1/6007- القطب الراوندی: عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: لا صحة مع النهم.(1)
2/6008- عن علی [علیهالسلام]: أصل کل داء البردة.(2)
3/6009- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: بئس العَون علی الدّین قلب نحیب وبطن رغیب.(3)
4/6010- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله عن اللَّه عزّوجلّ أنه قال له لیلة الأسری: یاأحمد أبغض الدنیا وأهلها، وأحب الآخرة وأهلها، قال: یارب ومن أهل الدنیا ومن أهل الآخرة؟ قال: أهل الدنیا من کثر أکله وضحکه ونومه وغضبه، الخبر.(4)
5/6011- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: إذا أراد اللَّه سبحانه صلاح عبده، ألهمه قلة الکلام، وقلة الطعام، وقلة المنام، وقال: قلة الأکل من العفاف، وکثرته من الاسراف، وقال: قلّ من أکثر من الطعام فلم یسقم وقال: قلة الأکل تمنع کثیراً من اعلال الجسد، وقال: قلّة الغذاء أکرم للنفس وأدوم للصحة،وقال: کم من أکلة منعت أکلات، وقال: کثرة الأکل من الشره، والشره من العیوب،وقال: کثرة الأکل والنوم یفسدان النفس، ویجلبان المضرة، وقال: کثرة الأکل یذفر، وقال: من کثر أکله قلت صحته، وثقلت علی نفسه مؤنته، وقال: نعم العون علی أسر النفس وکسر عاداتها التجوّع.(5)
6/6012- (الجعفریات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه علی بن الحسین، عن أبیه، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: طوبی لمن طوی وجاع، اُولئک الذین یشبعون یوم القیامة، طوبی للمساکین بالصبر، هم الذین یرون ملکوت السماوات.(6)
7/6013- الشیخ الطبرسی، باسناده عن موسی بن جعفر، عن آبائه، عن الحسین بن علی علیهمالسلام فی خبر طویل فی أسألة الیهودی الشامی عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام إلی أن قال علیهالسلام: قال له الیهودی: فإن عیسی یزعمون أنه کان زاهداً؟ قال له علی علیهالسلام: لقد کان کذلک، ومحمد صلی الله علیه و آله أزهد الأنبیاء، کان له ثلاث عشرة زوجة سوی من یطیف به من الاماء، ما رفعت له مائدة قط وعلیها طعام، ولا أکل خبز بر قط، ولا شبع من خبز شعیر ثلاث لیال متوالیات قط، الخبر.(7)
8/6014- قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: فتأس بنبیک الأطیب الأطهر صلی الله علیه و آله فإن فیه اُسوة لمن تأسی وعزاء لمن تعزی، إلی أن قال: اهضم أهل الدنیا کشحاً، وأخمصهم من الدنیا بطناً، إلی أن قال علیهالسلام: خرج من الدنیا خمیصاً وورد الآخرة سلیماً.(8)
9/6015- الصدوق، عن أحمد بن محمد بن عیسی العلوی الحسینی، قال: حدثنا محمد بن إبراهیم بن أسباط، قال: حدثنا أحمد بن زیاد القطان، قال: حدثنا أبوالطیب أحمد بن محمد بن عبداللَّه، قال: حدثنی عیسی بن جعفر العلوی العمری، عن آبائه،عن عمر بن علی، عن أبیه علی بن أبیطالب علیهالسلام: أن النبی صلی الله علیه و آله قال: مرّ أخی عیسی بمدینة وفیها رجل وامرأة یتصایحان، فقال: ما شأنکما؟قال: یانبی اللَّه هذه امرأتی لیس بها بأس، صالحة ولکنی أحب فراقها، قال: فاخبرنی علی کل حال ما
شأنها؟ قال: هی خلقة الوجه من غیر کبر، قال لها: یاامرأة أتحبین أن یعود ماء وجهک طریاً؟ قالت: نعم، قال لها: إذا أکلت فإیاک أن تشبعین لأن الطعام إذا تکاثر علی الصدر فزاد فی القدر ذهب ماء الوجه، ففعلت ذلک فعاد وجهها طریاً.(9)
