جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلام فی بدء إسلام الإمام

زمان مطالعه: 6 دقیقه

کان أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام أفضل وأکرم مؤمن عرفه التاریخ الإسلامیّ بل کان فی ذروة الإیمان، وإیمانه ذو مواصفات لا مثیل لها عند غیره من اُولی الإیمان، فهو أوّل من صدّق برسول‏الله صلی الله علیه و آله، وإیمانه نقیّ خالص لم تَشُبه شائبة الشرک قطّ، ولم یشاکله أحد فی ثبات خطاه علی الإیمان وقوّة العقیدة.

کان علیه‏السلام- کما أشرنا سابقاً- ینام فی فراش النبیّ صلی الله علیه و آله منذ الأیّام الاُولی لحیاته. وقد نشأ برعایة النبیّ إیّاه.

وتربّی علی الخلق النبوی العظیم والسیرة المبارکة. وکان یشهد مراحل النبوّة مع النبیّ صلی الله علیه و آله جنباً إلی جنب، وکان النبیّ یأخذه معه إلی غار حراء، فتعرّف علی أسرار الملکوت. وصرّح فی خطبته العظیمة «القاصعة» أنّه کان یری نور الوحی، ویسمع رنّة الشیطان الیائسة. وعلی مشارف إبلاغ الرسالة نال لقب «الوصی»، و«الوزیر»، و «الأخ»، من خلال مرافقته لرسول‏الله صلی الله علیه و آله.

ولنلحظ تصویره الجمیل للرعایة النبویّة. قال:

«وقد علمتم مَوضعی من رسول‏الله صلی الله علیه و آله بالقرابة القریبة، والمنزلة الخصیصة.

وضَعَنی فی حِجره وأنا ولد یَضمُّنی إلی صدره، ویَکنفنی فی فراشه، ویُمسّنی جسده، ویُشمّنی عَرْفَه.(1) وکان یمضغ الشی‏ء ثمّ یُلقمنیه. وما وجد لی کذبةً فی قول، ولا خَطلةً فی فعل. ولقد قَرنَ اللهُ به صلی الله علیه و آله مِن لَدُن أنْ کان فطیماً أعظم مَلَک من ملائکته یسلک به طریق المکارم، ومحاسن أخلاق العالم، لیلَه ونهارَه. ولقد کنتُ أتّبعه اتّباعَ الفصیل أثرَ اُمِّه، یَرفع لی فی کلّ یومٍ من أخلاقه علماً، ویأمرنی بالاقتداء به. ولقد کان یجاور فی کلِّ سنة بحِراء فأراه، ولا یراه غیری. ولم یجمع بیت واحد یومئذ فی الإسلام غیرَ رسول‏الله صلی الله علیه و آله وخدیجة وأنا ثالثهما. أری نور الوحی والرسالة، وأشمّ ریح النبوّة.

ولقد سمعتُ رَنّةَ الشیطان حین نزل الوحی علیه صلی الله علیه و آله فقلتُ: یا رسول‏الله، ما هذه الرنّة؟ فقال: هذا الشیطان قد أیسَ من عبادته. إنّک تسمع ما أسمع، وتری ما أری، إلّا أنّک لست بنبیّ، ولکنّک لَوزیرٌ وإنّک لَعلی خیر».(2)

وقال ابن أبی الحدید- فی بیان قوله علیه‏السلام: «إنّی وُلدتُ علی الفطرة»-: «ومراده هاهنا بالولادة علی الفطرة أنّه لم یولد فی الجاهلیّة؛ لأ نّه ولد علیه‏السلام لثلاثین عاماً مضت من عام الفیل، والنبیّ صلی الله علیه و آله اُرسل لأربعین سنة مضت من عام الفیل.

