1/7149- عن علی علیهالسلام أنه قال: تقطع ید السارق من أصل الأصابع الأربع، وتدع له الراحة (الکف) والابهام، وتقطع الرّجل من الکعب، وتُدع له العقب یمشی علیها.(1)
2/7150- عن علی علیهالسلام أنه کان إذا قطع السارق حَسَمه بالنار لئلا ینزف دمه فیموت.(2)
3/7151- عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنه کان إذا قطع السارق وبریء، نفاه من الکوفة إلی بلد آخر.(3)
4/7152- عن علی علیهالسلام أنه قال: لم یکن یحبس أحداً بعد إقامة الحدود علیه، إلّا
السارق فی الثالثة بعد أن تقطع یده ورجله.(4)
5/7153- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن محمد بن عیسی بن عبید، عن یونس، عن سماعة بن مهران، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: قطع أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی بیضة، قلت: وما بیضة؟ قال: بیضة قیمتها ربع دینار، وقلت هو أدنی حدّ السارق، فسکت.(5)
6/7154- قال الصادق علیهالسلام: کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام إذا سرق الرجل أولاً قطع یمینه، فان عاد قطع رجله الیسری، فإن عاد ثالثة خلّده السجن وأنفق علیه من بیت المال.(6)
7/7155- البیهقی: قال: وحدثنا وکیع، ثنا قیس، عن مغیرة، عن الشعبی أن علیاًرضی ا… عنه کان یقطع الرجل ویدع العقب یعتمد علیها، فکأنّ علیاً رضی ا… عنه کان یفرّق بین الید والرجل، فیقطع الید من المفصل، ویقطع الرجل من شطر القدم.(7)
8/7156- عن الحسن، قال: إنّ علیاً [علیهالسلام] قال: لا أقطع أکثر من ید ورجل.(8)
9/7157- عن علی [علیهالسلام] إنه کان یقطع الید من المفصل والرجل من الکعب.(9)
10/7158- عن الشعبی، قال: کان علی [علیهالسلام] لا یقطع إلّا الید والرجل، وإن سرق بعد ذلک سجن ونکّل، وإنه کان یقول: إنی لأستحی من اللَّه أن لا أدع له یداً یأکل بها ویستنجی.(10)
11/7159- محمد بن یعقوب، عن علی بن إبراهیم، عن أبیه، وعدة من أصحابنا،
عن سهل بن زیاد جمیعاً، عن ابنأبینجران، عن عاصم بن حمید، عن محمد بن قیس، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: قضی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی السارق إذا سرق قطعت یمینه، وإذا سرق مرّة اُخری قطعت رجله الیسری، ثم إذا سرق مرّة اُخری سجنته وترکت رجله الیمنی یمشی علیها إلی الغائط ویده الیسری یأکل بها ویستنجی بها، وقال: إنی لأستحی من اللَّه عزوجل أن أترکه لا ینتفع بشیء، ولکنی أسجنه حتی یموت فی السجن، وقال: ما قطع رسولاللَّه صلی الله علیه و آله من سارق بعد یده ورجله.(11)
12/7160- وعنه، عن حمید بن زیاد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن غیر واحد، عن أبان بن عثمان، عن زرارة، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: کان علی علیهالسلام لا یزید علی قطع الید والرجل ویقول: إنی لأستحی من ربی أن أدعه لیس له ما یستنجی به أو یتطهّر به، قال: وسألته إن هو سرق بعد قطع الید والرجل؟ فقال: استودعه السجن أبداً وأغنی الناس شرّه.(12)
13/7161- وعنه، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن (أبی) القاسم، عن أبیعبداللَّه علیهالسلام قال: سألته عن رجل سرق؟ فقال: أبییقول: أتی علی علیهالسلام فی زمانه برجل قد سرق فقطع یده، ثم أتی به ثانیة فقطع رجله من خلاف، ثم أتی به ثالثة فخلّده فی السجن وأنفق علیه من بیت مال المسلمین، وقال: هکذا صنع رسولاللَّه صلی الله علیه و آله لا اُخالفه.(13)
14/7162- العیاشی: عن أبیمحمد، عن ابنأبیعمیر، عن إبراهیم بن عبدالحمید، عن عامة أصحابه، یرفعه إلی أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنه کان إذا قطع ید
