جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

114- ومن کلامه علیه السلام

زمان مطالعه: 8 دقیقه

فی ذم الذین ظلماه وغضبا حقه علیه السلام قال سلیم ابن قیس ره فی کتابه السقیفة ص 138 ثم اقبل علیه السلام على العباس ومن حوله ثم قال

الا تعجبون من حبسه وحبس صاحبه عنا سهم ذی القربى الذی فرضه الله لنا فی القرآن وقد علم الله انهم سیظلموناه وینتزعونه منا فقال إن کنتم آمنتم بالله و

ما أنزلنا على عبدنا یوم التقى الجمعان والعجب لهدمه منزل اخى جعفر والحاقه فی المسجد ولم یعط بنیه من ثمنه قلیلا ولا کثیرا ثم لم یعب ذلک علیه الناس ولم یعیروه فکانما اخذ منزل رجل من الدیلم (وفى روایة أخرى دار رجل من ترک کابل والعجب لجهله وجهل الأمة انه کتب إلى جمیع عماله ان الجنب إذا لم یجد الماء فلیس له ان یصلى ولیس له ان یتیمم بالصعید وان لم یجده حتى یلقى الله (وفى روایة أخرى وان لم یجده سنة) ثم قبل الناس ذلک ورضوا به وقد علم وعلم الناس ان رسول الله صلى الله علیه و آله وسلم قد أمر عمارا وامر أبا ذر ان یتیمما من الجنابة ویصلیا وشهدا به عنده وغیرهما فلم یقبل ذلک ولم یرفع به رأسا و العجب لما خلط قضایا مختلفة فی الحد بغیر علم تعسفا وجهلا وادعائهما مالم یعلما جرأة على الله وقلة ورع ادعیا ان رسول الله مات ولم یقض فی الجد شیئا منه ولم یدع أحدا یعلم ما للجد من المیراث

ثم بایعوهما على ذلک وصدقوهما وعتقه أمهات الأولاد فاخذ الناس بقوله وترکوا أمر رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وما صنع بنصر بن الحجاج وبجعدة بن سلیم وبابن وبرة واعجب من ذلک ان أبا کنف العبدی اتاه فقال انى طلقت امرأتی وانا غائب فوصل إلیها الطلاق ثم راجعتها وهی فی عدتها وکتبت إلیها فلم یصل الکتاب إلیها حتى تزوجت فکتب له إن کان هذا الذی تزوجها قد دخل بها فهی امرأته وإن کان لم یدخل بها فهی امرأتک وکتب له ذلک وانا شاهد فلم یشاورنی ولم یسألنی یرى استغناءه بعلمه عنى فأردت ان أنهاه ثم قلت ما أبالی ان یفضحه الله ثم لم یعبه الناس بل استحسنوه واتخذوه سنة وقبلوه منه ورأوه صوابا وذلک قضاء لو قضى به سخیف مجنون نحیف لما زادهم ثم ترکه من الاذان حی على خیر العمل فاتخذوه سنة وتابعوه على ذلک وقضیة فی المفقود ان أجل امرأته أربع سنین ثم تتزوج فان جاء زوجها خیر

بین امرأته وبین الصداق فاستحسنه الناس واتخذوه سنة و قبلوه منه جهلا وقلة علم بکتاب الله عز وجل وسنة نبیه صلى الله علیه وآله وسلم واخراجه من المدینة کل أعمى وارساله إلى عماله بالبصرة بحبل خمسة أشبار وقوله من أخذتموه من الأعاجم فبلغ طول هذا الحبل فاضربوا عنقه ورده سبایا تستروهن حبالى وارساله بحبل فی صبیان سرقوا بالبصرة وقوله من بلغ طول هذا الحبل فاقطعوه واعجب من ذلک ان کذابا رجم بکذابة فقبلها وقبلها الجهال فزعموا أن الملک ینطق على لسانه ویلقنه واعتساقه سبایا أهل الیمن وتخلفه وصاحبه عن جیش أسامة بن زید مع تسلیمهما علیه بالامرة ثم أعجب من ذلک أنه قد علم الله واعلم الناس انه الذی صد رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم عن الکتف الذی دعاه به ثم لم یضره ذلک عندهم ولم ینقصه وانه صاحب صفیة حین

