جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لیلة الجمعة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

4463- الإقبال: ومن الدعوات فی هذه اللیلة ما رویناه بإسنادنا إلی جدّی أبی جعفر الطوسیّ قال: روی أنّ کمیل بن زیاد النخعیّ رأی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ساجداً یدعو بهذا الدعاء فی لیلة النصف من شعبان.

أقول: ووجدت فی روایة اُخری ما هذا لفظها: قال کمیل بن زیاد: کنت جالساً مع مولای أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی مسجد البصرة ومعه جماعة من أصحابه، فقال بعضهم: ما معنی قول الله عزّ وجلّ: «فِیهَا یُفْرَقُ کُلُّ أَمْرٍ حَکِیمٍ»؟(1)

قال علیه‏السلام: لیلة النصف من شعبان، والذی نفس علیّ بیده! إنّه ما من عبدٍ إلّا وجمیع ما یجری علیه من خیرٍ وشرٍّ مقسوم له فی لیلة النصف من شعبان إلی آخر السنة فی مثل تلک اللیلة المقبلة، وما من عبدٍ یُحییها ویدعو بدعاء الخضر علیه‏السلام إلّا اُجیب له.

فلمّا انصرف طرقته لیلاً، فقال علیه‏السلام: ما جاء بک یا کمیل؟

قلت: یا أمیرالمؤمنین دعاء الخضر!

فقال: اجلس یا کمیل، إذا حفظت هذا الدعاء فادعُ به کلَّ لیلة جمعة، أو فی الشهر مرّة، أو فی السنة مرّة، أو فی عُمرک مرّة، تُکفّ وتُنصر وترزق ولن تعدم المغفرة. یا کمیل أوجب لک طولُ الصحبة لنا أن نجود لک بما سألت، ثمّ قال: اکتب:

اللهمّ إنّی أسألک برحمتک التی وسعت کُلّ شی‏ءٍ، وبقوّتک التی قهرت بها کلّ شی‏ءٍ، وخضع لها کُلّ شی‏ءٍ، وذلّ لها کلّ شی‏ءٍ، وبجبروتک التی غلبت بها کلّ شی‏ءٍ، وبعزّتک التی لا یقوم لها شی‏ء، وبعظمتک التی ملأت أرکان کلّ شی‏ءٍ، وبسلطانک الذی علا کلّ شی‏ء، وبوجهک الباقی بعد فناء کلّ شی‏ء، وبأسمائک التی غَلَبَت(2) أرکان کلّ شی‏ء، وبعلمک الذی أحاط بکلّ شی‏ء، وبنور وجهک الذی أضاء له کلّ شی‏ء، یا نور یا قُدّوس، یا أوّل الأوّلین، ویا آخر الآخرین.

اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تهتک العصم، اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تُنزل النقم، اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تغیِّر النِّعم، اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تحبس الدعاء، اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تُنزل البلاء [اللهمّ اغفر لی الذنوب التی تقطع الرجاء] ،(3) اللهمّ اغفر لی کلّ ذنب أذنبته، وکلّ خطیئةٍ أخطأتها.

اللهمّ إنّی أتقرّب إلیک بذکرک، وأستشفع بک إلی نفسک، وأسألک بجودک أن تدنینی من قربک، وأن توزعنی شکرک، وأن تُلهمنی ذکرک.

اللهمّ إنّی أسألک سُؤال خاضعٍ مُتذلّل خاشع، أن تسامحنی وترحمنی، وتجعلنی بقسمک راضیاً قانعاً، وفی جمیع الأحوال مُتواضعاً.

اللهمّ وأسألک سؤال من اشتدّت فاقته، وأنزل بک عند الشدائد حاجته، وعظم فیما عندک رغبته.

اللهمّ عظم سُلطانک، وعلا مکانک، وخفی مکرک، وظهر أمرک، وغلب جُندک،(4) وجرت قُدرتک، ولا یمکن الفرار من حکومتک.

