1/6614- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه قال: لا حبس علی معسر فی الدین.(1)
2/6615- (الجعفریات)، أخبرنا محمّد، حدّثنی موسی، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن علی علیهالسلام أنّه قال: صاحب الدین لا یقیّد، ولا یضرب، ولا یضیّق علیه فی شیء.(2)
3/6616- محمّد بن یعقوب، عن محمّد بن یحیی، عن أحمد بن محمّد، عن ابنفضّال، عن عمّار، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یحبس الرجل إذا التوی علی غرمائه، ثمّ یأمر فیقسّم ماله بینهم بالحصص، فإن أبی باعه فیقسّمه بینهم- یعنی ماله-.(3)
4/6617- الشیخ الطوسی، عن جماعة، عن أبیالمفضّل، قال: حدّثنا الفضل بن
محمّد بن المسیب البیهقی، قال: حدّثنا هارون بن عمرو المجاشعی، عن الرضا، عن آبائه، عن علی علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله لی: الواجد بالدین یحلّ عرضه وعقوبته، ما لم یکن دینه فیما یکره اللَّه عزّوجلّ.(4)
5/6618- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن إبراهیم بن هاشم، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام: أنّ علیاً علیهالسلام کان یحبس فی الدین، ثمّ ینظر فإن کان له مال أعطی الغرماء، وإن لم یکن له مال دفعه إلی الغرماء، فیقول لهم: اصنعوا به ما شئتم، إن شئتم آجروه وإن شئتم استعملوه.(5)
بیان: قال صاحب وسائل الشیعة: یمکن أن یُحمل هذا علی من یعتاد إجارة نفسه والعمل بیده.
6/6619- الطبرسی، بإسناده عن موسی بن جعفر، عن أبیه، عن آبائه، عن الحسین بن علی، عن أبیه، عن علی علیهالسلام فی حدیث طویل یذکر فیه معاجز رسولاللَّه صلی الله علیه و آله وغرائب حالاته وصفاته، قال علیهالسلام: ولقد صلّی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله بأصحابه ذات یوم، فقال: ما هاهنا من بنی النجار أحد، وصاحبهم محتبس علی باب الجنة بثلاث دراهم لفلان الیهودی وکان شهیداً.(6)
7/6620 – البیهقی، أخبرناه أبوعلی الروذباری، أنبأ أبوطاهر محمّد بن الحسن المحمدابادی، ثنا عثمان بن سعید، ثنا إبراهیم بن العلاء الزبیدی الحمصی، ثنا إسماعیل بن عیاش، عن عطاء بن عجلان، عن أبیإسحاق الهمدانی، عن عاصم بن ضمرة، عن علیّ بن أبیطالب، قال: کان رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم إذا اُتی بجنازة لم یسأل عن شیء من عمل الرجل، إلّا أن یسأل عن دَینه فإن قیل: علیه دین، کفّ عن الصلاة
علیه، وإن قیل: لیس علیه دین، صلّی علیه، فاُتی بجنازة فلمّا قام سأل أصحابه: هل علی صاحبکم دین؟ قالوا: علیه دیناران دین، فعدل عنه رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم فقال: صلّوا علی صاحبکم، فقال علیّ بن أبیطالب رضی الله عنه: یا نبیّ اللَّه هما علیّ برئ منهما، فتقدّم رسولاللَّه صلی الله علیه وسلم فصلّی علیه ثمّ قال: یا علی جزاک اللَّه خیراً، فکّ اللَّه رهانک کما فککت رهان أخیک، إنّه لیس من میّت یموت وعلیه دین إلّا وهو مرتهن بدینه، فمن فکّ رهان میّت فکّ اللَّه رهانه یوم القیامة، فقال بعضهم: هذا لعلی خاصة أم للمسلمین عامة؟ فقال: لا بل للمسلمین عامة.(7)
8/6621- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه بن محمّد، قال: حدّثنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثنی موسی بن إسماعیل، قال: حدّثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبیه، عن جدّه علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبیطالب علیهالسلام قال: قال رسولاللَّه صلی الله علیه و آله: أوّل شیء یبدأ به من المال الکفن، ثمّ الدین، ثمّ الوصیة، ثمّ المیراث.(8)
