جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

97 – ومن کلامه علیه السلام

زمان مطالعه: 10 دقیقه

حین تفاخرت جماعة من قریش فی مسجد رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی خلافة عثمان و وکان من القوم جمع منهم یتحدثون ویتذاکرون الفقه والعلم فذکروا قریشا وفضلها وهجرتها وسوابقها وما قال رسول الله صلى الله علیه وآله فیها وکان علی علیه السلام ساکتا ولم یتکلم بشئ من ذلک ولا أحد من أهل بیته قال سلیم بن قیس فی کتابه ص 114 واقبل القوم علیه

فقالوا یا أبا الحسن ما یمنعک ان تتکلم قال ما من الحیین أحد الا وقد ذکر فضلا وقال حقا ثم قال یا معاشر قریش یا معاشر الأنصار بمن أعطاکم الله هذا الفضل أبأنفسکم وعشائرکم وأهل بیوتاتکم أم بغیرکم قالوا بل أعطانا الله ومن علینا برسول الله صلى الله علیه وآله وسلم لا بأنفسنا وعشائرنا وأهل بیوتنا قال صدقتم یا معاشر الأنصار أتقرون ان الذی نلتم به خیر الدنیا والآخرة منا خاصة أهل البیت دونکم جمیعا وان ابن عمى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یقول انى واخى علی بن أبی طالب لطینة أبى آدم قال أهل بدر واحد وأهل السابعة والقدمة نعم سمعنا من رسول الله صلى الله علیه وآله (وفى روایة أخرى کنا نورا یسعى بین یدی الله قبل ان یخلق الله آدم بأربعة عشر الف سنة فلما خلق آدم وضع ذلک النور فی صلبه واهبطه إلى الأرض ثم حمله فی السفینة فی صلب نوح ثم قذف به فی النار فی صلب إبراهیم ثم لم یزل الله ینقلنا من الأصلاب الکریمة من الاباء والأمهات لم

یلتق واحد منهم على سفاح قط فقال أهل السابقة والقدمة وأهل بدر واحد نعم قد سمعنا ذلک من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال فأنشدکم الله أتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم اخى بین کل رجلین من أصحابه واخى بینی وبین نفسه وقال أنت اخى وانا أخوک فی الدنیا والآخرة فقالوا اللهم نعم قال أتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم اشترى موضع مسجده و منازله فابتنى (فابتناه) ثم بنى عشرة منازل تسعة له وجعل لی عاشرها فی وسطها وسد کل باب شارع إلى المسجد غیر بابى فتکلم فی ذلک من تکلم فقال ما انا سددت أبوابکم وفتحت بابه ولکن الله امرنى بسد أبوابکم وفتح بابه ولقد نهى الناس جمیعا ان یناموا فی المسجد غیری وکنت أجنب فی المسجد ومنزلی ومنزل رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی المسجد یولد لرسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ولى فیه أولاد قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان

عمر حرص على کوة قدر عینیه یدعها من منزله إلى المسجد فابى علیه ثم قال صلى الله علیه وآله وسلم ان الله أمر موسى ان یبنى مسجدا طاهرا لا یسکنه غیره وغیر هارون وابنیه وان الله امرنى ان ابنی مسجدا طاهرا لا یسکنه غیری وغیر اخى وابنیه قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال فی غزوة تبوک أنت منى بمنزلة هارون من موسى وأنت ولى کل مؤمن من بعدی قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله حین دعا أهل نجران إلى المباهلة انه لم یأت الا بی وبصاحبتی وابنى قالوا اللهم نعم قال أتعلمون انه دفع إلى لواء خیبر ثم قال لأدفعن الرایة غدا إلى رجل یحبه الله ورسوله ویحب الله ورسوله لیس بحبان ولا فرار یفتحها الله على یده قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله بعثنی ببرائة و قال لا یبلغ عنى الا رجل منى قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله

صلى الله علیه وآله وسلم لم تنزل به شدیدة قط الا قدمنی لها ثقة بی وانه لم یدع باسمی قط الا أن یقول یا اخى وادخلوا إلى اخى قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قضى بینی وبین جعفر وزید فی ابنة حمزة فقال یا علی إما أنت منى وانا منک وأنت ولى کل مؤمن بعدی قالوا اللهم نعم قال أفتقرون انه کانت لی من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی کل یوم ولیلة دخلة وخلوة إذا سألته أعطانی وإذا سکت ابتدانی قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فضلنی على جعفر وحمزة فقال لفاطمة انى زوجتک خیر أهلی وخیر أمتی اقدمهم سلما وأعظمهم حلما وأکثرهم علما قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال انا سید ولد آدم واخى على سید العرب وفاطمة سیدة نساء أهل الجنة قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم امرنى