اللهمّ لا أجد لذنوبی غافراً، ولا لقبائحی ساتراً، ولا لشی‏ء من عملی القبیح بالحسن مُبدّلاً غیرک لا إله إلّا أنت سبحانک وبحمدک، ظلمت نفسی وتجرّأت بجهلی، وسکنت إلی قدیم ذکرک لی، ومنّک علیّ.

اللهمّ مولای کم من قبیحٍ سترته، وکم من فادحٍ من البلاء أقلته، وکم من عثار وقیته، وکم من مکروه دفعته، وکم من ثناءٍ جمیلٍ لست أهلاً له نشرته!

اللهمّ عظم بلائی، وأفرط بی سُوء حالی، وقصرت بی أعمالی، وقعدت بی أغلالی، وحبسنی عن نفعی بُعد آمالی،(5) وخدعتنی الدنیا بغرورها، ونفسی بخیانتها(6) ومطالی یا سیّدی، فأسألک بعزّتک أن لا یحجب عنک دُعائی سوءُ عملی وفعالی، ولا تفضحنی بخفیّ ما اطّلعت علیه من سریرتی، ولا تعاجلنی بالعقوبة علی ما عملته فی خلواتی من سوء فعلی وإساءتی، ودوام تفریطی وجهالتی، وکثرة شهواتی وغفلتی. وکُن اللهمّ بعزّتک لی فی کلّ الأحوال رؤوفاً،

وعلیّ فی جمیع الاُمور عطوفاً.

إلهی وربّی من لی غیرک أسأله کشف ضُرّی، والنظر فی أمری.

إلهی ومولای أجریت علیَّ حکماً اتّبعت فیه هوی نفسی، ولم أحترس من تزیین عدوّی، فغرّنی بما أهوی، وأسعده علی ذلک القضاء، فتجاوزت بما جری علیَّ من ذلک من نقض(7) حدودک، وخالفت بعض أوامرک، فلک الحمدُ علیَّ فی جمیع ذلک، ولا حجّة لی فیما جری علیَّ فیه قضاؤک، وألزمنی حُکمُک وبلاؤک.

وقد أتیتک یا إلهی بعد تقصیری وإسرافی علی نفسی، مُعتذراً نادماً منکسراً، مستقیلاً مستغفراً مُنیباً، مُقرّاً مذعناً معترفاً، لا أجد مفرّاً ممّا کان منّی، ولا مفزعاً أتوجّه إلیه فی أمری، غیر قبولک عُذری، وإدخالک إیّای فی سعةٍ من رحمتک.

إلهی فاقبل عُذری، وارحم شدّة ضرّی، وفکّنی من شدّ وثاقی. یا ربّ ارحم ضعف بدنی، ورقّة جلدی، ودقّة عظمی، یا من بدأ خلقی وذکری وتربیتی وبرّی وتغذیتی، هبنی لابتداء کرمک، وسالف برّک بی.

إلهی وسیّدی وربّی، أ تراک معذّبی بالنار بعد توحیدک، وبعدما انطوی علیه قلبی من معرفتک، ولهج به لسانی من ذکرک، واعتقده ضمیری من حبّک، وبعد صدق اعترافی ودعائی خاضعاً لربوبیّتک، هیهات أنت أکرم من أن تُضیِّع من ربّیته، أو تُبعد من أدنیته، أو تشرّد من آویته، أو تُسلّم إلی البلاء من کفیته ورحمته!

ولیت شعری یا سیّدی وإلهی ومولای! أ تُسلّط النار علی وجوهٍ خرّت لعظمتک ساجدة، وعلی ألسن نطقت بتوحیدک صادقة، وبشکرک مادحةً، وعلی قُلوب اعترفت بإلهیتک محقّقة، وعلی ضمائرَ حوت من العلم بک حتی صارت خاشعة، وعلی جوارحَ سعت إلی أوطان تعبّدک طائعة، وأشارت باستغفارک مُذعنة؟! ما هکذا الظنّ بک، ولا اُخبرنا بفضلک عنک، یا کریم، یا ربّ وأنت تعلم ضعفی عن قلیل من بلاء الدنیا وعقوباتها، وما یجری فیها من المکاره علی أهلها، علی أنّ ذلک بلاء ومکروه قلیلٌ مکثه، یسیرٌ بقاؤه، قصیرٌ مدّته، فکیف احتمالی لبلاء الآخرة، وجلیل وقوع المکاره فیها؟! وهو بلاءٌ تطول مدّته، ویدوم مقامه، ولا یخفّف عن أهله، لأ نّه لا یکون إلّا عن غضبک وانتقامک وسخطک، وهذا ما لا تقوم له السماوات والأرض، یا سیّدی فکیف بی وأنا عبدک الضعیف، الذلیل الحقیر، المسکین المستکین؟!