وقد جاء فی الأخبار الصحیحة أنّه صلی الله علیه و آله مکث قبل الرسالة سنین عشراً یسمع الصوت ویری الضوء، ولا یخاطبه أحد، وکان ذلک إرهاصاً لرسالته علیه‏السلام، فحُکم تلک السنین العشر حکم أیّام رسالته صلی الله علیه و آله، فالمولود فیها إذا کان فی حجره وهو المتولّی لتربیته مولود فی أیّام کأیّام النبوّة، ولیس بمولود فی جاهلیّة محضة، ففارقت حاله حال من یُدّعی له من الصحابة مماثلته فی الفضل.

وقد روی أنّ السنة التی ولد فیها علیّ علیه‏السلام هی السنة التی بُدئ فیها برسالة رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فاُسمِع الهتاف من الأحجار والأشجار، وکشف عن بصره، فشاهد أنواراً وأشخاصاً، ولم یخاطَب فیها بشی‏ء.

وهذه السنة هی السنة التی ابتدأ فیها بالتبتّل والانقطاع والعزلة فی جبل حِراء، فلم یَزَل به حتی کوشف بالرسالة، واُنزل علیه الوحی. وکان رسول‏الله صلی الله علیه و آله یتیمّن بتلک السنة وبولادة علیّ علیه‏السلام فیها، ویسمّیها سنة الخیر وسنة البرکة، وقال لأهله لیلة ولادته، وفیها شاهد ما شاهد من الکرامات والقدرة الإلهیّة، ولم یکن من قبلها شاهد من ذلک شیئاً: «لقد وُلد لنا اللیلة مولود یفتح الله علینا به أبواباً کثیرة من النعمة والرحمة».

وکان کما قال صلوات الله علیه؛ فإنّه علیه‏السلام کان ناصره والمحامی عنه وکاشف الغمّاء عن وجهه، وبسیفه ثَبت دین الإسلام، ورست دعائمه، وتمهّدت قواعده».(3)

ویقول الکاتب المسیحی الشهیر جورج جرداق: «وإذا أسلم بعض الوجوه من قریش منذ أوّل الدعوة احتکاماً للعقل وتخلّصاً من الوثنیّة؛ وإذا أسلم کثیر من العبید والأرقاء والمضطهدین طلباً للعدالة التی تتدفّق بها رسالة محمد، واستنکاراً للجور الذی یلهب ظهورهم بسیاطه؛ وإذا أسلم قوم بعد انتصار النبیّ امتثالاً للواقع وتزلّفاً للمنتصر کما هی الحال بالنسبة لأکثر الأمویّین؛ إذا أسلم هؤلاء جمیعاً فی ظروف تتفاوت من حیث قیمتها ومعانیها الإنسانیّة، وتتّحد فی خضوعها للمنطق أو للواقع الراهن، فإنّ علیّ بن أبی‏طالب قد ولد مسلماً؛ لأ نّه

من معدن الرسالة مولداً ونشأةً، ومن ذاته خلقاً وفطرةً. ثمّ إنّ الظرف الذی أعلن فیه عمّا یکمن فی کیانه من روح الإسلام ومن حقیقته، لم یکن شیئاً من ظروف الآخرین ولم یرتبط بموجبات العمر؛ لأنّ إسلام علیٍّ کان أعمق من ضرورة الارتباط بالظروف إذ کان جاریاً من روحه کما تجری الأشیاء من معادنها والمیاه من ینابیعها. فإنّ الصبیّ ما کاد یستطیع التعبیر عن خلجات نفسه، حتی أدّی فرض الصلاة وشهد بالله ورسوله دون أن یستأذن أو یستشیر.

لقد کان أوّل سجود المسلمین الاُوَل لآلهة قریش!

وکان أوّل سجود علیّ لإله محمد!

