4464- الإمام علیّ علیهالسلام- من دعاء له فی یوم الجمعة وهو دعاء عظیم-: الحمد لله الذی لا من شیءٍ کان، ولا من شیءٍ کوّن ما قد کان، مُستشهدٌ بحدوثِ الأشیاء علی أزلیّته، وبما وسمها به من العجز علی قُدرته، وبما اضطرّها إلیه من الفناء علی دوامه.
لم یخلُ منه مکان فیدرک بأینیّته، ولا لهُ شبح مثالٍ فیوصف بکیفیّته، ولم یغب عن شیءٍ فیُعلَم بحیثیّته، مُبائنٌ لجمیع ما أحدث فی الصفات، وممتنعٌ عن الإدراک بما ابتدعَ من تصرّف الذوات، وخارجٌ بالکبریاء والعظمة من جمیع تصرّف الحالات.
محرّمٌ علی بوارع ثاقبَات الفطن تجدیده، وعلی عوامق ثاقبات الفکر تکییفه، وعلی غوائص سابحات النظر تصویره، ولا تحویه الأماکن لعظمته، ولا تذرعه المقادیر لجلاله، ولا تقطعه المقاییس لکبریائه.
ممتنع عن الأوهام أن تکتنهه، وعن الأفهام أن تستغرقه، وعن الأذهان أن تُمثِّله.
قد یئست عن الاستنباط(1) الإحاطة به طوامحُ العقول، ونضبت عن الإشارة
إلیه بالاکتناه بحارُ العلوم، ورجعت بالصغر من السموّ إلی وصف قدرته لطائفُ الخصوم.
واحدٌ لا من عددٍ، ودائم لا بأمدٍ، وقائم لا بعمدٍ. لیس بجنس فتعادله الأجناسُ، ولا بشبحٍ فتضارعه الأشباحُ، ولا کالأشیاء فتقع علیه الصفاتُ.
قد ضلّت العقول فی أمواج تیّار إدراکه، وتحیّرت الأوهام عن إحاطة ذکر أزلیّته، وحصرت الأفهام عن استشعار وصف قدرته، وغرقت الأذهان فی لجج أفلاک ملکوته.
مقتدرٌ بالآلاء، ممتنع بالکبریاء، ومُتملِّک علی الأشیاء، فلا دهر یُخلقه، ولا وصف یُحیط به.
قد خضعت له رقاب الصعاب فی محلّ تُخوم قرارها، وأذعنت له رواصن الأسباب فی منتهی شواهق أقطارها.
مستشهدٌ بکلّیة الأجناس علی ربوبیّته، وبعجزها عن قدرته، وبفطورها علی قِدمته، وبزوالها علی بقائه، فلا لها محیصٌ عن إدراکه إیّاها، ولا خروج عن إحاطته بها،ولا احتجاب عن إحصائه لها، ولا امتناع من قدرته علیها.
کفی بإتقان الصنع له آیةً، وبترکیب الطبع علیه دلالةً، وبحدوث الفطر علیه قِدمةً، وبإحکام الصنعة علیه عبرةً، فلا إلیه حدّ منسوبٌ، ولا له مثلٌ مضروب، ولا شیء عنه بمحجوب، تعالی عن ضرب الأمثال له والصفات المخلوقة علوّاً کبیراً.
وسبحان الله الذی خلق الدنیا للفناء والبیود، والآخرة للبقاء والخلود! وسبحان الله الذی لا ینقصه ما أعطی فأسنی، وإن جاز المدی فی المُنی، وبلغ
الغایة القُصوی، ولا یجور فی حکمه إذا قضی! وسبحان الله الذی لا یُردُّ ما قضی، ولا یُصرف ما أمضی، ولا یمنع ما أعطی، ولا یهفو ولا ینسی، ولا یعجلُ بل یمهل ویعفو، ویغفر ویرحم ویصبر، ولا یُسأل عمّا یفعل وهم یُسألون!