بغسله واخبرنى ان جبرائیل یعیننی علیه قالوا اللهم نعم قال أفتقرون ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال فی آخر خطبة خطبکم أیها الناس انى قد ترکت فیکم أمرین لن تضلوا ما تمسکتم بهما کتاب الله وأهل بیتی قالوا اللهم نعم قال فلم یدع شیئا مما انزل الله فیه خاصة وفى أهل بیته من القرآن ولا على لسان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم الا ناشدهم الله به منه ما یقولون جمیعا نعم ومنه ما یسکت بعضهم ویقول بعضهم اللهم نعم ویقول الذین سکتوا أنتم عندنا ثقة حدثنا عیرکم ممن نثق به انهم سمعوه من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ثم قال حین فرغ اللهم اشهد علیهم قالوا اللهم اشهد انا لم نقل إلا حقا وما قد سمعناه من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وقد حدثنا من نثق به انهم سمعوه من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال أتقرون بان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال من زعم أنه یحبنی ویبغض علیا فقد کذب ولیس یحبنی ووضع یده على صدری فقال له قائل وکیف ذاک یا

رسول الله قال لأنه منى وانا منه ومن أحبه فقد أحبنی ومن أحبنی فقد أحب الله ومن أبغضه فقد أبغضنی ومن أبغضنی فقد أبغض الله فقال نحو من عشرین رجلا من أفاضل الحیین اللهم نعم وسکت بقیتهم فقال علی علیه السلام للسکوت مالکم سکوت قالوا هؤلاء الذین شهدوا عندنا ثقات فی صدقهم وفضلهم وسابقتهم فقال علی علیه السلام اللهم اشهد علیهم فقال طلحة بن عبید الله وکان داهیة قریش فکیف نصنع بما ادعى أبو بکر وعمر وأصحابه الذین صدقوا وشهدوا على مقالته یوم اتوه بک وفى عنقک حبل وصدقوک بما احتججت ثم ادعى انه سمع رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یقول إن الله اخبرنى ان لا یجمع لنا أهل البیت النبوة والخلافة فصدقه بذلک عمر وأبو عبیده وسالم ومعاذ بن جبل ثم اقبل طلحة فقال کل الذی ذکرت وادعیت حق وما احتججت به من السابقة والفضل نقربه ونعرفه واما الخلافة فقد شهد أولئک الخمسة بما سمعت فقال عند ذلک علی علیه السلام وغضب من مقالة طلحة فاخرج شیئا کان یکتمه وفسر شیئا قد کان قاله یوم مات عمر لم یدر ما عنى به واقبل على طلحة والناس یسمعون فقال یا طلحة إما والله ما صحیفة القى الله یوم القیمة أحب إلى من صحیفة هؤلاء الخمسة الذین تعاهدوا وتعاقدوا على الوفاء بها فی الکعبة فی حجة الوداع ان قتل الله محمدا أو مات ان یتوازروا ویتظاهروا على فلا أصل إلى الخلافة وقال علیه السلام والدلیل یا طلحة على باطل ما شهدوا علیه قول بنى الله صلى الله علیه وآله وسلم یوم غدیر خم من کنت أولی به من نفسه فعلى

أولی به من نفسه فکیف أکون أولی بهم من أنفسهم وهم امراء على وحکام وقول رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أنت منى بمنزلة هارون من موسى غیر النبوة ولو کان مع النبوة غیرها لاستثناه رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وقوله انى ترکت فیکم أمرین لن تضلوا ما تمسکتم بهما کتاب الله وعترتی لا تتقدموهم ولا تتخلفوا عنهم ولا تعلموهم فإنهم اعلم منکم أفینبغی ان یکون الخلیفة على الأمة الا اعلمهم بکتاب الله وسنة نبیه وقد قال الله أفمن یهدى إلى الحق أحق ان یتبع امن لا یهدى الا ان یهدى و قال وزاده بسطة فی العلم والجسم وقال أو إثارة من علم وقال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ما ولت أمة قط امرها رجلا وفیهم اعلم منه الا لم یزل امرهم یذهب سفالا حتى یرجعوا إلى ما ترکوا یعنى الولایة فهی غیر الامارة على الأمة والدلیل على کذبهم و باطلهم وفجورهم انهم سلموا على بإمرة المؤمنین بأمر رسول الله

