4383- بحارالأنوار عن نوف البکالی: رأیت أمیرالمؤمنین علیهالسلام مولیا مبادرا، فقلت: أین ترید یا مولای؟ فقال: دعنی یا نوف، إن آمالی تقدمنی فی المحبوب.
فقلت: یا مولای وما آمالک؟ قال: قد علمها المأمول، واستغنیت عن تبیینها لغیره، وکفی بالعبد أدبا أن لا یشرک فی نعمه وأربه غیر ربه.
فقلت: یا أمیرالمؤمنین، إنی خائف علی نفسی من الشره، والتطلع إلی طمع من أطماع الدنیا. فقال لی: وأین أنت من عصمة الخائفین وکهف العارفین؟
فقلت: دلنی علیه.
قال: الله العلی العظیم؛ تصل أملک بحسن تفضله، وتقبل علیه بهمک، واعرض عن النازلة فی قلبک، فإن أجلک بها فأنا الضامن من موردها، وانقطع إلی الله سبحانه، فإنه یقول:
وعزتی وجلالی لاقطعن أمل کل من یؤمل غیری بالیأس، ولأکسونه ثوب المذلة فی الناس، ولابعدنه من قربی، ولاقطعنه عن وصلی، ولأخملن ذکره حین یرعی غیری، أ یؤمل ویله لشدائده غیری، وکشف الشدائد بیدی؟! ویرجو سوای وأنا الحی الباقی؟ ویطرق أبواب عبادی وهی مغلقة ویترک بابی وهو مفتوح؟ فمن ذا الذی رجانی لکثیر جرمه فخیبت رجاءه؟
جعلت آمال عبادی متصلة بی، وجعلت رجاءهم مذخورا لهم عندی، وملأت سماواتی ممن لا یمل تسبیحی، وأمرت ملائکتی أن لا یغلقوا الأبواب بینی وبین عبادی.
ألم یعلم من فدحته(1) نائبة من نوائبی أن لا یملک أحد کشفها إلا بإذنی، فلم یعرض العبد بأمله عنی، وقد أعطیته مالم یسألنی فلم یسألنی وسأل غیری؟ أفترانی أبتدئ خلقی من غیر مسألة، ثمّ اُسأل فلا اُجیب سائلی؟ أبخیل أنا فیبخّلنی عبدی؟! أ وَلیس الدنیا والآخرة لی؟ أ وَلیس الکرم والجود صفتَی؟ أ وَلیس الفضل والرحمة بیدی؟ أ وَلیس الآمال لا تنتهی إلّا إلَیَّ؟ فمن یقطعها دونی؟ وما عسی أن یؤمّل المؤمّلون من سوای؟!
وعزّتی وجلالی لو جمعت آمال أهل الأرض والسماء ثمّ أعطیت کلّ واحد
منهم، ما نقص من ملکی بعض عضو الذرّة! وکیف ینقص نائل أنا أفضته؟ یا بؤساً للقانطین من رحمتی! یا بؤساً لمن عصانی وتوثّب علی محارمی، ولم یراقبنی واجترأ علیَّ!
ثمّ قال علیهالسلام لی: یا نوف ادعُ بهذا الدعاء:
إلهی إن حمدتک فبمواهبک، وإن مجّدتک فبمرادک، وإن قدّستک فبقوّتک، وإن هلّلتک فبقدرتک، وإن نظرت فإلی رحمتک، وإن عضضت فعلی نعمتک.
إلهی إنّه مَن لم یشغله الولوع بذکرک، ولم یزوه السفر بقربک، کانت حیاته علیه میتة، ومیتته علیه حسرة.
إلهی تناهت أبصار الناظرین إلیک بسرائر القلوب، وطالعت أصغی السامعین لک نجیّات الصدور، فلم یلق أبصارهم ردّ دون ما یریدون، هتکت بینک وبینهم حجب الغفلة، فسکنوا فی نورک، وتنفّسوا بروحک، فصارت قلوبهم مغارساً لهیبتک، وأبصارهم ماکفاً لقدرتک، وقربت أرواحهم من قدسک، فجالسوا اسمک بوقار المجالسة، وخضوع المخاطبة، فأقبلت إلیهم إقبال الشفیق، وأنصتَّ لهم إنصات الرفیق، وأجبتهم إجابات الأحبّاء، وناجیتهم مناجاة الأخلّاء، فبلّغ بی المحلّ الذی إلیه وصلوا، وانقلنی من ذکری إلی ذکرک، ولا تترک بینی وبین ملکوت عزّک باباً إلّا فتحته، ولا حجاباً من حجب الغفلة إلّا هتکته، حتی تقیم روحی بین ضیاء عرشک، وتجعل لها مقاماً نصب نورک، إنّک علی کلّ شیء قدیر.
إلهی ما أوحش طریقاً لا یکون رفیقی فیه أملی فیک! وأبعد سفراً لا یکون رجائی منه دلیلی منک! خاب من اعتصم بحبل غیرک، وضعف رکن من استند
إلی غیر رکنک، فیا معلّم مؤمّلیه الأمل فیُذهب عنهم کآبة الوجل، ولا ترمنی صالح العمل، واکلأنی کلاءة من فارقته الحیل، فکیف یلحق مؤمّلیک ذلّ الفقر وأنت الغنیّ عن مضارّ المذنبین؟!
إلهی وإنّ کلّ حلاوة منقطعة، وحلاوة الإیمان تزداد حلاوتها اتّصالاً بک.
إلهی وإنّ قلبی قد بسط أمله فیک، فأذقه من حلاوة بسطک إیّاه البلوغ لما أمّل، إنّک علی کلّ شیءٍ قدیر.
إلهی أسألک مسألة من یعرفک کنه معرفتک من کلّ خیرٍ ینبغی للمؤمن أن یسلکه، وأعوذ بک من کلّ شرّ وفتنة أعذت بها أحبّاءک من خلقک، إنّک علی کلّ شیءٍ قدیر.
إلهی أسألک مسألة المسکین، الذی قد تحیّر فی رجاه، فلا یجد ملجأً ولا مسنداً یصل به إلیک، ولا یستدلّ به علیک إلّا بک وبأرکانک ومقاماتک التی لا تعطیل لها منک، فأسألک باسمک الذی ظهرت به لخاصّة أولیائک، فوحّدوک وعرفوک فعبدوک بحقیقتک، أن تعرّفنی نفسک لاُقرّ لک بربوبیّتک علی حقیقة الإیمان بک، ولا تجعلنی یا إلهی ممّن یعبد الاسم دون المعنی، والحظنی بلحظة من لحظاتک تنوّر بها قلبی بمعرفتک خاصّة ومعرفة أولیائک، إنّک علی کلّ شیء قدیر.(2)
1) الفادِحة: النازِلة (لسان العرب: 2 / 540).
2) بحارالأنوار: 94 / 94 / 12 نقلاً عن الکتاب العتیق الغروی.