منتخب کنز العمال ص 320 هامش المسند قال قال أبو الفتوح یوسف بن المبارک بن کامل الخفاف فی مشیخته أبناءنا الشیخ أبو الفتح عبد الوهاب بن محمد بن الحسین الصابونی قرائة علیه وانا اسمع فی جمادى الآخرة من
سنة خمس وثلاثین وخمسمأة أنبأنا أبو المعالی ثابت بن بندار بن إبراهیم البقال قرأته علیه أنبأنا أبو محمد المتأسف بن محمد الخلال قرأت على أبى الحسن أحمد بن محمد بن عمران بن موسى بن عروة بن الجراح فی یوم الخمیس لثمان بقین من ذی الحجة سنة ثمان وثمانین وثلثمأة قلت له حدثکم أبو علی الغماری قال حدثنی أبو عوسجة سجلة بن عرفجة من الیمن قال حدثنی أبی عرفجة بن عرفطة قال حدثنی أبو الهراش جرى بن کلیب قال حدثنی هشام بن محمد عن أبیه محمد بن السائب الکلبی عن أبی صالح قال جلس جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله علیه (وآله) وسلم یتذاکرون فتذاکروا أی الحروف ادخل فی الکلام فاجمعوا على أن الألف أکثر دخولا فی الکلام من سائرها فقام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب رضی الله عنه فخطب هذه الخطبة على البدیهة وأسقط منها الألف وسماها المونقة وقال حمدت وعظمت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه وتمت کلمته ونفذت مشیته وبلغت قضیته حمد عبد مقر بربوبیة متخضع لعبودیته متضل لخطیئة معترف بتوحیده مؤمل من ربه مغفرة تنجیه یوم یشغل عن فضیلته و بنیه ویستعینه ویسترشده ویستهدیه ویؤمن به ویتوکل علیه وشهدت له تشهد مخلص موقن وبعزته مؤمن وفردته تفرید مؤمن متقن ووحدت له توحید عبد مذعن لیس له شریک فی ملکه ولم یکن له ولى فی صنعه جل عن مشیر ووزیر و عن عون ومعین ونظیر علم فستر وبطن فخبر وملک فقهر وعصى
فغفر وحکم فعدل ولن یزول ولم یزل لیس کمثله شئ وهو قبل کل شئ وبعد کل شئ رب متفرد بعزته متمکن بقوته متقدس بعلوه متکبر بسموه لیس یدرکه بصر ولیس یحیط به نظر قوی معین منیع علیم سمیع بصیر رؤوف رحیم عطوف کریم عجز عن وصفه من یصفه وضل عن نعته من یعرفه قرب فبعد وبعد فقرب یجیب دعوة من یدعوه فیرزقه ویحبوه ذو لطف خفى وبطش قوى ورحمة موسعة وعقوبة موجعة رحمته جنة عریضة مونقة وعقوبته جحیم ممدودة موبقة وشهدت ببعث محمد عبده ورسوله وصفیه ونبیه وحبیبه وخلیله صلى علیه صلاة تحظیه وتزلفه و تعلیه وتقربه وتدنیه بعثه فی خیر عصر وحین فترة وکفر رحمة منه لعبیده ومنة لمزیده ختم به نبوته ووضح به حجته فوعظ ونصح وبلغ وکدح رؤوف بکل مؤمن رحیم سخى رضی زکى ولى علیه رحمة وتسلیم وبرکة وتکریم من رب غفور رحیم
قریب مجیب وصیتکم معشر من حضرنی بوصیة ربکم وذکرتکم سنة نبیکم فعلیکم برهبة تسکن قلوبکم وخشیة تذرى دموعکم وتقاة تنجیکم قبل یوم یذهلکم ویبلدکم یوم یفوز فیه من ثقل وزن حسنته وخف وزن سیئة ولتکن مسئلتکم وتملقکم مسألة ذل وخضوع وشکر وخشوع وتوبة ونزوع وندم ورجوع ولیغتنم کل مغتنم منکم صحته قبل سقمه وشیبته قبل هرمه وکبره و سعته قبل فقره وفرغته قبل شغله وحضره قبل سفره قبل کبر فیهرم ومرض فیسقم ویمله طبیبه ویعرض عنه حبیبه و ینقطع عمره ویتغیر عقله ثم قیل هو موعوک وجسمه منهوک ثم حد فی نزع شدید وحضره کل حبیب قریب وبعید فشخص ببصره وطمح بنظره ورشح جبینه وخطف عرنینه وسکن حنینه وجذبت نفسه وبکته عرسه وحفر رمسه ویتم منه ولده وتفرق عنه صدیقه وعدوه وقسم جمعه وذهب