صلى الله علیه وآله وسلم وهی الحجة علیهم وعلیک خاصة و على هذا الذی معک یعنى الزبیر وعلى الأمة رأسا وعلى سعد وابن عوف وخلیفتکم هذا القائم یعنى عثمان وانا معشر الشورى احیاء کلنا فلم جعلنی عمر فی الشورى إن کان قد صدق هو وأصحابه على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم اجعلنا فی الشورى فی الخلافة أم فی غیرها فان زعمتم انه جعلها شورى فی غیر الامارة فلیس لعثمان امارة ولابد من أن نتشاور فی غیرها و لأنه امرنا ان نتشاور فی غیرها وإن کانت الشورى فیها فلم أدخلنی فیهم فهلا أخرجنی وقد قال إن رسول الله صلى الله علیه وآله اخرج أهل بیته من الخلافة فأخبر انه لیس لهم فیها نصیب ولم قال عمر حین دعانا رجلا رجلا لابنه عبد الله وها هو ذا أنشدک بالله ما قال لک حین خرجنا فقال عبد الله إما اذانا شدتنی فإنه قال إن بایعوا أصلع بنی هاشم حملهم على المحجة البیضاء وأقامهم على کتاب ربهم وسنة نبیهم

ثم قال علیه السلام یا بن عمر فما قلت أنت عند ذلک قال قلت له ما یمنعک ان تستخلفه قال علیه السلام فما رد علیک قال رد على شیئا اکتمه قال علی علیه السلام ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم اخبرنى بکل ما قال لک وقلت له قال ومتى أخبرک قال علیه السلام اخبرنى فی حیاته ثم اخبرنى به لیلة مات أبوک فی منامی ومن رأى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فی المنام فقد رآه فی الیقظة قال فما أخبرک قال علیه السلام أنشدک الله یا ابن عمر لئن حدثتک به لتصدقن قال أو اسکت قال علیه السلام فإنه قال لک حین قلت له فما یمنعک ان تستخلفه قال الصحیفة التی کتبناها بیننا والعهد فی الکعبة فی حجة الوداع فسکت ابن عمر وقال أسئلک بحق رسول الله لما أمسکت عنى (قال ابان عن سلیم) فرأیت ابن عمر فی ذلک المجلس وقد خنقته العبرة وعیناه تسیلان ثم اقبل علی علیه السلام على طلحة والزبیر وابن عوف وسعد وقال:

والله إن کان أولئک الخمسة کذبوا على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فما یحل لکم ولایتهم وإن کان صدقوا ما حل لکم أیها الخمسة ان تدخلونی معکم فی الشورى لان ادخالکم إیای فیه خلاف على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ورغبة عنه ثم اقبل على الناس فقال أخبرونی عن منزلتی فیکم وما تعرفونی به أصدوق انا عندکم أم کذاب فقالوا بل صدیق صدوق لا والله ما علمناک کذبت فی جاهلیة ولا اسلام قال علیه السلام فوالذی أکرمنا أهل البیت بالنبوة فجعل منا محمدا وأکرمنا بعده ان جعل فینا أئمة المؤمنین لا یبلغ عنه

غیرنا ولا تصلح الإمامة والخلافة الا فینا ولم یجعل الله لاحد من الناس فیها نصیبا ولا حقا إما رسول الله صلى الله علیه و آله وسلم فخاتم النبیین لیس بعده رسول ولا نبی ختم الأنبیاء برسول الله صلى الله علیه وآله وسلم إلى یوم القیمة وختم بالقرءان الکتب إلى یوم القیمة وجعلنا من بعد محمد خلفاء فی ارضه وشهداء على خلقه فرض طاعتنا فی کتابه وقرننا بنفسه ونبیه فی الطاعة فی غیر آیة من القرآن والله جعل محمدا نبیا وجعلنا خلفاء من بعده فی خلقه وشهداء على خلقه وفرض طاعتنا فی کتابه المنزل ثم أمر الله جل وعز نبیه ان یبلغ ذلک أمته فبلغهم کما امره فأیهما أحق بمجلس رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وبمکانه قد سمعتم رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم حین بعثنی ببرائة فقال لا یصلح ان یبلغ عنى الا انا أو رجل منى فلم یصلح لصاحبکم ان یبلغ عنه صحیفة قدر أربع أصابع ولم یصلح ان یکون المبلغ لها غیری