ولا إله إلّا الله الشاکر للمطیع له، المُملی للمشرک به، القریب ممّن دعاه علی حال بعده، والبرّ الرحیم بمن لجأ إلی ظلّه واعتصم بحبله. ولا إله إلّا الله المُجیب لمن ناداه بأخفض صوته، السمیع لمن ناجاه لأغمض سرّه، الرؤوف بمن رجاه لتفریج همّه، القریب ممّن دعاه لتنفیس کربه وغمّه. ولا إله إلّا الله الحلیم عمّن ألحد فی آیاته، وانحرف عن بیّناته، ودان بالجحود فی کلّ حالاته.
والله أکبر القاهر للأضداد، المُتعالی عن الأنداد، المتفرّد بالمنّة علی جمیع العباد. والله أکبر المُحتجب بالملکوت والعزّة، المتوحّد بالجبروت والقدرة، المتردِّی بالکبریاء والعظمة. والله أکبر المتقدّس بدوام السلطان والغالب بالحجّة والبرهان، ونفاذ المشیّة فی کلّ حینٍ وأوان.
اللهمّ صلِّ علی محمد عبدک ورسولک، وأعطه الیوم أفضل الوسائل وأشرف العطاء، وأعظم الحِباء والمنازل، وأسعد الجدود،(2) وأقرّ الأعین.(3)
اللهمّ صلِّ علی محمد وآل محمد، الذین أمرت بطاعتهم، وأذهبت عنهم الرجس وطهّرتهم تطهیراً.
اللهمّ صلِّ علی محمد وآل محمد، الذین ألهمتهم عِلمک، واستحفظتهم
کُتُبک(4) واسترعیتهم عبادک.
اللهمّ صلِّ علی محمد عبدک ورسولک وحبیبک وخلیلک، وسیّد الأوّلین والآخرین، من الأنبیاء والمرسلین، والخلق أجمعین، وعلی آله الطیّبین، الذین أمرت بطاعتهم، وأوجبت علینا حقّهم ومودّتهم.(5)
اللهمّ إنّی أسألک سُؤال وجلٍ من انتقامک، حاذرٍ من نقمتک، فزعٍ إلیک منک، لم یجد لفاقته مُجیراً غیرک، ولا آمناً [لخوفه](6) غیر فِنائک، وتطوّلک سیّدی ومولای علی طول(7) معصیتی لک، أقصدنی إلیک، وإن کانت سبقتنی الذنوب وحالت بینی وبینک؛ لأ نّک عمادُ المعتمد، ورصد المرتصد، لا تنقصک المواهب، ولا تُغیضک المطالب، فلک المننُ العِظام، والنِعم الجسام.(8)
یا من لا تنقص خزائنه، ولا یبید ملکه، ولا تراه العیون، ولا تعزب منه حرکةٌ ولا سکون. لم تزل ولا تزال، لا یتواری عنک متوارٍ فی کنین(9) أرضٍ ولا سماءٍ ولا تخوم، تکفّلت بالأرزاق یا رزّاق، وتقدَّست عن أن تتناولک الصفات، وتعزّزت عن أن تُحیط بک تصاریف اللغات، ولم تکن مستحدثاً فتوجد متنقلاً عن حالةٍ إلی حالةٍ، بل أنت الفرد الأوّل والآخر ذو العزّ القاهر، جزیل العطاء، سابغ النعماء، أحقّ من تجاوز وعفا عمّن ظلم وأساء.
بکلّ لسان إلهی تُمجَّد، وفی الشدائد علیک یعتمد، فلک الحمد والمجد؛ لأ نّک المالک الأبد، والربّ السرمد.
أتقنت إنشاءَ البرایا، فأحکمتها بلطف التقدیر، وتعالیت فی ارتفاع شأنک عن أن ینفذ فیک حکم التغییر، أو یُحتال منک بحال یصفک به الملحد إلی تبدیل، أو یوجد فی الزیادة والنقصان مساغٌ فی اختلاف التحویل، أو تلتثق(10) سحائب الإحاطة بک فی بحور همم الأحلام، أو تمتثل لک منها جبلة تضلّ فیها رویّات الأوهام.
