جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلام حول خصائص الإمام

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الإمام أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه‏السلام منبع الفضائل، وروحه ملأی بکلّ المحامد والمحاسن، وحیاته مظهر للمَکْرُمات. وما نورده هنا هو طرف من خصائص الإمام علیه‏السلام. وأمّا الخصائص الرفیعة الکریمة کالعلم، والعصمة، وما ماثلهما، فقد جاءت فی ذیل عناوینها الخاصّة.

بَیْدَ أنّ ما نُورده هنا، وفی مواضع اُخری أیضاً، لا یمثّل کلَّ شی‏ء یمکن أن یقال فی إمام الإنسانیّة المتفرّد هذا. وسبب ذلک هو أنّ بحر عظمته وشخصیّته أوسع وأعزّ من أن یأتی علیه الوصف أو یفی به القلم أو یبلغ قعره الفکر، وهو القائل: «ینحدِر عنّی السیلُ، ولا یرقی إلیَّ الطیر».(1)

والسبب الآخر هو أنّ التاریخ لم ینقل للأجیال جمیع مناقبه وفضائله ومکارمه. وکم دأبَ الکثیرون علی محوها من ذاکرة التاریخ، لکن ظهر منها ما بهر العیون وحیّر العقول، رغم کلّ محاولات الجائرین المجحفین طمسها

ودفنها. وما أروع کلام الخلیل بن أحمد وأبلغه فی الإمام حین قال:

«ما أقول فی حقّ امرئٍ کتمتْ مناقبَه أولیاؤه خوفاً، وأعداؤه حسداً، ثمّ ظهر ما بین الکَتْمَین ما ملأ الخافِقَین؟!».(2)

نزرٌ یسیر نذکره هنا من تضاعیف النصوص الدینیّة المأثورة عن الفریقین؛ إذ لا یسَعنا الإحاطة بصفات شخصیّة کشخصیّة علیّ علیه‏السلام؛ تلک الشخصیّة المتفرّدة التی لا مثیل لها فی الإیمان والعلم والخُلق والفتوّة والشجاعة والرحمة. بل لا نجد إنساناً یحمل بین جنباته خصائص متضادّة- لا تُجمع فی شخصٍ عادةً- کعلیّ إذا نظر إلی العدوّ وصاح به فی ساحات الوغی ارتعدت فرائصه وبلغ قلبُه حنجرتَه، ولم یجرُؤ أقرانه علی منازلته. وإذا نظر إلی دموع الیتیم مترقرقةً فی عینیه، أو أبصر من حنا الدهرُ ظَهرَه اهتزّ قلبه وجرت دموعه… فلذا عُرف بأنّه «جامع الأضداد»!

إنّه العدیم النظیر فی التاریخ کلّه، وفی جمیع المیادین؛ فهو المعجزة الکبری للإسلام ولرسول ‏الله صلی الله علیه و آله، وکیف لا یکون کذلک وقد تکفّلته النبوّة واحتضنته الرسالة فی حجر هذا الرسول العظیم، وهو الفانی فی جمال الحقّ. لکنّه- مع کلّ ذلک- کیف کان یری نفسه فی مقابل النبیّ صلی الله علیه و آله؟ نجد ذلک فی جوابه علیه‏السلام لمّا عَجِب أحدُهم مرّةً من علمه الزاخر ومعرفته العمیقة حتی ظنّ أنّه هو رسول‏الله صلی الله علیه و آله، فقال له الإمام علیّ علیه‏السلام: «أنا عبدٌ من عبید محمد».(3)

کان علیه‏السلام منذ الأیّام الاُولی لحیاته رفیق رسول‏الله صلی الله علیه و آله وعضده، وکم یأسر

القلوبَ تصویره علیه‏السلام لهذه المرافقة والملازمة فی خطبته الطویلة المعروفة بالقاصعة!(4)

قلب علیّ علیه‏السلام منهل الوحی الصافی الزلال، وروحه معطّرة بالتعالیم الربّانیّة، وقد بلور ذلک کلّه فی میدان القتال والسیاسة.

وحیاة علیّ علیه‏السلام مزیج عجیب من العلم والعمل، والزهد والسعی. وهو أسد الحروب والکفاح، وروحه الکبیرة متعلّقة بالملکوت الأعلی فی جوف اللیل!


1) راجع: القسم التاسع علیّ عن لسان علیّ علیه‏السلام / التقدّم علی الأقران / فیا عجباً للدهر.

2) راجع: القسم التاسع / علیّ عن لسان الأعیان / الخلیل بن أحمد.

3) راجع: علیّ عن لسان علیّ / منتهی الخضوع للنبیّ / أنا عبد من عبید محمد.

4) راجع: أوّل من أسلم / کلام فی بدءِ إسلام الإمام.