فأیهما أحق بمجلسه ومکانه الذی یسمى خاصة من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال طلحة قد سمعنا ذلک من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ففسر لنا کیف لا یصلح لأحد ان یبلغ عن رسول الله وقد قال لنا ولسائر الناس یبلغ الشاهد الغائب وقال بعرفة حین حج حجة الوداع رحم الله من سمع مقالتی فوعاها ثم ابلغها غیره فرب حامل فقه ولا فقه له ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاثة لا یغل علیهن قلب امرئ مسلم اخلاص العمل لله والسمع والطاعة والمناصحة لولاة الامر ولزوم جماعتهم فان دعوتهم محیطة من ورائهم وقام فی غیر موطن فقال لیبلغ الشاهد الغائب فقال علیه السلام

ان الذی قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یوم غدیر خم ویوم عرفة فی حجة الوداع ویوم قبض فی آخر خطبة خطبها حین قال انى قد ترکت فیکم أمرین لن تضلوا ما ان تمسکتم بهما کتاب الله وأهل بیتی فان اللطیف الخبیر عهد إلى أنهما لن یفترقا حتى یردا على الحوض کهاتین الإصبعین فان إحداهما قدام الأخرى فتمسکوا بهما لا تضلوا ولا تزلوا ولا تقدموهم ولا تختلفوا عنهم ولا تعلموهم فإنهم اعلم منکم وانما أمر العامة ان یبلغوا من لقوا من العامة بایجاب طاعة الأئمة من آل محمد وایجاب حقهم ولم یقل ذلک فی شئ من الأشیاء غیر ذلک وانما أمر العامة ان یبلغوا العامة بحجة

من لا یبلغ عن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم جمیع ما بعثه الله به غیرهم الا ترى یا طلحة ان رسول الله صلى الله علیه و آله وسلم قال لی وأنتم تسمعون یا اخى انه لا یقضى عنى دینی و لا یبرئ ذمتی غیرک أنت تبرئ ذمتی وتقاتل على سنتی فلما ولى أبو بکر ما قضى عن رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم دینه وعداته فبایعتموه جمیعا فقضیت دینه وعداته وأخبرهم انه لا یقضى عنه دینه وعداته غیری ولم یکن ما أعطاهم أبو بکر قضاء لدینه وعداته وانما کان قضى دینه وعداته هو الذی أبرء دینه وقضى أمانته وانما یبلغ عن رسول الله صلى الله علیه وآله و سلم جمیع ما جاء عن الله عز وجل الأئمة الذین فرض الله طاعتهم فی کتابه وامر بولایتهم الذین من أطاعهم أطاع الله ومن عصاهم عصى الله قال طلحة فرجت عنى ما کنت أدرى ما عنى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم بذلک حتى فسرته لی فجزاک الله یا أبا الحسن عن جمیع الأمة یا أبا الحسن شئ أرید ان أسئلک عنه رأیتک خرجت بثوب مختوم فقلت أیها الناس انى لم أزل مشغولا

برسول الله صلى الله علیه وآله وسلم بغسله وتکفینه ودفنه ثم شغلت بکتاب الله حتى جمعته لم یسقط منه حرف فلم أر ذلک الذی کتبت وألفت ورأیت عمر بعث إلیک حین استخلف ان ابعث به إلى فأبیت ان تفعل فدعا عمر الناس فإذا شهد رجلان على آیة قرءان کتبها وما لم یشهد علیه غیر رجل واحد رماه ولم یکتبه وقد قال عمر وانا اسمع قد قتل یوم الیمامة رجال کانوا یقرءون قرآنا لا یقرئه غیره فقد ذهب وقد جاءت شاة إلى صحیفة وکتاب عمر یکتبون فأکلتها وذهب ما فیها والکاتب یومئذ عثمان فما تقولون وسمعت عمر یقول وأصحابه الذین ألفوا وکبتوا على عهد عمر وعلى عهد عثمان ان الأحزاب تعدل سورة البقرة والنور ستون ومائة آیة والحجرات ستون آیة (والحجر تسعون ومائة آیة) فما هذا وما یمنعک یرحمک الله ان تخرج ما الفت للناس وقد شهدت عثمان حین اخذ ما الف عمر فجمع له الکتاب وحمل الناس على قرائة واحدة ومزق مصحف أبی بن کعب وابن مسعود واحرقهما بالنار فما هذا فقال أمیر المؤمنین علیه السلام

