4184- الإمام زین العابدین علیهالسلام: إن أول من شری نفسه ابتغاء رضوان الله علی بن أبی طالب علیهالسلام، وقال علی علیهالسلام عند مبیته علی فراش رسولالله صلی الله علیه و آله:
وقیت بنفسی خیر من وطأ الحصی
ومن طاف بالبیت العتیق وبالحجر
رسول إله خاف أن یمکروا به
فنجاه ذو الطَّولِ الإله مِن المَکر
وباتَ رسولُ اللهِ فی الغارِ آمِناً
مُوقّیً وفی حِفظِ الإلهِ وفی سِتر
وبُتُّ اُراعِیهمْ ولم یَتْهَمونَنِی
وقَد وطَّنتُ نَفسی علَی القَتلِ والأسِر(1)
4185- اُسد الغابة عن أحمد بن محمد بن إبراهیم الثعلبی: رأیت فی بعض الکتب
أنّ رسولالله صلی الله علیه و آله لمّا أراد الهجرة خلّف علیّ بن أبی طالب علیهالسلام بمکّة؛ لقضاء دیونه، وردِّ الودائع التی کانت عنده، وأمَره لیلة خرج إلی الغار- وقد أحاط المشرکون بالدار- أن ینام علی فراشه، وقال له: اتّشِح(2) ببردی الحضرمی الأخضر؛ فإنّه لا یخلص إلیک منهم مکروه إن شاء الله تعالی. ففعل ذلک.
فأوحی الله إلی جبرئیل ومیکائیل علیهماالسلام: إنّی آخیت بینکما، وجعلت عمْر أحدکما أطول من عمر الآخر، فأیّکما یؤثر صاحبه بالحیاة؟ فاختارا کلاهما الحیاة، فأوحی الله عزّ وجلّ إلیهما: أ فلا کنتما مثل علیّ بن أبی طالب؛ آخیتُ بینه وبین نبیّی محمد فبات علی فراشه یفدیه بنفسه، ویؤثره بالحیاة. اهبطا إلی الأرض؛ فاحفظاه من عدوّه. فنزلا، فکان جبرئیل عند رأس علیّ علیهالسلام، ومیکائیل عند رجلیه، وجبریل ینادی: بَخٍ بَخٍ، من مثلک یابن أبی طالب یباهی الله عزّ وجلّ به الملائکة!!
فأنزل الله عزّ وجلّ علی رسوله صلی الله علیه و آله- وهو متوجّه إلی المدینة- فی شأن علیّ علیهالسلام: «وَمِنَ النَّاسِ مَن یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَآءَ مَرْضَاتِ اللهِ».(3)(4)
4186- مجمع البیان عن أبی الطفیل: اشتری علیّ علیهالسلام ثوباً، فأعجبه، فتصدّق به وقال: سمعتُ رسولالله صلی الله علیه و آله یقول: من آثر علی نفسه آثره الله یوم القیامة بالجنّة،
ومن أحبّ شیئاً فجعله لله قال الله تعالی یوم القیامة: قد کان العباد یکافئون فیما بینهم بالمعروف، وأنا اُکافیک الیوم بالجنّة.(5)
4187- الإمام الصادق علیهالسلام: کان علیّ علیهالسلام أشبه الناس طعمةً وسیرةً برسولالله صلی الله علیه و آله، وکان یأکل الخبز والزیت، ویُطعم الناس الخبز واللحم.(6)
4188- شرح نهج البلاغة: روی عنه أنّه کان یسقی بیده لنخلِ قومٍ من یهود المدینة حتی مَجلَت(7) یدُه، ویتصدّق بالاُجرة، ویشدّ علی بطنه حجراً.(8)
راجع: القسم التاسع / علیّ عن لسان القرآن / الذی یشری نفسه ابتغاء مرضاة الله. القسم الثانی / الإیثار الرائع لیلة المبیت.
1) المستدرک علی الصحیحین: 3 / 5 / 4264، المناقب للخوارزمی: 127 / 141، شواهد التنزیل: 1 / 130 / 141 و 142 کلّها عن حکیم بن جبیر، تذکرة الخواصّ: 35 عن ابن عبّاس من دون إسنادٍ إلی المعصوم؛ المناقب للکوفی: 1 / 124 / 69 عن لیث، الأمالی للطوسی: 468 / 1031 عن عبیدالله بن أبی رافع، الفصول المختارة: 59، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 60، الدیوان المنسوب إلی الإمام علیّ علیهالسلام: 280 / 207 وفی الأربعة الأخیرة الأبیات فقط.
2) التَّوشُّح بالرداء: هو أن یُدخل الثوب من تحت یده الیمنی فیلقیه علی منکبه الأیسر؛ کما یفعل المحرم (لسان العرب: 2 / 633).
3) البقرة: 207.
4) اُسد الغابة: 4 / 98 / 3789، تذکرة الخواصّ: 35 عن ابن عبّاس، إحیاء علوم الدین: 3 / 379، شواهد التنزیل: 1 / 123 / 133 عن أبی سعید الخدری؛ الأمالی للطوسی: 469 / 1031 عن أبی یقظان، تنبیه الخواطر: 1 / 173،الفضائل لابن شاذان: 81، إرشاد القلوب: 224 عن أبی سعید الخدری، کشف الغمّة: 1 / 310 ولیس فی السبعة الأخیرة صدره، خصائص الوحی المبین: 92 / 62.
5) مجمع البیان: 2 / 792.
6) الکافی: 8 / 165 / 176 وج6 / 328 / 3، المحاسن: 2 / 279 / 1901 وزاد فیه «والخلّ» بعد «الخبز» ولیس فیهما «سیرة»، تنبیه الخواطر: 2 / 148 کلّها عن زید بن الحسن، المناقب لابن شهر آشوب: 2 / 99 عن الإمام الباقر علیهالسلام نحوه ولیس فیه صدره وراجع الغارات: 1 / 85 وشرح نهجالبلاغة: 2 / 200.
7) مَجَلَت یدُه ومَجِلَت: إذا ثَخُن جلدها وتعجّر، وظهر فیها ما یُشبه البَثْر؛ من العمل بالأشیاء الصلبة الخشنة (النهایة: 4 / 300).
8) شرح نهجالبلاغة: 1 / 22؛ بحارالأنوار: 41 / 144.