إلّا أنّه إسلام الرجل الذی اُتیح له أن ینشأ علی حبّ الخیر وینمو فی رعایة النبیّ ویصبح إمامَ العادلین من بعده، وربّان السفینة فی غمرة العواصف والأمواج».(4)

یتبیّن ممّا ذکرناه- وهو غیض من فیض، ویمکن ملاحظة حقائق کثیرة تدعم ما أوردناه- ما یأتی:

1- یعود إیمان علیّ علیه‏السلام إلی السنین التی سبقت الجهر بالرسالة الإسلامیّة.

2- تباینت أقوال المؤرّخین فی عمره علیه‏السلام حین تصدیقه النبیّ صلی الله علیه و آله بین الثمان،(5)

والتسع،(6) والعشر،(7) والإحدی عشرة،(8) والاثنتی عشرة،(9) والثلاث عشرة،(10) والأربع عشرة،(11) والخمس عشرة،(12) والستّ عشرة.(13)

وإن دلّ هذا علی شی‏ء فإنّما یدلّ علی تحدید عمره فی موقفه من الرسالة فحسب، وإلّا فإنّ روحه الطاهرة لم تتلوّث بالشرک قطّ.(14) وهکذا قال زین العابدین علیّ بن الحسین علیه‏السلام فی جواب من سأله عن عمر الإمام علیه‏السلام عند إیمانه: أوَکان کافراً؟ إنّما کان لعلیّ حیث بعث الله عزّ وجلّ رسوله صلی الله علیه و آله عشر سنین، ولم یکن یومئذٍ کافراً.(15)

ونضیف إلی أنّ ما نُقل عن أنّه علیه‏السلام کان ابن عشر سنین حین تصدیقه بالرسالة یعدّ من أصحّ الأخبار وأشهرها.(16)

3- من هنا لا مراء فیمن کان أوّل المؤمنین! فبعض الصحابة أسلم بعد فترة قصیرة مضت علی الرسالة، وبعضهم أسلم بعد برهة من الزمن. أمّا علیّ علیه‏السلام فقد کانت روحه معطّرة بعبیر الوحی منذ أیّامه الاُولی، کما کان یعرف معالمه قبل البعثة وقد ألفه وتمرّس علیه، ومن الطبیعیّ أنّه رافق أوّل قبس تألّق منه بلا تأخیر.

والآن أیّ شأن لأقوال الذین یحاولون أن یستهینوا بإیمان علیٍّ علیه‏السلام لصغر سنّه؟! لیت لعِلیة القوم المسنّین قلیلاً من تلک الفطنة، وسلامة الفطرة وخلوص القلب، ولیتهم ألِفوا نور الوحی!

4- نُقلت روایات متنوّعة کثیرة فی عبادة الإمام علیه‏السلام وصلاته. ولا تدلّ هذه

الروایات علی أنّه أوّل من صلّی بعد النبیّ فحسب، بل تدلّ علی أنّه سبق الآخرین إلی العبادة بثلاث أو خمس أو سبع سنین أیضاً. ویمکن أن تشیر هذه الروایات إلی عبادته علیه‏السلام قبل البعثة أیضاً.(17)(18)


1) العَرْف: الریح الطیّبة (النهایة: 3 / 217).

2) راجع: علیّ عن لسان علیّ / المکانة عند رسول‏الله / القرابة القریبة.

3) شرح نهج‏البلاغة: 4 / 114.

4) الإمام علیّ صوت العدالة الإنسانیّة: 38.

5) التاریخ الکبیر: 6 / 259 / 2343، السنن الکبری: 6 / 339 / 12160، تاریخ دمشق: 42 / 25، المعجم الکبیر: 1 / 95 / 162 کلّها عن عروة، تاریخ بغداد: 1 / 134 / 1 عن أبی الأسود عمّن حدّثه، الاستیعاب: 3 / 199 / 1875 عن أبی الأسود.