یا طلحة ان کل آیة أنزلها الله على محمد صلى الله علیه وآله وسلم عندی باملاء رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وکل حلال و حرام أو حد أو حکم أو شئ تحتاج إلیه الأمة إلى یوم القیمة عندی مکتوب باملاء رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وخط یدی حتى أرش الخدش قال طلحة کل شئ من صغیر أو کبیر أو خاص أو عام أو کان أو یکون إلى یوم القیمة فهو مکتوب عندک قال نعم وسوس ذلک ان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم أسر إلى فی مرضه مفتاح الف باب من العلم یفتح کل باب الف باب ولو أن الأمة منذ قبض رسول الله صلى الله

علیه وآله اتبعونی وأطاعونی لأکلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم یا طلحة الست قد شهدت رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم حین دعا بالکتف لیکتب فیها مالا تضل الأمة وتختلف فقال صاحبک ما قال إن نبی الله یهجر فغضب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قال بلى قال فإنکم لما خرجتم اخبرنى بالذی أراد ان یکتب فیها ویشد علیها العامة فأخبره جبرائیل ان الله عز وجل قد علم من الأمة الاختلاف والفرقة ثم دعا بصحیفة فاملى على ما أراد ان یکتب فی الکتف واشهد على ذلک ثلاثة رهط سلمان وأبا ذر والمقداد وسمى من یکون من أئمة الهدى الذین أمر الله بطاعتهم إلى یوم القیمة فسمانی أولهم ثم ابنی الحسن ثم الحسین ثم تسعة من ولد ابنی هذا یعنى الحسین کذلک کان یا أبا ذر وأنت یا مقداد قالا نشهد بذلک على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فقال طلحة والله لقد سمعت رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یقول لأبی ذر ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذی لهجة أصدق من أبی ذر ولا أبر وانا

اشهد انهما لم یشهدا الا بحق ولانت أصدق عندی منهما ثم اقبل علیه السلام إلى طلحة فقال اتق الله وأنت یا زبیر وأنت یا سعد وأنت یا ابن عوف اتقوا الله وآثروا رضاه واختاروا ما عنده ولا تخافوا فی الله لومة لائم قال طلحة ما أراک یا أبا الحسن أجبتنی عما سئلتک عنه من القرآن الا تظهره للناس قال یا طلحة عمدا کففت عن جوابک قال فأخبرنی عما کتب عمر وعثمان أقرآن کله أم فیه ما لیس بقرآن قال یا طلحة بل قرءان کله قال إن أخذتم بما فیه نجوتم من النار ودخلتم الجنة فان فیه حجتنا وبیان حقنا وفرض طاعتنا فقال طلحة حسبی إما إذ هو قرآن فحسبی ثم قال طلحة فأخبرنی عما فی یدک من القرآن وتأویله وعلم الحلال والحرام إلى من تدفعه ومن صاحبه بعدک قال إلى الذی امرنى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم ان ادفعه إلیه قال من هو قال وصیی واولى الناس بالناس بعدی ابنی هذا الحسن ثم یدفعه ابنی الحسن عند موته إلى ابنی هذا الحسین ثم یصیر إلى واحد بعد واحد من ولد الحسین حتى یرد آخرهم على رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم حوضه هم مع القرآن والقرءان

معهم لا یفارقونه ولا یفارقهم إما ان معاویة وابنه سیلیان بعد عثمان ثم یلیها سبعة من ولد الحکم بن أبی العاص واحدا بعد واحد تکملة اثنى عشر امام ضلالة وهم الذین رأى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم على منبره یردون أمته على ادبارهم القهقرى عشرة منهم من بنى أمیة ورجلان أسسا ذلک لهم وعلیهما مثل أوزار هذه الأمة

فقالوا یرحمک الله یا أبا الحسن وجزاک الله أفضل الجزاء عنا