الارشاد ص 131 قال ومن کلامه فی هذا المعنى أیضا بعد حمد الله والثناء علیه ما أظن هؤلاء القوم یعنى أهل الشام الا ظاهرین علیکم فقالوا بماذا یا أمیر المؤمنین فقال
ارى أمورهم قد علت ونیرانکم قد خبت (خمدت) واراهم جادین (ذا جد) وأراکم وآنین ذا فتور وضعف واراهم مجتمعین وأراکم متفرقین واراهم لصاحبهم مطیعین وأراکم لی عاصین أم والله لئن ظهروا علیکم لتجدنهم أرباب سوء من بعدی لکم کأنی انظر إلیهم وقد شارکوکم فی بلادکم و حملوا إلى بلادهم فیئکم وکأنی انظر إلیکم تکشون کشیش الضباب لا تأخذون حقا ولا تمنعون لله حرمة وکأنی انظر إلیهم یقتلون صالحیکم ویخیفون قراءکم ویحرمونکم ویحجبونکم ویدنون الناس
الناس دونکم فلو قد رأیتم الحرمان والأثرة ووقع السیوف ونزول الخوف لقد ندمتم وحسرتم على تفریطکم فی جهادکم وتذاکرتم ما أنتم فیه الیوم من الخفض والعافیة حین لا تنفعکم التذکار
خبت النار أی خمدت وسکنت وطفئت جادین أی مجتهدین ذا جد یعنى ذا حظ ظهروا أی غلبوا تکشون کشیش الضباب أی تصوتون صوت الضباب أی تصیحون صیحة ضعیفة والضباب جمع ضب دابة بریة الأثره بالتحریک الاستبداد بالرأی.