جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مسائل متفرقه فی الدیّات‏

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1/7581- محمد بن الحسن، عن محمد بن علی بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن النوفلی، عن السکونی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی علیه‏السلام قال: فی أربعة شهدوا علی رجل أنهم رأوه مع امرأة یجامعها، وهم ینظرون فرجم، ثم رجع واحد منهم، قال: یغرم ربع الدیة إذا قال شبّه علیّ، وإذا رجع اثنان وقالا: شبّه علینا غرما نصف الدیة، وإن رجعوا کلهم وقالوا: شبّه علینا غرموا الدیة، فان قالوا: شهدنا بالزور قتلوا جمیعاً.(1)

2/7582- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن غیاث بن کلوب بن قیس البجلی، عن اسحاق بن عمار، عن جعفر علیه‏السلام أن علیاً علیه‏السلام کان یقول: لا یقضی فی شی‏ء من الجراحات حتی تبرأ.(2)

3/7583- ابن‏شهر آشوب: الصادق علیه‏السلام: تزوج رجل من الأنصار امرأة علی عهد أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، فلما کان لیلة البناء بها عمدت المرأة إلی رجل صدیق لها فأدخلته الحجلة، فلما دخل الزوج یباضع أهله، ثار الصدیق واقتتلا فی البیت، فقتل الزوج الصدیق، وقامت المرأة فضربت الزوج ضربة فقتلته بالصدیق، فقال علیه‏السلام تضمن المرأة دیة الصدیق وتقتل بالزوج.(3)

4/7584- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبی‏البختری، عن جعفر ابن‏محمد، عن أبیه أنه أتی علی علیه‏السلام بقتیل وجد بالکوفة مقطّعاً، فقال: صلّوا (سلوا) علیه ما قدرتم علیه منه (بینة)، ثم استحلفهم قسامة باللَّه ما قتلناه ولا علمنا (له) قاتلاً، وضمّنهم الدیة.(4)

بیان: قال الشیخ: لا تنافی بین الأخبار، لأن الدیة انما تلزم أهل القریة والقبیلة الذین وجد القتیل فیهم إذا کانوا متهمین بقتله وامتنعوا من القسامة، فأما إذا لم یکونوا متهمین بقتله أو أجابوا إلی القسامة فلا دیة علیهم، وتؤدی دیة القتیل من بیت المال.

5/7585- زید بن علی، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام أن رجلاً عضّ ید رجل فانتزع یده من فیه فسقطت ثنیتاه، فلم یجعل علیه شیئاً، وقال: أیترک یده فی فیک تقضمها، کما یقضم الفحل.(5)

6/7586- محمد بن علی بن الحسین: روی محمد بن أبی‏عمیر، عن علی بن أبی‏حمزة، عن أبی‏بصیر، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی هدم حائط اشترک فیه ثلاثة، فوقع علی واحد منهم فمات: فضمّن الباقین دیته؛ لأن کل واحد

منهم ضامن صاحبه.(6)

7/7587- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: رفع إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام رجل داس بطن رجل حتی أحدث فی ثیابه، فقضی علیه‏السلام أن یداس بطنه حتی یحدث فی ثیابه کما أحدث، أو یغرم ثلث الدیة.(7)

8/7588- محمد بن علی بن الحسین: روی محمد بن سهل، عن أبیه، عن بعض أشیاخه، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: إن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام سئل عن رجل کان جالساً مع قوم فمات وهو معهم، أو رجل وجد فی قبیلة، أو علی دار قوم، فادّعی علیهم، قال: لیس علیهم قود ولا یبطلّ دمه، علیهم الدیة.(8)

9/7589- البیهقی: أخبرنا أبومحمد الحسن بن علی بن المؤمل، أنبأ أبوعثمان عمرو بن عبداللَّه البصری، ثنا محمد بن عبدالوهاب، أنبأ جعفر بن عون، أنبأ سعید، عن قتادة، عن خلاس بن عمرو، أن رجلاً استأجر أربعة یحفرون بئراً، فسقط طائفة منها علی رجل فمات، فرفع ذلک إلی علی رضی ا… عنه قال: فجعل رضی ا… عنه علی الثلاثة ثلاثة أرباع الدیة، ورفع عنهم الربع نصیب المیت.(9)

