الارشاد ص 111 قال ومن کلامه فی أهل البدع ومن قال فی الدین برایه وخالف طریق أهل الحق فی مقاله وما رواه ثقات أهل النقل عند الخاصة والعامة فی کلام افتتاحه
الحمد لله والصلاة على نبیه صلى الله علیه وآله إما بعد فذمتی بما أقول رهینة وانابه زعیم انه لا یهیج على التقوى زرع قوم لا یظمأ عنه سنخ أصل وان الخیر کله فیمن عرف قدره وکفى بالمرء جهلا ان لا یعرف قدره وان أبغض الخلق إلى الله تعالى رجل وکله الله إلى نفسه جائر عن قصد السبیل مشعوف بکلام بدعة قد لهج فیها بالصوم والصلاة فهو فتنة لمن افتتن به ضال عن هدى من کان قبله مضل لمن اقتدى به حمال خطایا غیره رهن بخطیئة قد قمش جهلا فی جهار عشوة غار باغباش الفتنة عمى عن الهدى
قد سماه أشباه الناس عالما ولم یغن فیه یوما سالما بکر فاستکثر مما قل منه خیر مما کثر حتى إذا ارتوى ما آجن واستکثر من غیر طائل جلس للناس قاضیا ضامنا لتخلیص ما التبس على غیره ان خالف من سبقه لم یأمن من نقض حکمه من یأتی بعده کفعله بمن کان قبله وان نزلت به إحدى المبهمات هیئا لها حشوا من رأیه ثم قطع علیه فهو من لبس الشبهات فی مثل نسج العنکبوت لا یدرى أصاب أم أخطأ ولا یرى أن من وراء ما بلغ مذهبا ان قاس شیئا بشئ لا یکذب رأیه وان أظلم علیه أمرا کتم به لما یعلم من نفسه من الجهل والنقص والضرورة کیلا یقال إنه لا یعلم ثم أقدم بغیر علم فهو خائض عشوات رکاب شبهات خبأت جهالات لا یعتذر مما لا یعلم فیسلم ولا یعض فی العلم بضرس قاطع فیغنم یذرى الروایات ذروا لریح الهشیم یبکى منه المواریث وتصرخ منه الدماء و یستحل بقضائه الفرج الحرام ویحرم به الحلال لا یسلم باصدار ما
علیه ورد ولا یندم على ما منه فرط أیها الناس علیکم بالطاعة والمعرفة بمن لا تعذرون بجهالته فان العلم الذی هبط به آدم علیه السلام وجمیع ما فضلت به النبیون إلى نبیکم خاتم النبیین فی عترة نبیکم محمد صلى الله علیه وآله فأین یتاه بکم أین تذهبون یا من نسخ من أصحاب السفینة هذه مثلها فیکم فارکبوها فکما نجی فی هاتیک من نجی فکذلک ینجو فی هذه من دخلها أنار هین بذلک قسما حقا وما انا من المتکلفین والویل لمن تخلف إما بلغکم ما قال فیهم نبیکم صلى الله علیه وآله حیث یقول فی حجة الوداع انى تارک فیکم الثقلین ما ان تمسکتم بهما لن تضلوا بعدی کتاب الله وعترتی أهل بیتی وانهما لن یفترقا حتى یردا على الحوض فانظروا کیف تخلفونی فیهما الا هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج فاجتنبوا
أقول الزعیم الضمین والکفیل لا یهیج على التقوى زرع قوم أی من عمل لله لم یفسد عمله ولم یبطل کما یهیج الزرع ویهلک هاج البنت هیاجا یبس النسخ بالکسر من کل شئ أصله وجمعه اسناخ کالحمل واحمال ومنه الحدیث التقوى سنخ الایمان قوله قمس أی ناظر من هو اعلم منه عشوة الظلمة والامر المشتبه قوله غار باغباش الفتنة الغار أی غافل بسبب ظلمة الفتنة قوله حتى إذ ارتوى من ماء آجن الارتواء
الافتعال والاجن المتغیر من الماء وهذا عندهم من المجاز المرشح وقد شبه علیه السلام علمه بالماء الاجن لا ینتفع به قوله خبأت جهالات قوله تعالى اخبتوا إلى ربهم أی اطمأنوا وسکنت قلوبهم ونفوسهم إلیه قوله ولا یعض فی العلم العض الامساک بالأسنان وقوله علیه السلام کنایة عن عدم تتبعة فی العلم وعدم تعمقه فیه قوله علیه السلام یذرى الروایات ذروا لریح الهشیم أی یرد الروایة کما ینسف الریح الیابس من النبت.