6) الطبقات الکبری: 3 / 21 عن محمد بن عبدالرحمن بن زرارة، تاریخ دمشق: 42 / 26 عن محمد بن عبدالرحمن بن زرارة وحسن بن زید وأبی نعیم، المعارف لابن قتیبة: 168 عن ابن إسحاق، تاریخ الطبری: 2 / 312، الکامل فی التاریخ: 1 / 484، البدایة والنهایة: 3 / 25 والثلاثة الأخیرة عن الکلبی، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 235 عن الشعبی.

7) الکافی: 8 / 339 / 536 عن سعید بن المسیّب عن الإمام زین العابدین علیه‏السلام؛ المستدرک علی الصحیحین: 3 / 120 / 4580، الاستیعاب: 3 / 199 / 1875، دلائل النبوّة للبیهقی: 2 / 165، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 235، تاریخ‏الطبری: 2 / 312 والخمسة الأخیرة عن ابن إسحاق و ص 314، اُسد الغابة: 4 / 89 / 3789، السنن الکبری: 6 / 339 / 12162 والثلاثة الأخیرة عن مجاهد و ح 12161 عن ابن إسحاق، البدایة والنهایة: 3 / 26 عن ابن إسحاق ومجاهد.

8) الکامل فی التاریخ: 1 / 484 عن ابن إسحاق، السنن الکبری: 6 / 340 / 12163، تاریخ دمشق: 42 / 26 کلاهما عن شریک، شرح نهج‏البلاغة: 14 / 235 عن عبدالله بن سمعان عن الإمام الصادق علیه‏السلام وعن عبدالله بن زیاد وکلاهما عن الإمام الباقر علیه‏السلام.

9) الاستیعاب: 3 / 199 / 1875 عن أبی‏عمر.

10) الاستیعاب: 3 / 199 / 1875 عن أبی عمر و ص 200 / 1875 عن ابن عمر.

11) تاریخ دمشق: 42 / 26 عن المغیرة، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 234 عن جریر وحذیفة.

12) تاریخ خلیفة بن خیّاط: 150، الاستیعاب: 3 / 199 / 1875، تاریخ دمشق: 42 / 27 کلّها عن الحسن، العقد الفرید: 3 / 312 عن أبی الحسن، شرح نهج‏البلاغة: 13 / 234 عن خبّاب بن الأرت والحسن وعبدالرزاق ومعمر وقتادة.

13) فضائل الصحابة لابن حنبل: 2 / 589 / 998، السنن الکبری: 6 / 340 / 12164، المصنّف لعبد الرزّاق: 5 / 325، المعجم الکبیر: 1 / 95 / 163، تاریخ دمشق: 42 / 27 کلّها عن الحسن وغیره وفیها «هو ابن خمس عشرة سنة أو ستّ عشرة سنة»، المستدرک علی الصحیحین: 3 / 120 / 4581 عن الحسن وفیه «أسلم علیّ وهو ابن عشر أو ابن ستّ‏عشرة سنة»، الاستیعاب: 3 / 199 / 1875 عن أبی‏عمر.

14) راجع: لم یکفر بالله طرفة عین.

15) راجع: عمره یوم أسلم.

16) لأنّه علیه‏السلام- علی المشهور- ولد بعد عام الفیل بثلاثین سنة (راجع: القسم الأول / الولادة / المولد) وأیضاً- علی المشهور- کان عمره علیه‏السلام یوم استشهد فی سنة (40) 63 سنة (راجع: القسم الثامن / من الاغتیال إلی الاستشهاد / تاریخ شهادته) ومجموعهما یدلّ علی أنّه علیه‏السلام کان ابن عشر سنین عند البعثة.

17) راجع: الخصائص العملیّة / إمام المصلّین / أوّل من صلّی مع النبیّ. الخصائص العملیّة / إمام العابدین / أوّل من عبدالله من الاُمّة.

18) نستثنی من الذین سبقهم الإمام علیه‏السلام إلی الإیمان والعبادة خدیجة علیهاالسلام، إذ یحتاج هذا الموضوع إلی دراسة مستقلّة.