جد ما قیله له علیه السلام یا أمیر المؤمنین انظر فی امرک وعاتب قومک هذا الحی من قریش فإنهم قد نقضوا عهدک واخلفوا وعدک وقد دعونا فی السر إلى رفضک هداک الله لرشدک وذاک لانهم کرهوا الأسوة وفقدوا الأثرة ولما آسیت بینهم وبین الأعاجم أنکروا واستشاروا عدوک وعظموه وأظهروا الطلب بدم عثمان فرقه للجماعة وتالفا لأهل الضلالة فرأیک فخرج علی علیه السلام فدخل المسجد وصعد المنبر مرتدیا بطاق مؤتزرا ببرد قطری متقلدا سیفا متوکیا على قوس (نقلها ابن أبی الحدید فی شرح النهج ص 361 قال فقال إما بعد فانا نحمد الله
الله ربنا وإلهنا وولینا وولى النعم علینا الذی أصبحت نعمه علینا ظاهرة وباطنة وامتنانا منه بغیر حول منا ولا قوة لیبلونا أنشکر أم نکفر فمن شکر زاده ومن کفر عذبه فأفضل الناس عند الله منزلة وأقربهم من الله وسیلة أطوعم لامره و أعملهم بطاعته واتبعهم لسنة رسوله صلى الله علیه وآله وأحیاهم لکتابه لیس لأحد عندنا فضل الا بطاعة الله و طاعة الرسول هذا کتاب الله بین أظهرنا وعهد رسول الله وسیرته فینا لا یجهل ذلک الا جاهل عاند عن الحق منکر قال الله تعالى یا أیها الناس انا خلقنا کم من ذکر وأنثى وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أکرمکم عند الله أتقاکم ثم صاح بأعلى صوته أطیعوا الله وأطیعوا الرسول فان تولیتم فان الله لا یحب الکافرین ثم قال یا معشر المهاجرین و الأنصار أتمنون على الله ورسوله اسلامکم بل الله یمن علیکم
ان هداکم للایمان ان کنتم صادقین ثم قال انا أبو الحسن وکان یقولها إذا غضب ثم قال الا ان هذه الدنیا التی أصبحتم تتمنونها وترغبون فیها وأصبحت تغضبکم وترضیکم لیست بدارکم ولا منزلکم الذی خلقتم له فلا تغرنکم فقد حذرتموها واستتموا نعم الله علیکم بالصبر لأنفسکم على طاعة الله والذل لحکمه جل ثناءه قاما هذا الفیئ فلیس لأحد على أحد فیه اثرة وقد فرغ الله من قسمته فهو مال الله وأنتم عباد الله المسلمون و هذا کتاب الله به اقررنا وله أسلمنا وعهد نبینا بین أظهرنا فمن لم یرض به فلیتول کیف شاء فان العامل بطاعة الله والحاکم بحکم الله لا وحشة علیه ثم نزل عن المنبر فصلى رکعتین ثم بعث بعمار بن یاسر وعبد الرحمن بن حنبل القرشی إلى طلحة والزبیر وهما فی ناحیة المسجد فاتیاهما ودعواهما فقاما حتى جلسا إلیه علیه السلام فقال لهما نشدتکما الله هل جئتمانی طائعین للبیعة ودعوتمانی إلیها وانا کاره لها قالا نعم فقال غیر مجبرین ولا مقسورین فأسلمتما لی بیعتکما وأعطیتمانی عهدکما قالا نعم قال
فما دعاکما بعد إلى ما ارى قالا أعطیناک بیعتنا على أن لا تقتضى الأمور ولا تقطعها دوننا وان تستشیرنا فی کل أمر ولا تستبد بذلک علینا ولنا من الفضل على غیرنا على ما قد علمت فأنت تقسم القسم وتقطع الامر وتمضى الحکم بغیر مشاورتنا ولا علمنا فقال لقد نقمتما یسیرا وأرجأتما کثیرا فاستغفر الله بغفر کما الا تخبر أننی دفعتکما عن حق وجب لکما فظلمتکما إیاه قالا معاذ الله قال فهل استأثرت من هذا المال لنفسی بشئ قالا معاذ الله قال أفوقع حکم أو حق لاحد من المسلمین فجهلته أو ضعفت عنه قالا معاذ الله قال فما الذی کرهتما من امرى حتى رأیتما خلافی (قالا خلافک عمر بن الخطاب فی القسم انک جعلت حقنا فی القسم کحق غیرنا وسویت بیننا وبین من لا یماثلنا فیما أفاء الله تعالى بأسیافنا ورماحنا وأوجفنا علیه بخیلنا وظهرت علیه دعوتنا واخذناه قسرا قهرا ممن لا یرى الاسلام الا کرها فقال إما ما ذکرتموه من الاستشارة بکما فوالله ما کانت لی فی الولایة رغبة ولکنه دعوتمونی إلیها وجعلتمونی علیها فخفت ان أردتکم فتختلف الأمة فلما أفضت إلى نظرت فی کتاب الله وسنة رسوله فأمضیت ما دلانی علیه وابتعته و لم احتج إلى رأیکما فیه ولا رأى غیرکما ولو وقع حکم لیس فی کتاب
الله بیانه ولا فی السنة برهانه واحتیج إلى المشاورة فیه لشاورتکما فیه واما القسم والأسوة فان ذلک أمر لم احکم فیه بادی بدء قد وجدت انا وأنتما رسول الله صلى الله علیه وآله یحکم بذلک وکتاب الله ناطق به وهو الکتاب الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه تنزیل من حکیم حمید واما قولکما جعلت فیئنا وما أفاءته سیوفنا ورماحنا سواء بیننا وبین غیرنا فقدیما سبق إلى الاسلام قوم ونصروه بسیوفهم ورماحهم فلا یفضلهم رسول الله صلى الله علیه وآله فی القسم ولا آثرهم بالسبق والله سبحانه موف السابق والمجاهد یوم القیمة أعمالهم ولیس لکما والله عندی ولا لغیر کما الا هذا اخذ الله بقلوبنا و قلوبکم إلى الحق والهمنا وإیاکم الصبر