4661- المحبّر- فی ذکر مؤاخاة النبیّ صلی الله علیه و آله بین أصحابه المهاجرین قبل الهجرة-: وکان آخی بینهم علی الحقّ والمواساة، وذلک بمکّة؛ فآخی صلی الله علیه و آله بین نفسه وبین علیّ بن أبیطالب رضی الله عنه.(1)
4662- السیرة الحلبیّة: وقبل الهجرة آخی صلی الله علیه و آله بین المسلمین؛ أی المهاجرین، علی الحقّ والمواساة، فآخی بین أبیبکر وعمر، وآخی بین حمزة وزید بن
حارثة، وبین عثمان وعبدالرحمن بن عوف، وبین الزبیر وابن مسعود، وبین عبادة بن الحارثة وبلال، وبین مصعب بن عمیر وسعد بن أبیوقّاص، وبین أبیعبیدة بن الجرّاح وسالم مولی أبیحذیفة، وبین سعید بن زید وطلحة بن عبیدالله، وبین علیّ ونفسه صلی الله علیه و آله وقال: أ ما ترضی أن أکون أخاک؟ قال: بلی یا رسولالله رضیت. قال: فأنت أخی فی الدنیا والآخرة.(2)(3)
4663- المعیار والموازنة: ثمّ فکّروا فی حدیث المؤاخاة وما فیه من الدلالة الواضحة؛ إذ میّزهم علی قدر منازلهم، ثمّ آخی بینهم علی حسب مفاضلتهم؛ فلم یکُن أحد أقرب من فضل أبیبکر من عمر، فلذلک آخی بینهما، وأشبه طلحةُ الزبیرَ وقربت منازلهما لذلک فآخی بینهما، وکذلک فعل بعبد الرحمن بن عوف آخی بینه وبین عثمان.
ثمّ قال لعلیّ: إنّما أخّرتک لنفسی، أنت أخی وصاحبی، فلم یکن فیهم أحد أشبه بالنبیّ صلی الله علیه و آله من علیّ، ولا أولی بمؤاخاة النبیّ منه، فاستحقّ بمؤاخاة النبیّ صلی الله علیه و آله؛ لتقدّمه علی القوم. وکانت مؤاخاة علیّ أفضل من مؤاخاة غیره؛ لفضله علی غیره.(4)
4664- الاستیعاب: آخی رسولالله صلی الله علیه و آله بین المهاجرین بمکّة، ثمّ آخی بین المهاجرین والأنصار بالمدینة، وقال فی کلّ واحدة منهما لعلیّ: أنت أخی فی الدنیا والآخرة، وآخی بینه وبین نفسه.(5)
1) المحبّر: 70.
2) قال الحلبی مضیفاً: وأنکر العبّاس بن تیمیّة المؤاخاة بین المهاجرین، سیّما مؤاخاة النبیّ صلی الله علیه و آله لعلیّ رضی الله عنه، قال: لأنّ المؤاخاة بین المهاجرین والأنصار إنّما جعلت لإرفاق بعضهم ببعض، ولتألّف قلوب بعضهم ببعض، فلا معنی لمؤاخاة مهاجری لمهاجری. قال الحافظ ابن حجر: وهذا ردّ للنصّ بالقیاس، وبعض المهاجرین کان أقوی من بعض بالمال والعشیرة، فآخی بین الأعلی والأدنی لیرتفق الأدنی بالأعلی، ولیستعین الأعلی بالأدنی، ولهذا تظهر مؤاخاته صلی الله علیه و آله لعلیّرضی الله عنه کان هو الذی یقوم بأمره قبل البعثة (المصدر).
3) السیرة الحلبیّة: 2 / 20، عیون الأثر: 1 / 264.
4) المعیار والموازنة: 208.
5) الاستیعاب: 3 / 202 / 1875.