جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محمد الحمیری

زمان مطالعه: 2 دقیقه

محمد بن عبدالله الحمیری: زمیل عمرو بن العاص، أحسبه ابن القاضی عبدالله بن محمد الحمیری الذی قلَّدهُ معاویة بن أبی سفیان دیوان الخاتم. عدّه صاحب الغدیر من شعراء القرن الأوّل الهجری، ولقصیدته «بحقّ محمد قولوا بحقّ…» قصّة مشهورة؛ فقد اجتمع الطرمّاح الطائی، وهشام المرادی، ومحمد بن عبدالله الحمیری عند معاویة بن أبی سفیان، فأخرج بدرة فوضعها بین یدیه، وقال: یا معشر شعراء العرب! قولوا قولکم فی علیّ بن أبی طالب، ولا تقولوا إلّا الحقّ، وأنا نفیٌّ من صخر بن حرب إن أعطیت هذه البدرة إلّا من قال الحقّ فی علیّ. فقام الطرمّاح وتکلّم فی علیّ ووقع فیه، فقال له معاویة: اجلس فقد عرف الله نیّتک ورأی مکانک! ثمّ قام هشام المرادی فقال أیضاً ووقع فیه، فقال له معاویة: اجلس مع صاحبک فقد عرف الله مکانکما! فقال عمرو بن العاص لمحمد بن عبدالله الحمیری- وکان خاصّاً به-: تکلّم ولا تقل إلّا الحقّ. فقام محمد بن عبدالله فتکلّم ثمّ قال: «بحقّ محمد…» القصیدة، فقال معاویة: أنت أصدقهم قولاً، فخذ هذه البدرة (راجع الغدیر: 2 / 178).

3995- یقول:

بحقّ محمد قولوا بحقٍّ

فإنّ الإفک من شیم اللئامِ‏

أبعد محمد بأبی واُمّی

رسولِ الله ذی الشرف الهمامِ‏

ألیس علیٌّ افضل خلق ربّی

وأشرف عند تحصیل الأنامِ؟

ولایته هی الإیمان حقّاً

فذرنی من أباطیل الکلامِ‏

وطاعة ربّنا فیها وفیها

شفاء للقلوب من السقامِ‏

علیُّ إمامُنا بأبی واُمّی

أبوالحسن المطهّر من حرامِ‏

إمام هدیً أتاه اللهُ علماً

به عُرف الحلال من الحرامِ‏

ولو أنّی قتلت النفس حبّاً

له ما کان فیها من أثامِ‏

یحُلّ النارَ قومٌ أبغضوهُ

وإن صلّوا وصاموا ألف عامِ‏

ولا والله لا تزکو صلاةٌ

بغیر ولایة العدل الإمامِ‏

أمیرالمؤمنین بک اعتمادی

وبالغرّ المیامین اعتصامی‏

فهذا القول لی دِینٌ وهذا

إلی لقیاک یا ربّی کلامی‏

برئت من الذی عادی علیّاً

وحاربه منَ اولاد الحرامِ‏

تناسوا نصبه فی یوم «خمٍّ»

من الباری ومن خیر الأنامِ‏

برغم الأنف من یشنأ کلامی

علیّ فضله کالبحر طامی(1)

وأبرأ من اُناس أخّروهُ

وکان هو المقدّم بالمقامِ‏

علیّ هزّم الأبطال لمّا

رأوا فی کفّه ذات الحُسامِ‏

علی آل الرسول صلاةُ ربّی

صلاةً بالکمال وبالتمامِ(2)


1) طما البحر فهو طامٍ: ارتفع موجه (لسان العرب: 15 / 15).

2) بشارة المصطفی: 11، بحارالأنوار: 33 / 259 / 531؛ فرائد السمطین: 1 / 375 نحوه إلی «برئت».