شرح النهج لابن میثم ص 297 ج 1 طبع المنشورات وقد نقل بعض فصولها السید فی النهج وأورد تمامها ابن میثم فی شرحه علیه وهی هذه ونقلها المفید فی الارشاد وابن أبی الحدید فی شرح النهج مغایرا فی ألفاظها وانى نقلت ما فی الارشاد فی الجزء الأول وما فی هذا مزیدا للفائدة وتتمیما للعائدة قال قال علیه السلام
الحمد لله أحق محمود بالحمد وأولاه بالمجد الها واحدا صمدا أقام أرکان العرش فأشرق بضوئه شعاع الشمس خلق فاتقن وأقام فذلت له وطأة المستکمن واشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شریک له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالنور الساطع والضیاء المنیر أکرم خلق الله حسبا وأشرفهم نسبا لم یتعلق علیه مسلم ولا معاهد بمظلمة بل کان یظلم إما بعد
فان أول من بغى على الأرض عناق ابنة آدم کان مجلسها من الأرض جریبا وکان لها عشرون إصبعا وکان لها ظفران کالمنجلین فسلط الله علیها أسدا کالفیل وذئبا کالبعیر ونسرا کالحمار وکان ذلک فی الخلق الأول فقتلها وقد قتل الله الجبابرة على أحسن أحوالهم وان الله أهلک فرعون وهامان وقتل قارون بذنوبهم وان بلیتکم قد عادت کهیئتها یوم بعث الله نبیکم والذی بعثه بالحق لتبلبلن بلبلة ولتعز غربلة حتى یعود أسفلکم أعلاکم وأعلاکم أسفلکم ولیسبقن سابقون کانوا قصروا ولیقصرن سابقون کانوا سبقوا والله ما کتمت وشمة ولا کذبت کذبة ولقد نبئت بهذا الیوم وهذا المقام الا وان الخطایا خیل شمس حمل علیها أهلها وخلعت لجمها فقحمت بهم فی النار فهم فیها کالحون الا وان التقوى مطایا ذلل حمل علیها أهلها فسارت بهم تأودا حتى إذا جاءوا ظلا ظلیلا فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام علیکم طبتم فادخلوها
خالدین الا وقد سبقنی إلى هذا الامر من لم أشرکه فیه و من لیست له منه توبة الا بنبی مبعوث ولا نبی بعد محمد صلى الله علیه وآله اشفى منه على شفا جرف هار فانهار به فی نار جهنم أیها الناس کتاب الله وسنة نبیه لا یرعى مرع الا على نفسه شغل من الجنة والنار امامه ساع نجا وطالب یرجو ومقصر فی النار ولکل أهل ولئن أمر الباطل فقدیما ولئن قل الحق لربما ولعل ولقلما أدبر شئ فاقبل ولئن رد امرکم علیکم انکم السعداء وما علینا الا الجهد قد کانت أمور مضت ملتم فیها میلة کنتم عندی فیها محمودی الرأی ولو أشاء ان أقول لقلت عفا الله عما سلف سبق الرجلان و قام الثالث کالغراب همه بطنه ویله لو قص جناحاه وقطع رأسه کان خیرا له شغل من الجنة والنار امامه ساع مجتهد وطالب یرجو ومقصر فی النار ثلاثة واثنان خمسة لیس فیهم
سادس ملک طار بجناحیه ونبى اخذ الله بضبعیه هلک من ادعى وخاب من افترى الیمین والشمال مضلة ووسط الطریق المنهج علیه باقی الکتاب وآثار النبوة الا وان الله قد جعل أدب هذه الأمة بالسوط والسیف لیس عند امام فیهما هوادة فاستزوا ببیوتکم واصلحوا ذات بینکم والتوبة من وراءکم من أبدى صفحته للحق هلک الا وان کل قطیعة اقطعها عثمان أو مال اخذه من بیت مال المسلمین فهو مردود علیهم فی بیت مالهم ولو وجدته قد تزوج به النساء وفرق فی البلدان فإنه ان لم یسعه الحق فالباطل أضیق علیه أقول قولی هذا واستغفر الله لی ولکم
أقول الوطأة بالسکون مزلة القدم وموضع الزلل والخطر البغى الزنا والضلال وأول بغى بغى فی الأرض هی عناق بنت آدم وهی أول قتیل قتلها الله المنجل ما یحصد به الزرع الجریب قدره من الأرض بستین ذراع فی ستین ذراع والذراع بست قبضات فالقبضة بأربع أصابع والبلبلة الاختلاط والغربلة نخل الدقیق وغیره والقتل أیضا وساط القدر إذا قلب ما فیها من طعام بالمحراک واداره والوشمة بالشین المعجمة الکلمة وبغیر المعجمة العلامة والأثر والشمس جمع شمس وکذا الشموس وهی الدابة تمنع ظهرها والتاود السبر الثقیل بالثباب والذلول الساکنة والکلوح تکسر فی عبوس وامر الباطل بکسر المیم کثر وفلان یرعى على نفسه إذا کان بتفقد أحوالها الضبع کفرح العضد الهوادة بفتح الهاء السکون والمحاباة ومنه التهوید وهو النوم أیضا