السارق ترک الابهام والراحة، فقیل له: یاأمیرالمؤمنین ترکت عامّة یده قال: فقال لهم: فإن تاب فبأیّ شیء یتوضأ؟ لأن اللَّه یقول: «وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَیْدِیْهِما»(14) إلی قوله: «فَمَن تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ یَتُوبُ عَلَیْهِ إنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِیْمٌ».(15)(16)
15/7163- محمد بن الحسن، عن یونس بن عبدالرحمن، عن عبدالرحمن بن الحجاج، قال: سألت أباعبداللَّه علیهالسلام عن السارق یسرق فتقطع یده، ثم یسرق فتقطع رجله، ثم یسرق هل علیه قطع؟ فقال: فی کتاب علی علیهالسلام أن رسولاللَّه صلی الله علیه و آله مضی قبل أن یقطع أکثر من ید ورجل وکان علی علیهالسلام یقول: إنی لأستحی من ربی أن لا أدع له یداً یستنجی بها، أو رجلاً یمشی علیها، الحدیث.(17)
16/7164- ابنشهر آشوب، عن المنهال، عن عبدالرحمن بن عائد الأزدی، قال: أتی عمر بن الخطاب بسارق فقطعه، ثم أتی به الثانیة فقطعه، ثم أتی به الثالثة فأراد قطعه، فقال علی علیهالسلام: لا تفعل قد قطعت یده ورجله، ولکن أحبسه.(18)
17/7165- العیاشی: عن أبیجعفر علیهالسلام عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی حدیث، قال: وکان إذا قطع الید قطعها دون المفصل، وإذا قطع الرجل قطعها دون الکعبین.(19)
18/7166- (الجعفریات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثنی موسی، قال: حدثنا أبی، عن أبیه، عن جدّه جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جدّه أن علیاً علیهالسلام قال
فی الید: تقطع الکف من المفصل، فإذا عاد قطعت رجله الیسری من الکعب.(20)
19/7167- وبهذا الاسناد: عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده، عن علی بن أبیطالب علیهالسلام قال: لم یزد رسولاللَّه صلی الله علیه و آله رجل (رجلاً) قطع یده ورجله.(21)
20/7168- المفید: روی زید بن الحسن بن عیسی، قال أبوبکر بن أبیأویس، عن عبداللَّه بن سمعان، قال: لقیت عبداللَّه بن علی بن الحسین علیهالسلام فحدثنی، عن أبیه، عن جدّه، عن أمیرالمؤمنین علیهالسلام أنّه کان یقطع ید السارق الیمنی فی أول سرقته، فإن سرق ثانیة قطع رجله الیسری، فإن سرق ثالثة خلّده فی السجن.(22)
21/7169- عن علی علیهالسلام أنّه قال: من خلّد فی السجن رزق من بیت المال، ولا یخلّد فی السجن إلّا ثلاثة، إلی أن قال: والسارق بعد قطع الید والرجل یعنی إذا سرق بعد ذلک فی الثالثة.(23)
1) دعائم الاسلام 469:2، مستدرک الوسائل 123:18 ح22255.
2) دعائم الاسلام 470:2، مستدرک الوسائل 146:18 ح22347.
3) دعائم الاسلام 471:2، مستدرک الوسائل 138:18 ح22314.
4) دعائم الاسلام 467:2.
5) الکافی 221:7، تهذیب الأحکام 100:10، الاستبصار 240:4، وسائل الشیعة 483:18.
6) من لا یحضره الفقیه 63:4 ح5111، وسائل الشیعة 495:18، المقنع: 445.
7) سنن البیهقی 271:8.
8) کنز العمال 548:5 ح13904.
9) کنز العمال 548:5 ح13905.
10) کنز العمال 549:5 ح13906.
11) الکافی 222:7، تهذیب الأحکام 103:10، الاستبصار 241:4، وسائل الشیعة 492:18، علل الشرائع: 536.
12) الکافی 222:7، تهذیب الأحکام 104:10، علل الشرائع: 536، البحار 185:79، وسائل الشیعة 492:18.
13) الکافی 223:7، تهذیب الأحکام 104:10، وسائل الشیعة 493:18.
14) المائدة: 38.
15) المائدة: 39.
16) تفسیر العیاشی 318:1، تفسیر البرهان 470:1، وسائل الشیعة 491:18، البحار 189:79.
17) تهذیب الأحکام 108:10، الاستبصار 242:4، وسائل الشیعة 495:18.
18) مناقب ابنشهر آشوب باب قضایاه علیهالسلام فی عهد الثانی 263:2، البحار 228:40.
19) تفسیر العیاشی 318:1، مستدرک الوسائل 124:18 ح22257، تفسیر البرهان 471:1، البحار 189:79.
20) الجعفریات: 141، مستدرک الوسائل 124:18 ح22259.
21) الجعفریات: 141، مستدرک الوسائل 125:18 ح22262.
22) الإرشاد: 267، البحار 188:79.
23) دعائم الاسلام 539:2، مستدرک الوسائل 126:18 ح22264.