10/7590- عن علی علیه‏السلام أنه قضی فی رجل عض رجلاً فنترَ یده من فیه فاقتلع ثنایاه، فأبطلها علی.(10)

11/7591- محمد بن یعقوب، عن أحمد بن محمد الکوفی، عن إبراهیم بن الحسن،

عن محمد بن خلف، عن موسی بن إبراهیم المروزی، عن أبی‏الحسن موسی علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی فارسین اصطدما، فمات أحدهما، فضمّن الباقی دیة المیت.(11)

12/7592- محمد بن الحسن، باسناده عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن علی المیثمی الکوفی، عن بعض أصحابه، عن عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی عبده قتل حراً خطأ، فلما قتله أعتقه مولاه، قال: فأجاز عتقه وضمنّه الدیة.(12)

13/7593- قضی علی علیه‏السلام فی رجل ضرب علی صدره، فادعی أنه نقص نَفَسَه، فقال علیه‏السلام: إن النَفَس یکون فی المنخر الأیمن وفی الأیسر ساعة، فإذا طلع الفجر یکون فی المنخر الأیمن إلی أن تطلع الشمس وهو ساعة، فاُقعد المدعی من حین یطلع الفجر إلی طلوع الشمس وعد أنفاسه، وأقعد رجلاً من سنّه یوم الثانی من وقت طلوع الفجر إلی طلوع الشمس وعدّ أنفاسه، ثم اُعطی المصاب بقدر ما نقص من نفسه عن نفس الصحیح.(13)

14/7594- وعنه، باسناده عن الحسین بن سعید، عن عبدالرحمن بن أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، قال: سمعت أباجعفر علیه‏السلام یقول: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی رجل قتل فی قریة أو قریباً من قریة، أن یغرم أهل تلک القریة إن لم توجد بینة علی أهل تلک القریة أنهم ما قتلوه.(14)

15/7595- عن الشعبی، قال: أشهد علی علی [علیه‏السلام] أنه قضی فی قوم اقتتلوا، فقتل

بعضهم بعضاً، فقضی بعقل الذین قتلوا علی الذین جرحوا، وطرح عنهم بالعقل بقدر جراحهم.(15)

16/7596- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: رُفع إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ستة غلمان کانوا فی الفرات، فغرق واحد منهم، فشهد ثلاثة منهم علی اثنین أنّهما غرّقاه، وشهد إثنان علی الثلاثة أنّهم غرّقوه، فقضی علی علیه‏السلام بالدیة ثلاثة أخماس علی الاثنین، وخمسین علی الثلاثة.(16)

17/7597- محمد بن الحسن، باسناده عن النوفلی، عن السکونی، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: کان قوم یشربون فیسکرون فیتباعجون بسکاکین کانت معهم، فرفعوا إلی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فسجنهم فمات منهم رجلان وبقی رجلان، فقال أهل المقتولین: یاأمیرالمؤمنین أقِدهما بصاحبینا، فقال علی علیه‏السلام: ما ترون؟ قالوا: نری أن تقیدهما، قال علی علیه‏السلام: فلعلّ ذینک اللذین ماتا قتل کل واحد منهما صاحبه، قالوا: لا ندری، فقال علی علیه‏السلام: بل اجعل دیة المقتولین علی قبائل الأربعة، وآخذ دیة جراحة الباقین من دیة المقتولین، وذکر اسماعیل بن الحجاج بن أرطاة، عن سماک ابن‏حرب، عن عبداللَّه بن أبی‏الجعد، قال: کنت أنا رابعهم، فقضی علی علیه‏السلام هذه القضیة فینا.(17)

18/7598- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، ومحمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد جمیعاً عن ابن‏أبی‏نجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی أربعة شربوا خمراً فسکروا،

فأخذ بعضهم علی بعض السلاح فاقتتلوا، فقتل إثنان وجرح اثنان، فأمر بالمجروحین فضرب کل واحد منهما ثمانین جلدة، وقضی بدیة المقتولین علی المجروحین، وأمر أن یقاس جراحة المجروحین فترفع من الدیة، فإن مات أحد المجروحان فلیس علی أحد من أولیاء المقتولین شی‏ء.(18)