قال لها ما قال فغضب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم حتى قال ما قال وانه الذی مررت به یوما ما مثل محمد فی أهل بیته الا کنخلة نبتت فی کناسة فبلغ ذلک رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فغضب وخرج فاتى المنبر وفزعت الأنصار فجاءت شاکة فی السلاح لما رأت من غضب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فقال ما بال أقوام یعیروننی بقرابتی وقد سمعوا منى ما قلت فی فضلهم وتفضیل الله إیاهم وما اختصهم الله به من اذهاب الرجس عنهم وتطهیر الله إیاهم وقد أسمعتهم ما قلت فی أفضل أهل بیتی وخیرهم مما خصه الله به وأکرمه وفضله على من سبقه فی الاسلام وبلائه فیه وقرابته منى وانه منى بمنزلة هارون من موسى ثم تزعمون أن مثلی فی أهل بیتی کمثل نخلة نبتت فی کناسة الا ان الله خلق خلقه ففرقهم فرقتین فجعلنی فی خیر الفرقتین ثم ثم فرق الفرقة ثلاث فرق شعوبا وقبائل وبیوتا فجعلنی فی خیرها

شعبا وخیرها قبیلة ثم جعلهم بیوتا فجعلنی فی خیرها بیتا فذلک قوله انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا فحصلت (فحضلت) فی أهل بیتی وعترتی انا واخى علی بن أبی طالب الا وان الله نظر إلى أهل الأرض نظرة فاختارنی منهم ثم نظر نظرة فاختار اخى علیا ووزیری ووصیی وخلیفتی فی أمتی وولى کل مؤمن بعدی فبعثنی رسولا ونبیا ودلیلا فاوحى إلى أن اتخذ علیا أخا وولیا ووصیا وخلیفة فی أمتی بعدی الا وانه ولى کل مؤمن بعدی من والاه والاه الله ومن عاداه عاداه الله ومن أحبه أحبه الله ومن أبغضه أبغضه الله لا یحبه الا مؤمن ولا یبغضه الا کافر رب الأرض بعدی وسکنها وهو کلمة الله التقوى وعروة الله الوثقى أتریدون ان تطفأوا نور الله بأفواهکم والله متم نوره ولو کره المشرکون (وفى نسخة ولو کره الکافرون) یا أیها الناس لیبلغ مقالتی شاهدکم غائبکم اللهم اشهد علیهم

أیها الناس ان الله نظر نظرة ثالثة فاختار منهم بعدی اثنى عشر وصیا من أهل بیتی وهم خیار أمتی منهم أحد عشر إماما بعد اخى واحدا بعد واحد کلما هلک واحد قام واحد منهم مثلهم کمثل النجوم فی السماء کلما غاب نجم طلع نجم لانهم أئمة هداة مهتدون لا یضرهم کید من کادهم ولا خذلان من خذلهم بل یضر الله بذلک من کادهم وخذلهم فهم حجة الله فی ارضه وشهداءه على خلقه من أطاعهم أطاع الله ومن عصاهم عصى الله هم مع القرآن والقرءان معهم لا یفارقونه ولا یفارقهم حتى یردوا على حوضی أول الأئمة على (علیه السلام) خیرهم ثم ابنی الحسن ثم ابنی الحسین ثم تسعة من ولد الحسین وأمهم ابنتی فاطمة صلوات الله علیهم ثم من بعدهم جعفر بن أبی طالب ابن عمى وأخو اخى وعمى حمزة بن عبد المطلب انا خیر المرسلین والنبیین وفاطمة ابنتی سیدة نساء أهل الجنة وعلى وبنوه الأوصیاء خیر

الوصیین وأهل بیتی خیر أهل بیوتات النبیین وابنای سیدا شباب أهل الجنة أیها الناس ان شفاعتی لیرجوها رجاءکم أفینعجز عنها أهل بیتی ما من أحد ولده جدی عبد المطلب یلقى الله موحدا لا یشرک به شیئا الا ادخله الجنة ولو کان فیه الذنوب عدد الحصى وزبدا البحر أیها الناس عظموا أهل بیتی فی حیاتی ومن بعدی واکرموهم وفضلوهم فإنه لا یحل لاحد ان یقوم من مجلسه لاحد الا لأهل بیتی (وفى نسخة أخرى أیها الناس عظموا أهل بیتی فی حیاتی وبعد موتى) انى لو أخذت بحلقة باب الجنة ثم تجلى لی ربى فسجدت واذن لی بالشفاعة لم أؤثر على أهل بیتی أحدا أیها الناس انسبونی من انا وفى روایة أخرى فقالت الأنصار فقالت نعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله أخبرنا یا رسول الله من الذی آذاک فی أهل بیتک حتى نضرب عنقه (وفى روایة أخرى حتى نقتله) ولیبر عترته فقال انسبونی انا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم حتى انتسب إلى نزار ثم مضى فی نسبه إلى إسماعیل بن إبراهیم خلیل الله ثم قال انى وأهل بیتی

