1/7841- محمد بن الحسن، عن محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیهالسلام قال: إذا قال الرجل أقسمت أو حلفت، فلیس بشیء حتی یقول: أقسمت باللَّه أو حلفت باللَّه.(1)
2/7842- محمد بن النعمان المفید: روی الشعبی انه: سمع أمیرالمؤمنین علیهالسلام رجلاً یقول (والذی احتجب بسبع طباق) فعلاه بالدرة، ثم قال له: یاویلک إن اللَّه أجل من أن یحتجب عن شیء، أو لا یحتجب عنه شیء، سبحانه الذی لا یحویه مکان، ولا یخفی علیه شیء فی الأرض ولا فی السماء، فقال الرجل: أفأکفر عن یمینی یاأمیرالمؤمنین؟ قال: لا، لأنک تحلف باللَّه فیلزمک کفارة، وانما حلفت بغیره.(2)
3/7843- الصدوق، عن محمد بن إبراهیم بن إسحاق، عن جعفر بن محمد الحسنی، عن محمد بن علی بن خلف، عن بشر بن الحسن، عن عبدالقدوس، عن أبیاسحاق السبیعی، عن الحارث الأعور، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام أنه دخل السوق فاذا هو برجل مولیه ظهره یقول: لا والذی احتجب بالسبع، فضرب علی ظهره، ثم قال: من الذی احتجب بالسبع؟ قال: اللَّه یاأمیرالمؤمنین، قال: أخطأت ثکلتک أمک، إن اللَّه عزّوجلّ لیس بینه وبین خلقه حجاب لأنه معهم أینما کانوا، قال: ما کفارة ما قلت یاأمیر المؤمین؟ قال: أن تعلم أن اللَّه معک حیث کنت، قال: أطعم المساکین؟ قال: إنما حلفت بغیر ربک.(3)
4/7844- زید بن علی، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام قال: کانت یمین رسولاللَّه صلی الله علیه و آله التی یحلف بها، والذی نفس محمد بیده، وربما حلف، قال: لا ومقلّب القلوب.(4)
5/7845- وعنه، عن أبیه، عن جده، عن علی علیهالسلام أنه کان إذا حلف، قال: والذی خلق الجنة وبرأ النسمة.(4)
6/7846- محمد بن علی بن الحسین، روی علی بن عبداللَّه الوراق، عن سعد بن عبداللَّه، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن محمد بن أبیعمیر، عن حماد، عن محمد ابنمسلم، قال: سألت أباعبداللَّه علیهالسلام عن الأخرس کیف یحلف إذا ادّعی علیه دین فأنکر ولم یکن للمدعی بینة؟ فقال: إنّ أمیرالمؤمنین علیهالسلام اُتی بأخرس فادعی علیه دین فأنکره ولم یکن للمدعی علیه بینة، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: الحمد للَّه الذی لم یخرجنی من الدنیا حتی بیّنت للأمة جمیع ما یحتاج الیه، ثم قال: ائتونی بمصحف فاُتی به، فقال للأخرس: ما هذا؟ فرفع رأسه إلی السماء وأشار أنه کتاب اللَّه، ثم قال:
ائتونی بولیّه فأتوه بأخ له فأقعده إلی جنبه، ثم قال: یاقنبر علیّ بدواة وصینیة فأتاه بهما، ثم قال لأخ الأخرس: قل لأخیک هذا بینک وبینه إنه علی، فتقدم الیه بذلک، ثم کتب أمیرالمؤمنین علیهالسلام واللَّه الذی لا إله إلّا هو عالم الغیب والشهادة الرحمن الرحیم، الطالب الغالب، الضار النافع، المهلک المدرک، الذی یعلم السّر والعلانیة، إن فلان بن فلان المدّعی لیس له قبل فلان بن فلان- أعنی الأخرس- حق ولا طلبة بوجه من الوجوه ولا سبب من الأسباب ثم غسله وأمره الأخرس أن یشربه، فامتنع فألزمه الدّین.(5)
1) تهذیب الأحکام 301:8، وسائل الشیعة 171:16.
2) إرشاد المفید: 120، وسائل الشیعة 194:16البحار 205:104، الاحتجاج 165:1 ح125.
3) التوحید: 184، البحار 205:104.
4) مسند زید بن علی: 219.
5) من لا یحضره الفقیه 112:3 ح3432، وسائل الشیعة 222:18، تهذیب الأحکام 319:6، مستدرک الوسائل 405:17 ح21677 النهایة: 355.