19/7599- محمد بن الحسن، عن محمد بن أحمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن جعفر بن بشیر، عن هشام بن سالم، عن سلیمان بن خالد، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قضی علی علیه‏السلام فی ثلاثة وقعوا علی امرأة فی طهر واحد، وذلک فی الجاهلیة قبل أن یظهر الاسلام، فأقرع بینهم: فجعل الولد لمن قرع وجعل علیه ثلثی الدیة للآخرین، فضحک رسول‏اللَّه صلی الله علیه و آله حتی بدت نواجذه، قال: وقال: ما أعلم فیها شیئاً إلّا ما قضی علی علیه‏السلام.(19)

20/7600- الحاکم النیسابوری: حدثنا أبوبکر أحمد بن إسحاق الفقیه، أنبأ أبوالمثنی، ثنا مسدد، ثنا یحیی القطان، عن الأجلح، عن الشعبی، عن عبداللَّه بن الخلیل، عن زید بن أرقم، قال: کنت جالساً عند النبی‏صلی الله علیه وسلم إذ جاءه رجل من أهل الیمن فقال: إن ثلاثة من أهل الیمن أتوا علیاً رضی ا… عنه یختصمون إلیه فی ولِدٍ وقعوا علی امرأة فی طهر واحد، فقال: للاثنین منهما طیبا بالولد لهذا، فقالا: لا، ثم قال: للاثنین طیبا بالولد لهذا، فقالا: لا، ثم قال: للاثنین طیبا بالولد لهذا، فقالا: لا، ثم قال: أنتم شرکاء متشاکسون إنی مقرع بینکم فمن قرع له فله الولد وعلیه لصاحبیه ثلثا الدیة، فأقرع بینهم، فجعله لمن قرع، فضحک رسول‏اللَّه صلی الله علیه وسلم حتی بدت اضراسه، أو قال نواذجه.(20)


1) تهذیب الأحکام 285:6، الجعفریات: 144، مستدرک الوسائل 418:17 ح21720، وسائل الشیعة 243:18.

2) تهذیب الأحکام 294:10، وسائل الشیعة 211:19.

3) مناقب ابن‏شهر آشوب فی قضایاه علیه‏السلام فی خلافته 380:2، البحار 387:104.

4) قرب الاسناد: 151 ح549، وسائل الشیعة 113:19، البحار 402:104.

5) مسند زید بن علی: 347.

6) من لا یحضره الفقیه 159:4 ح5361، وسائل الشیعة 175:19.

7) الکافی 377:7، تهذیب الأحکام 251:10، وسائل الشیعة 138:19، من لا یحضره الفقیه 147:4 ح5326.

8) من لا یحضره الفقیه 99:4 ح5177، وسائل الشیعة 113:19.

9) سنن البیهقی 112:8.

10) دعائم الاسلام 426:2، مستدرک الوسائل 411:18 ح23105.

11) الکافی 368:7، تهذیب الأحکام 310:10، وسائل الشیعة 195:19.

12) تهذیب الأحکام 200:10، وسائل الشیعة 160:19.

13) مناقب ابن‏شهر آشوب باب قضایاه علیه‏السلام فی خلافته 382:2، البحار 399:104.

14) تهذیب الأحکام 205:10، الاستبصار 278:4، وسائل الشیعة 112:19.

15) کنز العمال 88:15 ح40214.

16) الکافی 284:7، تهذیب الأحکام 239:10، وسائل الشیعة 174:19.

17) تهذیب الأحکام 240:10، وسائل الشیعة 173:19، البحار 264:40، إرشاد المفید: 106، دعائم الاسلام 423:2.

18) الکافی 284:7، تهذیب الأحکام 240:10، وسائل الشیعة 172:19، مناقب ابن‏شهر آشوب باب قضایاه علیه‏السلام فی خلافته 380:2، البحار 386:104.

19) تهذیب الأحکام 169:8، وسائل الشیعة 566:14، الاستبصار 369:3.

20) مستدرک الحاکم 207:2 ، سنن البیهقی 267:10، کنز العمال 206:6 ح15365.