المسترشد ص 86 قال قال علیه السلام لعبد الله بن عباس فی جواب احتجاج الخوارج حیث بعثه إلیهم یا ابن عباس قل لهم ألستم ترضون بحکم الله وحکم رسوله قالوا نعم قال بدء على ما بدأتم به أول الأمر فقد کنت اکتب لرسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یوم صالح أبا سفیان وسهیل بن عمیر فکتب بسم الله الرحمن الرحیم هذا ما صالح علیه محمد رسول الله وسهیل بن عمیر وصخر بن حرب فقال سهیل انا لا نعرف الرحمن الرحیم ولا نقر انک رسول الله ولکن نحسب ذلک شرفا لک ان تقدم اسمک قبل اسمى واسم أبیک قبل اسم أبى وانى أسن منک وأبى أسن من أبیک فأمرنی رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فمحوت
الرحمن الرحیم وکتبت باسمک اللهم ومحوت رسول الله وکتبت محمد بن عبد الله فقال لی یا علی انک تدعى إلى مثلها فتجیب وأنت مکره وهکذا کتبت بینی وبین معاویة وعمرو بن العاص فقالا قد ظلمناک ان اقررنا بأنک أمیر المؤمنین وقاتلناک ولکن اکتب علی بن أبی طالب فمحوت کما محى رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وکتبت کما کتب رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم فان أثبت ما ثبتونی فقالوا هذه لک خرجت منها قال واما قولکم انى شککت فی نفسی حیث قلت للحکمین انظرا فإن کان معاویة أحق بها منى فاثبتاه فان ذلک لم یکن شکا منى ولکنه نصف من القول وقد قال الله تعالى وانا وإیاکم لعلى هدى اوفى ضلال مبین فلم یکن ذلک شکا وقد علم الله ان نبیه کان على الحق قالوا وهذه لک خرجت منها قال واما قولکم انى جعلت الحکم إلى غیری وقد کنت عندکم من احکم الناس فهذا رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم
جعل الحکم إلى سعد یوم بنی قریظة وقد کان احکم الناس وقد قال الله تعالى لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة فتأسیت برسول الله صلى الله علیه وآله وسلم قالوا وهذه لک خرجت منها قال واما قولکم انى حکمت فی دین الله الرجال فقد حکم الله جل ذکره فی طائر فقال ومن قتله منکم متعمدا فجزائه مثل ما قتل من النعم یحکم به ذوا عدل منکم فدماء المسلمین أعظم من دم طائر قالوا وهذه لک خرجت منها قال واما قولکم انى قسمت یوم البصرة الکراع والسلاح ومنعتکم النساء والذریة فانى مننت على أهل البصرة کما من رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم على أهل مکة وقد عدوا علینا اخذناهم بذنوبهم ولم نأخذ صغیرا بکبیر وبعد فأیکم یأخذ عایشة بسهمه قالوا وهذه لک خرجت منها قال واما قولکم انى کنت وصیا فضیعت الوصایة فأنتم کفرتم وقدمتم على غیری وأزلتم الامر عنى ولم أک انا کفرت بکم و لیس على الأوصیاء الدعاء إلى أنفسهم فإنما تدعوا الأنبیاء إلى
أنفسهم والوصی مذلول علیه مستغن عن الدعاء إلى نفسه ذلک لمن آمن بالله وبرسوله وقد قال الله تعالى ولله على الناس حج البیت من استطاع إلیه سبیلا فلو ترک الناس الحج لم یکن البیت لیکفر بترکهم إیاه ولکن کانوا یکفرون بترکه لان الله تبارک وتعالى قد نصبه لهم علما وکذلک نصبنی علما حیث قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم یا علی أنت بمنزلة الکعبة یؤتى إلیها ولا تأتی
فقالوا وهذه لک خرجت منها وحججت فاذعنوا وخرج معه أربعة آلاف رجل ممن قعدوا عنه فأی دلیل أوضح من هذا لدلیل فی قعوده عن طلب حقه بالسیف.