جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما یتعلق بالخلع والمباراة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

1/5394- عن علی علیه‏السلام أنه قال: لا یکون الخلع والمبارات إلّا فی طهر من غیر جماع، کما یکون الطلاق والتخییر، وبشهادة شاهدین.(1)

2/5395- محمد بن یعقوب، عن حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن جعفر بن سماعة، عن موسی بن بکر، عن العبد الصالح علیه‏السلام قال: قال علی علیه‏السلام: المختلعة یتبعها الطلاق ما دامت فی العدة.(2)

3/5396- محمد بن یعقوب، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن البرقی، عن أبی‏البختری، عن أبی‏عبداللَّه علیه‏السلام قال: قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: لکل مطلقة متعة إلّا المختلعة، فانها اشترت نفسها.(3)

4/5397- عبداللَّه بن جعفر، عن السندی بن محمد، عن أبی‏البختری، عن جعفر

ابن‏محمد، عن أبیه علیهماالسلام أن علیاً علیه‏السلام کان یقول فی المختلعة: أنها تطلیقة واحدة.(4)

5/5398- عن علی [علیه‏السلام] قال: عدّة المختلعة مثل عدّة المطلقة(5)

6/5399- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه، عن علی علیه‏السلام أنه قال: إذا جاء النشوز من قبل المرأة ولم یجی‏ء من قبل الزوج، فقد حلّ للزوج (الرجل) أن یأخذ کلّ شی‏ء ساقه الیها.(6)

7/5400- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام: وأما المبارات، فاذا جاء النشوز من قبل الزوج والمرأة، وأبغض کل واحد منهما صاحبه وأراد الفرقة تبرئ المرأة الزوج مما علیه، ویبرئ الرجل المرأة مما ساقه الیها من المهر، فیفترقان علی تلک الحال، وهی تطلیقة ثانیة (بائنة) إذا افترقا.(7)

8/5401- عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام أنه قال فی حدیث: وإن جاء النشوز من قبلهما جمیعاً، فأبغض کل واحد منهما صاحبه، فلا یأخذ منها إلّا دون ما أعطاها.(8)

9/5402- عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن آبائه، أن علیاً علیه‏السلام قال: الخلع جائز إذا وضعه الرجل علی موضعه، وذلک أن تقول له امرأته: إنی أخاف أن لا اُقیم حدود اللَّه فیک، إلی أن قال: فما تراضیا علیه من ذلک جاز لهما(9)


1) دعائم الاسلام 270:2، مستدرک الوسائل 382:15 ح18576.

2) الکافی 141:6، وسائل الشیعة 490:15.

3) الکافی 144:6، البحار 160:104، نوادر الراوندی: 52.

4) قرب الاسناد: 154 ح565، البحار 163:104، وسائل الشیعة 493:15.

5) کنز العمال 184:6 ح15275، تفسیر السیوطی 282:1.

6) الجعفریات: 108، مستدرک الوسائل 381:15 ح18570.

7) الجعفریات: 113، مستدرک الوسائل 383:15 ح18579.

8) دعائم الاسلام 270:2، مستدرک الوسائل 384:15 ح18580.

9) دعائم الاسلام 269:2، مستدرک الوسائل 379:15 ح18563.