9/6622- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام قال: خیر الاخوان من لم یکن علی اخوانه مستقصیاً.(9)
10/6623- محمّد بن علیّ بن محبوب، عن أبیإسحاق النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی علیهالسلام: المرأة تستدین علی زوجها وهو غائب، فقال: یقضی عنها ما استدانت بالمعروف.(10)
11/6624- محمّد بن الحسن الصفّار، عن محمّد بن الحسین، عن محمّد بن یحیی، عن غیاث، عن أبیه: أنّ علیاً علیهالسلام کان یحبس فی الدین فإذا تبیّن له افلاس وحاجة
خلّی سبیله حتّی یستفید مالاً.(11)
12/6625- محمّد بن أحمد بن یحیی، عن أبیعبداللَّه، عن السندی بن محمّد، عن أبیالبختری وهب بن وهب، عن جعفر بن محمّد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قضی علی علیهالسلام فی رجل مات وترک ورثة، فأقرّ أحد الورثة بدین علی أبیه: أنّه یلزمه ذلک فی حصّته بقدر ما ورث، ولا یکون ذلک کلّه فی ماله، فإن أقرّ اثنان من الورثة وکانا عدلین اُجیز ذلک علی الورثة، وإن لم یکونا عدلین اُلزما فی حصّتهما بقدر ما ورثا، وکذلک إن أقرّ بعض الورثة بأخ واُخت إنّما یلزمه فی حصّته، وقال علیهالسلام: من أقرّ لأخیه فهو شریک فی المال ولا یثبت نسبه، وإن أقرّ اثنان فکذلک، إلّا أن یکونا عدلین فیلحق نسبه ویضرب فی المیراث معهم.(12)
13/6626- (الجعفریات)، بإسناده عن علی علیهالسلام: إنّ یهودیاً یقال له حویحر کان له علی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله دنانیر، فتقاضی النبی صلی الله علیه و آله، فقال له: یا یهودی ما عندی ما اُعطیک، فقال: إنّی لا اُفارقک یا محمّد صلی الله علیه و آله حتّی تعطینی، فقال: إذاً أجلس معک، فجلس معه، فصلّی رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فی ذلک الموضع الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة والغداة، وکان أصحاب رسولاللَّه صلی الله علیه و آله یتهدّدونه ویتوعّدونه، ففطن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله فقال: ما الذی تصنعون به؟ فقالوا: یا رسولاللَّه یهودی یحبسک، فقال النبی صلی الله علیه و آله: نهی اللَّه تبارک وتعالی (أن) أظلم معاهداً ولا غیره، فلمّا ترحّل النهار قال الیهودی: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله، وشطر مالی فی سبیل اللَّه، أما واللَّه ما فعلت بک الذی فعلت إلّا لأنظر نعتک فی التوراة، فإنّی قرأت فی التوراة: محمّد بن عبداللَّه، مولده فی مکة ومهاجره بطیبة وملکه بالشام، ولیس
بفظّ ولا غلیظ ولا سحّاف فی الأسواق ولا مرس بالفحش ولا قول الخطأ، أشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأنّک رسولاللَّه، وهذا مالی فاحکم فیه بما أراک اللَّه تعالی، وکان الیهودی کثیر المال.(13)
1) دعائم الإسلام 539:2؛ مستدرک الوسائل 431:13 ح15819.
2) الجعفریات: 44؛ مستدرک الوسائل 416:13 ح15769.
3) الکافی 102:5؛ تهذیب الأحکام 191:6؛ وسائل الشیعة 147:13؛ الاستبصار 7:3.
4) أمالی الطوسی، المجلس 520:18 ح1146؛ وسائل الشیعة 90:13.
5) تهذیب الأحکام 300:6؛ وسائل الشیعة 148:13؛ الاستبصار 47:3.
6) الاحتجاج 532:1 ح127؛ مستدرک الوسائل 393:13 ح15700.
7) سنن البیهقی 73:6؛ کنز العمال 243:6 ح15532؛ الریاض النضرة 209:2.
8) الجعفریات: 204؛ مستدرک الوسائل 403:13 ح15731.
9) غررالحکم: 417؛ مستدرک الوسائل 406:13 ح15738.
10) تهذیب الأحکام 195:6.
11) تهذیب الأحکام 196:6؛ الاستبصار 47:3؛ من لا یحضره الفقیه 28:3 ح3258.
12) تهذیب الأحکام 199:6؛ البحار 154:103؛ قرب الاسناد: 51 ح171؛ من لا یحضره الفقیه 189:3 ح3714.
13) الجعفریات: 182؛ مستدرک الوسائل 407:13 ح15741.