المجلد الثالث من البحار فی باب ما یعاین المؤمن والکافر عند الموت ص 130 عن کتاب جامع الأخبار عن علی بن محمد بن الزبیر عن محمد بن علی بن مهدی عن محمد بن علی بن عمرو عن أبیه عن جمیل بن صالح عن أبی خالد الکابلی عن الأصبغ بن نباتة وعن أمالی الشیخ عن أبی المفضل عن محمد بن علی بن مهدی وغیره عن محمد بن علی بن عمرو أیضا بالاسناد عن الأصبغ قال دخل الحارث الهمدانی على أمیر المؤمنین علی علیه السلام فی نفر من الشیعة وکنت فیهم فجعل الحارث یتأد فی مشیته ویخبط الأرض بمحجنه وکان مریضا فاقبل إلیه أمیر المؤمنین علیه السلام وکانت له منه منزلة فقال کیف تجدک یا حارث فقال نال الدهر یا أمیر المؤمنین منی وزادنی أو أبا غلیلا اختصام أصحابک ببابک قال و فیم خصومتهم قال فیک وفی الثلاثة من قبلک فمن مفرط منهم غال ومقتصد قال ومن متردد مرتاب لا یدری أیقدم أم یحجم فقال حسبک یا أخا همدان الا أن خیر شیعتی النمط الا قسط إلیهم یرجع الغالی و بهم یلحق التالی فقال له الحارث لو کشفت فداک أبی وأمی الرین عن قلوبنا وجعلتنا فی ذلک على بصیرة من أمرنا قال قدک فإنک امرء ملبوس علیک إن دین الله لا یعرف
بالرجال بل بایة الحق فاعرف الحق تعرف أهله یا حارث إن الحق أحسن الحدیث فالصادع به مجاهد وبالحق أخبرک فارعنی سمعک ثم خبر به من کان له حصانة من أصحابک إلا أنی عبد الله وأخو رسوله وصدیقه الأول فی أمتکم حقا فنحن الأولون ونحن الآخرون ونحن خاصته یا حارث وخالصته وأنا صفوته و وصیه وولیه وصاحب نجواه وسره أوتیت فهم الکتاب و فصل الخطاب وعلم القرون والأسباب واستودعت الف مفتاح یفتح کل مفتاح ألف باب یفضى کل باب إلى ألف عهد وأیدت واتخذت وأمددت بلیلة القدر نفلا وإن ذلک یجری لی و لمن تحفظ من ذریتی ما جرى اللیل والنهار حتى یرث الله الأرض ومن علیها وأبشرک یا حارث لتعرفنی عند الممات وعند الصراط وعند الحوض وعند المقاسمة قال الحارث وما المقاسمة قال مقاسمة النار أقاسمها قسمة صحیحة أقول هذا ولیی فاترکیه وهذا عدوی
فخذیه ثم أخذ أمیر المؤمنین علیه السلام بید الحارث فقال یا حارث أخذت بیدک کما أخذ رسول الله صلى الله علیه وآله بیدی فقال لی وقد شکوت إلیه حسد قریش والمنافقین لی إنه إذا کان یوم القیامة أخذت بحبل الله وبحجزته یعنی عصمته من ذی العرش تعالى وأخذت أنت یا علی بحجزتی وأخذ ذریتک بحجزتک وأخذ شیعتکم بحجزکم فماذا یصنع الله بنبیه وما یصنع نبیه بوصیه خذها إلیک یا حارث قصیرة من طویلة أنت مع من أحببت ولک ما اکتسبت یقولها ثلاثا فقام الحارث یجر ردائه ویقول ما أبالی بعد هامتی لقیت الموت أو لقینی قال جمیل بن صالح وأنشدنی أبو هاشم السید الحمیری رحمه الله فیما تضمنه هذا الخبر قول على لحارث عجب کم ثم أعجوبة له حملا یا حار همدان من یمت یرنی من مؤمن أو منافق قبلا یعرفنی طرفه وأعرفه بعینه واسمه وما عملا وأنت عند الصراط تعرفنی فلا تخف عترة ولا زللا أسقیک من بارد على ظماء تخاله فی الحلاوة عسلا أقول للنار حین توقف للعرض دعیه لا تقبلی الرجلا دعیه لا تقربیه ان له حبلا بحبل الوصی متصلا بیان یتاد أی یتثبت ویتأنى من التؤدة وخبطه ضربه شدیدا والمحجن کمنبر العصا المعوجة وأوب کفرح غضب وفیما أوارا وغلیلا والأوار بالضم الحرارة أی حرارة الشمس وحرارة العطش والغلیل الحقد و الضعن وحواره الحب والحزن واحجم عنه کف أو نکص هیبة وقد إذا کان اسمیة یکون على وجهین اسم فعل مرادفه لیکفى نحو قولهم قدنی درهم واسم مرادف لحسب ذکر الفیروزآبادی وارعنی سمعک أی
اسمع لمقالی نفلا أی زائدا على ما أعطیت من الفضائل والکرائم قوله قبلا أی مقابلة وعیانا وقوله تخاله أی تظنه