فلک مولای، انقاد الخلق مستخذئین بإقرار الربوبیّة، ومعترفین خاضعین بالعبودیّة.
سبحانک ما أعظم شأنک، وأعلی مکانک، وأنطق بالصدق برهانک، وأنفذ أمرک، وأحسن تقدیرک! سمکت السماء فرفعتها، ومهّدت الأرض ففرشتها، وأخرجت منها ماءاً ثجّاجاً،(11) ونباتاً رجراجاً،(12) فسبّحک نباتها، وجرت بأمرک میاهها وقاما علی مستقرّ المشیّة کما أمرتهما.
فیامن تعزّز بالبقاء، وقهر عباده بالفناء، أکرم مثوای، فإنّک خیر منتجع(13) لکشف الضرّ. یا من هو مأمول فی کلّ عسر، ومرتجی لکلّ یسر، بک أنزلتُ الیوم حاجتی، وإلیک أبتهل فلا تردّنی خائباً ممّا رجوت، ولا تحجب دعائی عنک إذ فتحته لی فدعوت، وصلّ علی محمدٍ وآل محمدٍ، وارزقنی من فضلک الواسع
رزقاً واسعاً سائغاً حلالاً طیّباً هنیئاً مریئاً لذیذاً فی عافیة.
اللهمّ اجعل خیر أیّامی یوم ألقاک، واغفر لی خطایای فقد أوحشَتنی، وتجاوز عن ذنوبی فقد أوبقتنی،(14) فإنّک مجیبٌ مثیبٌ رقیبٌ قریبٌ قادرٌ غافرٌ قاهرٌ رحیمٌ کریمٌ قیّومٌ، وذلک علیک یسیرٌ وأنت أحسن الخالقین.
اللهمّ افترضت علیَّ للآباء والاُمّهات حقوقاً فعظّمتهنّ، وأنت أولی مَن حطّ الأوزار وخفّفها وأدّی الحقوق عن عبیده، فاحتملهنّ عنّی إلیهما واغفر لهما کما رجاک کلّ موحّدٍ مع المؤمنین والمؤمنات والإخوة والأخوات، وألحقنا وإیّاهم بالأبرار، وأبح لنا ولهم جنّاتک مع النجباء الأخیار، إنّک سمیع الدعاء، وصلّی الله علی النبیّ محمد وعترته الطیّبین وسلّم تسلیماً.(15)
1) فی بحارالأنوار: «استنباط».
2) الجَدُّ: الحظُّ والسعادة والغِنَی (النهایة: 1 / 244).
3) زاد فی بحارالأنوار: «اللهمّ صلّ علی محمد وآل محمد، واعطه الوسیلة، والفضیلة، والمکان الرفیع، والغبطة، وشرف المنتهی، والنصیب الأوفی، والغایة القصوی، والرفیع الأعلی، حتی یرضی، وزده بعد الرضا».
4) فی بحارالأنوار: «کتابک».
5) زاد فی بحارالأنوار: «اللهمّ إنّی اُقدّمهم بین یدی مسألتی وحاجتی، وأستشفع بهم عندک أمام طلبتی».
6) أثبتنا ما بین المعقوفین من بحارالأنوار.
7) فی بحارالأنوار: «علیَّ مع طول…».
8) زاد فی بحارالأنوار: «یا کثیر الخیر، یا دائم المعروف».
9) الکِنُّ: ما یَرُدُّ الحَرَّ والبَرْدَ من الأبنِیَة والمساکن (النهایة: 4 / 206).
10) اللَّثَقُ: البَلَل (النهایة: 4 / 231).
11) الثَّجُّ: الصبُّ الکثیرُ(لسان العرب: 2 / 221).
12) رَجراجَة: تحوج من کثرتها(لسان العرب: 2 / 282).
13) المنتَجع: المَنزِلُ والمَرجِعُ (لسان العرب: 8 / 347).
14) أوبَقه: أهلکه (لسان العرب: 10 / 370).
15) البلد الأمین: 92، بحارالأنوار: 90 / 138 / 7 وراجع التوحید: 69 / 26 وعیون أخبار الرضا: 1 / 121 / 15.