البرصاء، فقال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی امرأة زوّجها ولیّها وهی برصاء: أنّ لها المهر بما استحلّ من فرجها، وأن المهر علی الذّی زوجّها، وإنّما صار علیه المهر لأنّه دلّسها، ولو أنّ رجلاً تزوج امرأة وزوّجها (إیاها) رجل لا یعرف دخیلة أمرها، لم یکن علیه شیء، وکان المهر یأخذه منها.(17)
18/4823- عن علی علیهالسلام: تردّ البرصاء والمجذّمة، قیل: فالعوراء؟ قال: لا تردّ إنّما
تردّ المرأة من الجذام والبرص والجنون، أو علّة فی الفرج تمنع من الوطء(18)
19/4824- عن علی علیهالسلام أنّ رجلاً قال له: یا أمیرالمؤمنین انی تزوّجت امرأة عذراء، فدخلت بها فوجدتها غیر عذراء، قال: ویحک إنّ العذرة تذهب من الوثبة والقفزة والحیض والوضوء وطول التعنیس.(19)
1) نوادر الأشعری: 75 ح165، وسائل الشیعة 602:14، البحار 363:103.
2) نوادر الأشعری: 80 ح177، وسائل الشیعة 604:14، البحار 365:103، تهذیب الأحکام 432:7.
3) الکافی 410:5، وسائل الشیعة 606:14، البحار 364:103، النوادر للأشعری: 77 ح167، مستدرک الوسائل 52:15 ح17510.
4) دعائم الاسلام 229:2، مستدرک الوسائل 52:15 ح17512.
5) معانی الأخبار: 412، البحار 362:103.
6) کنز العمال 836:5 ح14513.
7) مناقب ابن شهر آشوب، فی قضایاه علیهالسلام فی خلافته 376:2.
8) دعائم الاسلام 229:2، مستدرک الوسائل 50:15 ح17507.
9) تهذیب الأحکام 432:7، وسائل الشیعة 597:14، النوادر للأشعری: 79 ح174، البحار 365:103.
10) تهذیب الأحکام 432:7.
11) نوادر الراوندی: 47، البحار: 103 ح361.
12) تهذیب الأحکام 426:7، الاستبصار 247:3، وسائل الشیعة 595:14.
13) تهذیب الأحکام 349:7، الاستبصار 217:3، وسائل الشیعة 578:14.
14) دعائم الاسلام 231:2، مستدرک الوسائل 46:15 ح17492.
15) سنن البیهقی 215:7.
16) دعائم الاسلام 231:2.
17) الکافی 407 :5، وسائل الشیعة 596 :14، تهذیب الأحکام 424 :7، الاستبصار 245 :3، السرائر 615:2.
18) دعائم الاسلام 231:2، مستدرک الوسائل 48:15 ح17501.
19) دعائم الاسلام 231:2،مستدرک الوسائل 51:15 ح17508، الجعفریات: 103.