جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

72 – ومن خطبه علیه السلام

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الارشاد ص 124 قال ومن کلامه علیه السلام لما عمل على المسیر إلى الشام لقتال معاویة بن أبی سفیان بعد حمد الله والثناء علیه والصلاة على رسول الله صلى الله علیه وآله

اتقوا الله عباد الله وأطیعوه وأطیعوا امامکم فان الرعیة الصالحة تنجو بالإمام العادل الاوان الرعیة الفاجرة تهلک بالامام الفاجر وقد أصبح معاویة غاصبا لما فی یدیه من حقی ناکثا لبیعتی طاعنا فی دین الله عز وجل وقد علمتم أیها المسلمون ما فعل الناس بالأمس وجئتمونی راغبین إلى فی امرکم حتى استخرجتمونی من منزلی لتبایعونی فالتویت علیکم لأبلو ما عندکم فراددتمونی القول مرارا وراددتکم وتکأکأتم على تکأکؤ الإبل الهیم على حیاضها حرصا

قوله علیه السلام قال فی المجمع الالتواء والتلوی الاضطراب عند الجزع والضرر وقال فی المنجد التوى الامر عسر وتثاقل تکأکأتم على أی عکفتم على وتجمعتم وکأکأ بمعنى ضعف وجبن ونکص

على بیعتی حتى خفت ان یقتل بعضکم بعضا فلما رأیت ذلک منکم رویت فی امرى وأمرکم وقلت إن أنا لم أجبهم إلى القیام بامرهم لم یصیبوا أحدا منهم یقوم فیهم مقامی ویعدل فیهم عدلی وقلت والله لأولینهم وهم یعرفون حقی وفضلی أحب إلى من أن یلونی وهم لا یعرفون حقی وفضلی فبسطت لکم یدی فبایعتمونی یا معشر المسلمین وفیکم المهاجرون والأنصار والتابعون باحسان فأخذت علیکم عهد بیعتی وواجب صفقتی من عهد الله ومیثاقه وأشد ما اخذ على النبیین من عهد ومیثاق لتفنن لی ولتسمعن لأمری ولتطیعونی وتناصحونی وتقاتلون معی کل باغ وعاد أو مارق ان مرق فأنعمتم بذلک لی جمیعا فأخذت علیکم عهد الله ومیثاقه وذمة الله وذمة رسوله فأجبتمونی إلى ذلک وأشهدت الله علیکم وأشهدت بعضکم على بعض وقمت فیکم بکتاب الله وسنة نبیه صلى الله علیه وآله فالعجب من معاویة بن أبی سفیان ینازعنی

الخلافة ویجحدنی الإمامة ویزعم أنه أحق بها منى جرئة منه على الله وعلى رسوله بغیر حق له فیها ولا حجة لم یبایعه علیها المهاجرون ولا سلم له الأنصار والمسلمون یا معشر المهاجرین والأنصار و جماعة من سمع کلامی أو ما أوجبتم لی على أنفسکم الطاعة إما بایعتمونی على الرغبة إما أخذت علیکم العهد بالقبول لقولی ما کانت بیعتی لکم یومئذ أو کد من بیعة أبى بکر وعمر فما بال من خالفنی لم ینقض علیهما حتى مضیا ونقض على ولم یف لی إما یجب لی علیکم نصحی ویلزمکم امرى إما تعلمون ان بیعتی تلزم الشاهد منکم والغائب فما بال معاویة وأصحابه طاعنین فی بیعتی ولم لم یفوا بها وانا فی قرابتی وسابقتی وصهری أولی بالامر ممن تقدمنی إما سمعتم قول رسول الله صلى الله علیه وآله یوم الغدیر فی ولایتی وموالاتی فاتقوا الله أیها المسلمون وتحاثوا على جهاد معاویة الناکث القاسط وأصحابه القاسطین اسمعوا ما اتلو علیکم من

کتاب الله المنزل على نبیه المرسل لتعظوا فإنه والله عظة لکم فانتفعوا بمواعظ الله وازدجروا عن معاصی الله فقد وعظکم الله بغیرکم فقال لنبیه صلى الله علیه وآله ألم تر إلى الملاء من بنی إسرائیل من بعد موسى إذ قالوا لنبی لهم ابعث لنا ملکا نقاتل فی سبیل الله قال هل عسیتم ان کتب علیکم القتال الا تقاتلوا قالوا وما لنا الا نقاتل فی سبیل الله وقد أخرجنا من دیارنا وأبناءنا فلما کتب علیهم القتال تولوا الا قلیلا منهم والله علیم بالظالمین وقال لهم نبیهم ان الله قد بعث لکم طالوت ملکا قالوا انا یکون له الملک علینا ونحن أحق بالملک منه ولم یؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه علیکم وزاده بسطة فی العلم والجسم والله یؤتى ملکه من یشاء والله واسع علیم أیها الناس ان لکم فی هذه الآیات عبرة لتعلموا ان الله جعل الخلافة والامرة من بعد الأنبیاء فی اعقابهم وانه فضل طالوت وقدمه

وقدمه على الجماعة باصطفائه إیاه وزیادته بسطة فی العلم و الجسم فهل تجدون الله اصطفى بنى أمیة على بنی هاشم وزاد معاویة على بسطة فی العلم والجسم فاتقوا الله عباد الله وجاهدوا فی سبیله قبل ان ینالکم سخطه بعصیانکم له قال الله عز وجل لعن الذین کفروا من بنی إسرائیل على لسان داود وعیسى بن مریم ذلک بما عصوا وکانوا یعتدون کانوا لا یتناهون عن منکر فعلوه لبئس ما کانوا یفعلون انما المؤمنون الذین آمنوا بالله ورسوله ثم لم یرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم فی سبیل الله أولئک هم الصادقون یا أیها الذین آمنوا هل أدلکم على تجارة تنجیکم من عذاب الیم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون فی سبیل الله بأموالکم وأنفسکم ذلکم خیر لکم ان کنتم تعلمون یغفر لکم ذنوبکم ویدخلکم جنات تجرى من تحتها الأنهار ومساکن طیبة فی جنات عدن ذلک الفوز العظیم اتقوا الله عباد الله وتحاثوا على الجهاد مع امامکم فلو کان لی منکم عصابة بعدد

أهل بدر إذا امرتهم أطاعونی وإذا استنهضتهم نهضوا معی لا استغنیت بهم عن کثیر منکم وأسرعت النهوض إلى حرب معاویة فإنه الجهاد المفروض.