لطینة من تحت العرش إلى آدم نکاح غیر سفاح لم یخالطنا نکاح الجاهلیة فسلونی فوالله لا یسألنی رجل عن أبیه وامه وعن نسبه الا أخبرته به

فقام رجل فقال من أبى فقال صلى الله علیه وآله وسلم

أبوک فلان الذی تدعى إلیه

فحمد الله وأثنى علیه وقال لو نسبتنی إلى غیره لرضیت وسلمت ثم قام رجل آخر فقال من أبى فقال أبوک فلان لغیر أبیه الذی یدعى إلیه فارتد عن الاسلام ثم قام رجل آخر فقال امن أهل الجنة انا أم من أهل النار فقال من أهل الجنة ثم قام رجل آخر فقال امن أهل الجنة انا أم من أهل النار فقال من أهل النار ثم قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وهو مغضب

ما یمنع الذی عیر أهل بیتی واخى ووزیری وخلیفتی فی أمتی وولى کل مؤمن بعدی ان یقوم فیسألنی من أبوه وأین هو فی الجنة أم فی النار

فقام عمر بن الخطاب فقال أعوذ بالله من سخط الله وسخط رسوله أعف عنا یا رسول الله عفا الله عنک أقلنا أقالک الله استرنا سترک الله اصفح عنا صلى الله علیک فاستحى رسول الله صلى الله علیه وآله وکف قال علی علیه السلام

وهو صاحب العباس الذی بعثه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ساعیا فرجع وقال إن العباس قد منع صدقة ماله فغضب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وقال الحمد لله الذی عافا نا أهل البیت من شر ما یلطخونا به ان العباس لم یمنع صدقة

ماله ولکنک عجلت علیه وقد عجل زکاة سنین ثم اتانى بعد یطلب ان امشی معه إلى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لیرضى عنه ففعلت وهو صاحب عبد الله بن أبی سلول حین تقدم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لیصلى علیه فاخذ بثوبه من ورائه وقال قد نهاک الله ان تصلى علیه ولا یحل لک ان تصلى علیه فقال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم انما صلیت علیه کرامة لابنه وانى لأرجو ان یسلم به سبعون رجلا من بنى أبیه وأهل بیته وما یدریک ما قلت انما دعوت الله علیه وهو صاحب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یوم الحدیبیة حین کتب القضیة إذ قال انعطی الدنیة فی دیننا ثم جعل یطوف فی عسکر رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یحضضهم ویقول أنعطى الدنیة فی دیننا فقال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أفرجوا عنى أتریدون ان اغدر بذمتی

(وفى نسخة روایة أخرى أخرجوه عنى أتریدون أخفر ذمتی) ولا فی لهم بما کتبت لهم خذ یا سهیل ابنک جندلا فاخذه فشده وثاقا فی الحدید ثم جعل الله عاقبة رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم إلى الخیر والرشد والهدى والعزة والفضل وهو صاحب یوم غدیر خم إذ قال هو وصاحبه حین نصبنی رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لولایتی فقال مالا یألو ان یرفع خسیسة وقال الآخر ما یألو رفعا بضبع ابن عمه وقال لصاحبه وانا منصوب ان هذه لهى الکرامة فقطب صاحبه فی وجهه وقال لا والله لا اسمع ولا أطیع ابدا ثم اتکأ علیه ثم تمطى وانصرفا فأنزل الله فیه فلا صدق ولا صلى ولکن کذب وتولى ثم ذهب إلى أهله یتمطى أولی لک فأولى وعیدا من الله له وانتهارا وهو الذی دخل على على مع رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یعودنی فی رهط من أصحابه حین غمزه صاحبه فقال یا رسول الله انک

قد کنت عهدت إلینا فی علی عهدا وانى لأراه لما به فان هلک فإلى من فقال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم اجلس فأعادها ثلاث مرات فاقبل إلیهما رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فقال إنه لا یموت فی مرضه هذا ولا یموت حتى تملیاه غیظا و توسعا غدرا وظلما ثم تجداه صابرا قواما ولا یموت حتى یلقى منکما هنات وهنات ولا یموت الا شهیدا مقتولا وأعظم من ذلک کله ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم جمع ثمانین رجلا أربعین من العرب وأربعین من العجم وهما فیهم وسلموا على على بإمرة المؤمنین ثم قال اشهد کم ان علیا اخى ووزیری و وارثی وخلیفتی فی أمتی ووصیی وولى کل مؤمن من بعدی فاسمعوا له وأطیعوا وفیهم أبو بکر وعمر وعثمان وطلحة والزبیر وسعد وابن عوف وأبو عبیدة وسالم ومعاذ بن جبل ورهط من الأنصار ثم قال اشهد الله علیکم ثم اقبل علی علیه السلام