10/6016- عماد الدین الطبری، عن أبیالبقاء إبراهیم بن الحسین البصری، قال: حدثنا أبوطالب محمد بن الحسن بن عتبة، قال: حدثنا أبوالحسن محمد بن الحسین بن أحمد، قال: أخبرنا محمد بن وهبان، قال: حدثنا علی بن أحمد بن کثیر العسکری قال: حدثنی أحمد بن المفضل أبیسلمة، قال: أخبرنی أبوعلی راشد بن علی القرشی، قال: حدثنی عبداللَّه بن حفص المدنی، قال: أخبرنی محمد بن إسحاق، عن سعد بن زید بن أرطاة، عن کمیل بن زیاد، عن أمیر المؤمنین علیهالسلام فی وصیة له طویلة قال: لا توقرن معدتک طعاماً، ودع للماء موضعاً …(10)
11/6017- قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: من أکل الطعام علی النقاء، وأجاد الطعام تمضغاً، وترک الطعام وهو یشتهیه، ولم یحبس الغائط إذا أتاه، لم یمرض إلّا مرض الموت.(11)
12/6018- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: الشبع یورث الأشر، ویفسد الورع، وقال: إدمان الشبع یورث أصناف الوجع، وقال: إیاک والبطنة، فمن لزمها کثرت أسقامه، وفسدت أحلامه، وقال: إیاک وإدمان الشبع، فانه یهیج الأسقام، ویثیر العلل، وقال: إیاک والبطنة، فانها مقساة للقلب، مکسلة عن الصلاة، مفسدة للجسد وقال: بئس قرین الورع الشبع، وقال: من زاد شبعه کظته البطنة، ومن کظته البطنة حجبته عن الفطنة، وقال: نعم عون المعاصی الشبع، وقال: لا یجتمع الشبع والقیام
بالمفترض، وقال: لا یجتمع الجوع والمرض، وقال: لا تجتمع الصحة والنهم، وقال:لا تجتمع الفطنة والبطنة.(12)
13/6019- قطب الدّین الراوندی، قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: المعدة بیت الأدواء والحمیة رأس الدواء، وعود کل بدن ما اعتاد، لا صحة مع النهم، الخبر.(13)
14/6020- أحمد بن أبیعبداللَّه البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: الألوان یعظم علیهنّ البطن ویخدّرن الالیتین.(14)
15/6021- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه قال: من لم یصبر علی مضض الحمیة طال سقمه، وقال: لا تنال الصحة إلّا بالحمیة.(15)
16/6022- عن علی علیهالسلام أنه قال: من تطیب فلیتق اللَّه ولینصح ولیجتهد(16)
1) الدعوات للراوندی: 77 ح186، مستدرک الوسائل 223:16 ح19655، البحار 268:62.
2) کنز العمال 4:10 ح28075.
3) الجعفریات: 165، مستدرک الوسائل 209:16 ح19616.
4) إرشاد القلوب: 201، مستدرک الوسائل 212:16 ح19628.
5) غرر الحکم: 360 و 320 و 211، مستدرک الوسائل 213:16 ح19634.
6) الجعفریات: 165، مستدرک الوسائل 214:16 ح19635.
7) الاحتجاج 535:1 ح127، مستدرک الوسائل 215:16 ح19636.
8) نهجالبلاغة خطبة: 160، مستدرک الوسائل 215:16 ح19637.
9) علل الشرائع: 497، مستدرک الوسائل 217:16 ح19643، البحار 334:66.
10) بشارة المصطفی: 25، مستدرک الوسائل 219:16 ح19648، تحف العقول: 115، البحار 425:66.
11) مکارم الأخلاق: 146، البحار 422:66.
12) غرر الحکم: 360، مستدرک الوسائل 221:16 ح19652.
13) الدعوات للراوندی: 77 ح186، مستدرک الوسائل 452:16 ح20525، البحار 268:62.
14) المحاسن 165:2 ح1453، البحار 84:66، الکافی 317:6.
15) غرر الحکم: 283، مستدرک الوسائل 453:16 ح20528.
16) دعائم الاسلام 144:2، مستدرک الوسائل 459:16 ح20536.