بصره وسمعه وکفن ومدد ووجه وجرد وغسل وعرى ونشف وسجى وبسط وهیئ ونشر علیه کفنه وشد منه ذقنه وقمص وعمم وودع وعلیه سلم وحمل فوق سریره وصلى علیه بتکبیره ونقل من دور مزخرفة وقصور مشیدة وحجر منجدة فجعل فی ضریح ملحود ضیق مرصود بلبن منضود مسقف بجلمود وهیل علیه عفره وحثى علیه مدره فتحقق حذره ونسى خبره ورجع عنه ولیه وصفیه وندیمه ونسیبه وتبدل به قرینه وحبیبه فهو حشو قبر ورهین قفر یسعى فی جسمه دود قبره ویسیل صدیده على صدره ونحره ویسحق تربته لحمه و وینشف دمه ویرم عظمه حتى یوم حشیره فینشر فی قبره وینفخ فی صوره ویدعى لحشره ونشوره فثم بعثرت قبور وحصلت سریرة صدور وجیئ بکل نبی وصدیق وشهید وقصد للفصل بعبده خبیر بصیر فکم زفرة تغنیه وحسرة تفضیه فی موقف مهیل و
مشهد جلیل بین یدی ملک عظیم بکل صغیرة وکبیرة علیم حینئذ یلجمه عرقه ویخفره عبرته غیر مرحومة وضرعته غیر مسموعة وحجته غیر مقبولة تنشر صحیفته وتبین جریرته حین نظر فی سوء عمله وشهدت عینه بنظره ویده ببطشه ورجله بخطوه وفرجه بلمسه ویهدده منکر ونکیر فکشف له عن حیث یسیر فسلسل جیده وغلت یده وسیق یسحب وحده فورد جنهم بکرب وشدة فظل یعذب فی جهنم ویسقى شربة من حمیم یشوى وجهه ویسلخ جلده یظر به ملک بمقمع من حدید یعوذ جلده بعد نضجه کجلد جدید فیستغیث فتعرض عنه خزنة جهنم ویستصرخ فلم یجب ندم حیث لم ینفعه ندمه فیلبث حقبه نعوذ برب قدیر من شر کل مصیر ونسئله عفو من رضی عنه ومغفرة من قبل منه فهو ولى مسئلتی ومنجح طلبتی فمن زحزح عن تعذیب ربه جعل فی
جنة بقربه وخلد فی قصور مشیدة وملک من حور عین و حفدة وطیف علیه بکؤوس وسکن خطیرة قدس فی فردوس وتقلب فی نعیم وسقى من تسنیم وشرب من عین سلسبیل قد مزج بزنجبیل ختم بمسک وعنبر مستدیم للملک (للحبور) مستشعر للعشور (للسرور) یشرب من خمور فی روض مغدق لیس یترف فی شربه هذه منزلة من خشى ربه وحذر نفسه وتلک عقوبة من عصى منشئه وسولت له نفسه معصیته لهو قول فصل و حکم عدل خیر قصص قص ووعظ نص تنزیل من حکیم حمید نزل به روح قدس مبین من عند رب کریم على قلب نبی مهتد رشید صلت علیه سفرة مکرمون بررة وعذت برب حکیم علیم قدیر رحیم من شر عدو لعین رجیم یتضرع متضرعکم ویبتهل مبتهلکم ونستغفر رب کل مربوب لی ولکم ثم قرء بسم الله الرحمن الرحیم تلک الدار الآخرة نجعلها للذین لا یریدون علوا
فی الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقین – ثم نزل رضی الله عنه أقول إن هذه الخطبة من مشتهرات خطبه علیه السلام بین الخاصة والعامة وسماها علیه السلام بالمونقة والمونقة التی یسر بها وتعجب من رآها ویستحسنها والأنق السرور وثئى أنیق أی حسن معجب وتآنق فلان فی الروضة أی وقع فیها معجبا بها قوله متضل من خطیئته أی متبرء من ذنبه قوله فصیلته أی عشیرته ورهطه الأدنون قوله یحبوه أی یعطیه البطش الاخذ بالسرعة الموبقة المهلکة کدح أی سعى بجهد وتعب الرهبة الخوف تذرى أی تصب من ذرات العین دمعها أی صبته الذهول الذهاب عن الامر بدهشة التبلد التجلد والتصبر على الامر النزوع یقال نزع عن المعاصی نزوعا أی انتهى عنها الموعوک المحموم وعکته الحمى من باب وعد اشتدت علیه فهو موعوک المنهوک یقال نهکته الحی من باب نفع إذا أضنته وجهدته ونقضت لحمه قوله حد أی اتقد ووهج عرنین الانف العرس بکسر العین قوله بکته عرسه أی زوجته وفى نسخة نکبته عرسه أی أصابت زوجته نکبة ونکبات الدهر نوائبه نشف الرجل أی مسح الماء عن جسده بخرقة وسجى أی غطى بیت منجد أی مزین الجلمود الحجر الصخر هال علیه التراب یهیله هیلا إذا صب یرم عظمه بکسر الراء یقال یرم رمة إذا بلى بعثرت الشئ إذ استخرجت وکشفت قوله یسحب أی یجر مقمع شئ من الحدید کالمحجن یضرب به الحقب هنا بمعنى الزمان الطویل قوله زحزح أی نجی وبعد العشور القریب والصدیق المغدق موسع الرزق.