على القوم فقال سبحان الله ما أشربت قلوب هذه الأمة من بلیتها وفتنتها من عجلها وسامریها انهم أقروا وادعوا ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال لا یجمع الله لنا أهل البیت النبوة و والخلافة وقد قال لأولئک الثمانین رجلا سلموا على على بإمرة المؤمنین وأشهدهم على ما اشهدهم علیه ثم زعموا ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لم یستخلف أحدا وانهم أقروا بالشورى ثم أقروا انهم لم یشاوروا ان بیعته کانت فلتة وأی ذنب أعظم من الفلتة ثم استخلف أبو بکر عمر ولم یقتد برسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فقیل له فی ذلک فقال ادع أمة محمد کالنعل الخلق ادعهم بلا استخلاف طعنا منه على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ورغبة عن رأیه ثم صنع عمر شیئا ثالثا لم یدعهم على ما ادعى ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لم یستخلف کما استخلف أبو بکر وجاء بشئ ثالث جعلها شورى بین ستة نفر

واخرج منها جمیع العرب ثم حظى بذلک عند العامة فجعلهم مع ما أشربت قلوبهم من الفتنة والضلالة اقرانى ثم بایع ابن عوف عثمان فبایعوه وقد سمعوا من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی عثمان ما سمعوا من لعنه إیاه فی غیر موطن فعثمان على ما کان علیه خیر منهما ولقد قال منذ أیام قولا وقفت له واعجبتنی مقالته بینما انا قاعد عنده فی بیته إذا اتته عایشة وحفصة تطلبان میراثهما من ضیاع وأموال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم التی فی یدیه فقال لا والله ولا کرامة لکن أجیز شهادتکما على أنفسکما فإنکما شهدتما عند أبویکما إنکما سمعتما من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یقول إن لا یورث ما ترک فهو صدقة لقنتما أعرابیا جلفا یبول على عقبیه یتطهر ببوله مالک بن الحرث بن الحدثان فشهد معکما لامن أصحاب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ولا من

من الأنصار أحد شهد بذلک غیر اعرابى إما والله ما أشک فی فی أنه قد کذب على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وکذبتما علیه معه فانصرفتا من عنده تبکیان وتشتمانه فقال ارجعا ألیس قد شهدتما بذلک عند أبی بکر فقالتا نعم قال فان شهدتما بحق فلا حق لکما وان کنتما شهدتما بباطل فعلیکما و على من أجاز شهادتکما على أهل هذا البیت لعنة الله والملائکة والناس أجمعین قال ثم نظر إلى وتبسم وقال یا أبا الحسن شفیتک منهما قلت نعم والله وأبلغت وقلت حقا فلا یرغم الله الا بأنفیهما فرققت لعثمان وعلمت انه أراد بذلک رضای وانه أقرب منهما رحما واکف عنا منهما وإن کان لاعذر له ولا حجة بتامره علینا و ادعائه حقنا

أقول قد نقل المجلسی ره ما قاله سلیم فی کتابه وهو ما نقلته هنا عنه فی الثامن من البحار ص 233 فی باب کفر الثلاثة و فضائحهم قوله ما یلطخونا به الطلخ التسوید وافساد الکتابة واللطخ بالعذرة قوله ما یألو أی ما یقصر یقال الا الرجل والا إذا قصر وترک الجهد قال الله تعالى لا یألوکم خبالا والخسیسة والخساسة الحالة التی یکون علیها الخسیس والضبع بسکون الباء وسط العضد وقیل هو ما تحت الإبط وقوله یتمطى قال البیضاوی أی یتبختر افتخارا

بذلک من المط فان المتبختر یمد خطاه فیکون أصله یتمطط أو من المطا وهو الظهر فإنه یلویه قوله أولی لک فأولى أی ویل لک من الولی واصله أو لاک الله ما تکره واللام مزیدة کما فی أولی لک الهلاک وقیل افعل من الویل بعد القلب کادنى من دون أو فعل من آل یؤل بمعنى عقباک النار وقوله على ما أشهدکم أی على نحو ما أشهدکم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وفى بعض النسخ وأشهدهم على ما اشهدهم علیه