قال ابن أبیالحدید فی مقدّمة شرح نهجالبلاغة: قد عرفت أنّ أشرف العلوم هو العلم الإلهی؛ لأنّ شرف العلم بشرف المعلوم، ومعلومه أشرف الموجودات، فکان هو أشرف العلوم. ومن کلامه علیهالسلام اقتبس، وعنه نقل، وإلیه انتهی، ومنه ابتدأ.
فإنّ المعتزلة- الذین هم أهل التوحید والعدل، وأرباب النظر، ومنهم تعلّم الناس هذا الفنّ- تلامذته وأصحابه؛ لأنّ کبیرهم واصل بن عطاء تلمیذُ أبی هاشم عبداللَّه بن محمّد ابنالحنفیّة، وأبوهاشم تلمیذ أبیه، وأبوه تلمیذه علیهالسلام.
وأمّا الأشعریّة: فإنّهم ینتمون إلی أبی الحسن علیّ بن إسماعیل بن أبی بشر الأشعری، وهو تلمیذ أبی علیّ الجبّائی، وأبوعلیّ أحد مشایخ المعتزلة، فالأشعریة ینتهون بأخرةٍ إلی اُستاذ المعتزلة ومعلّمهم ، وهو علیّ بن أبی طالب علیهالسلام.
وأمّا الإمامیّة والزیدیّة فانتماؤهم إلیه ظاهر.
ومن العلوم علم الفقه، وهو علیهالسلام أصله وأساسه، وکلّ فقیه فی الإسلام فهو عیال
علیه، ومستفید من فقهه.
أمّا أصحاب أبیحنیفة، کأبی یوسف ومحمّد وغیرهما، فأخذوا عن أبیحنیفة.
وأمّا الشافعی فقرأ علی محمّد بن الحسن، فیرجع فقهه أیضاً إلی أبیحنیفة.
وأمّا أحمد بن حنبل فقرأ علی الشافعی، فیرجع فقهه أیضاً إلی أبیحنیفة، وأبوحنیفة قرأ علی جعفر بن محمّد علیهالسلام، وقرأ جعفر علی أبیه علیهالسلام، وینتهی الأمر إلی علیّ علیهالسلام.
وأمّا مالک بن أنس فقرأ علی ربیعة الرأی، وقرأ ربیعة علی عِکْرمة، وقرأ عکرمة علی عبداللَّه بن عبّاس، وقرأ عبداللَّه بن عبّاس علی علیّ بن أبیطالب.
وإن شئت فرددت إلیه فقه الشافعی بقراءته علی مالک کان لک ذلک.
فهؤلاء الفقهاء الأربعة.
وأمّا فقه الشیعة فرجوعه إلیه ظاهر. وأیضاً فإنّ فقهاء الصحابة کانوا: عمر بن الخطّاب، وعبداللَّه بن عبّاس؛ وکلاهما أخذ عن علیّ علیهالسلام.
وأمّا ابنعبّاس فظاهر، وأمّا عمر فقد عرف کلّ أحد رجوعه إلیه فی کثیر من المسائل التی أشکلت علیه وعلی غیره من الصحابة، وقوله غیر مرّة: «لولا علیّ لهلک عمر!»، وقوله: «لا بقیتُ لمعضلة لیس لها أبوالحسن!»، وقوله: «لا یُفتِینَّ أحد فی المسجد وعلیّ حاضر».
فقد عُرف بهذا الوجه أیضاً انتهاء الفقه إلیه.
وقد روت العامّة والخاصّة قوله صلی الله علیه و آله: «أقضاکم علیّ». والقضاء هو الفقه، فهو إذاً أفقههم.
وروی الکلّ أیضاً أنّه علیهالسلام قال له وقد بعثه إلی الیمن قاضیاً: «اللهمّ اهدِ قلبه، وثبِّت لسانه». قال: فما شککتُ بعدها فی قضاءٍ بین اثنین.
وهو علیهالسلام الذی أفتی فی المرأة التی وضعت لستّة أشهر، وهو الذی أفتی فی الحامل الزانیة، وهو الذی قال فی المِنْبریّة(1): «صار ثُمنها تُسعاً». وهذه المسألة لو فکّر الفَرَضی(2) فیها فکراً طویلاً لاستُحسن منه بعد طول النظر هذا الجواب، فما ظنّک بمن قاله بدیهةً، واقتضبه ارتجالاً!
ومن العلوم علم تفسیر القرآن، وعنه اُخذ، ومنه فرّع. وإذا رجعت إلی کتب التفسیر علمت صحّة ذلک؛ لأنّ أکثره عنه وعن عبداللَّه بن عبّاس، وقد علم الناس حال ابنعبّاس فی ملازمته له وانقطاعه إلیه، وأنّه تلمیذه وخرّیجه. وقیل له: أین علمک من علم ابنعمّک؟ فقال: کنسبة قطرة من المطر إلی البحر المحیط.
ومن العلوم علم الطریقة والحقیقة وأحوال التصوّف، وقد عرفت أنّ أرباب هذا الفنّ فی جمیع بلاد الإسلام إلیه ینتهون، وعنده یقفون. وقد صرّح بذلک الشِّبْلی، والجُنَید، وسَرِیّ، وأبویزید البسْطامی، وأبومحفوظ معروف الکرخی، وغیرهم.
ویکفیک دلالة علی ذلک، الخِرقة التی هی شعارهم إلی الیوم، وکونهم یسندونها بإسناد متّصل إلیه علیهالسلام.
ومن العلوم علم النحو والعربیّة، وقد علم الناس کافّة أنّه هو الذی ابتدعه
وأنشأه، وأملی علی أبی الأسود الدؤلی جوامعه واُصوله؛ من جملتها: الکلام کلّه ثلاثة أشیاء: اسم وفعل وحرف. ومن جملتها: تقسیم الکلمة إلی معرفة ونکرة، وتقسیم وجوه الإعراب إلی الرفع والنصب والجرّ والجزم، وهذا یکاد یُلحق بالمعجزات؛ لأنّ القوّة البشریّة لا تفی بهذا الحصر، ولا تنهض بهذا الاستنباط(3)
1) راجع: علم الحساب.
2) هو الذی یعرف الفرائض (لسان العرب: 7 / 202).
3) شرح نهجالبلاغة: 1 / 17.