یا إلهی وربّی وسیّدی ومولای، لأیّ الاُمور إلیک أشکو، ولما منها أضجُّ وأبکی؟! لألیم العذاب وشدّته، أم لطول البلاء ومدّته، فلئن صیّرتنی فی العقوبات(8) مع أعدائک، وجمعت بینی وبین أهل بلائک، وفرّقت بینی وبین أحبّائک وأولیائک، فهبنی- یا إلهی وسیّدی ومولای وربّی- صبرت علی عذابک، فکیف أصبر علی فراقک؟ وهبنی صبرت علی حرّ نارک، فکیف أصبر عن النظر إلی کرامتک؟ أم کیف أسکن فی النار ورجائی عفوک؟!

فبعزّتک- یا سیّدی ومولای- اُقسم صادقاً، لئن ترکتنی ناطقاً لأضجّنّ إلیک بین أهلها ضجیج الآملین، ولأصرخنّ إلیک صراخ المستصرخین، ولأبکینّ

علیک بکاء الفاقدین، ولاُنادینّک أین کنت یا ولیّ المؤمنین؟! یا غایة آمال العارفین، یا غیاث المستغیثین، یا حبیب قلوب الصادقین، ویا إله العالمین!

أفتراک- سبحانک یا إلهی وبحمدک- تسمع فیها صوت عبدٍ مسلمٍ سجن فیها بمخالفته، وذاق طعم عذابها بمعصیته، وحُبس بین أطباقها بجرمه وجریرته، وهو یضجّ إلیک ضجیح مُؤمِّلٍ لرحمتک، ویُنادیک بلسان أهل توحیدک، ویتوسّل إلیک بربوبیّتک؟!

یا مولای فکیف یبقی فی العذاب وهو یرجو ما سلف من حلمک؟! أم کیف تُؤلمهُ النار وهو یأملُ فضلک ورحمتک؟! أم کیف تحرقه لَهْبُها(9) وأنت تسمع صوته وتری مکانه؟ أم کیف یشتمل علیه زفیرها وأنت تعلم ضعفه؟ أم کیف یتقلقل(10) بین أطباقها وأنت تعلم صدقه؟ أم کیف تزجره زبانیتها وهو یُنادیک یا ربّه؟ أم کیف یرجو فضلک فی عتقه منها فتترکه فیها؟(11)

هیهات ما ذلک الظنُّ بک، ولا المعروف من فضلک، ولا مشبهٌ لما عاملت به الموحّدین من برّک وإحسانک!

فبالیقین أقطع لولا ما حکمت به من تعذیب جاحدیک، وقضیت به من إخلاد معاندیک،لجعلت النار کلّها برداً وسلاماً، وما کان لأحدٍ فیها مقرّاً ولا مقاماً، لکنّک تقدّست أسماؤک أقسمت أن تملأها من الکافرین، من الجنّة والناس أجمعین، وأن تُخلّد فیها المعاندین، وأنت جلّ ثناؤک قُلت مُبتدئاً وتطوّلت

بالإنعام مُتکرّماً «أَفَمَن کَانَ مُؤْمِنًا کَمَن کَانَ فَاسِقًا لَّا یَسْتَوُونَ».(12)

إلهی وسیّدی فأسألک بالقدرة التی قدّرتها، وبالقضیّة التی حتمتها وحکمتها، وغلبت مَن علیه أجریتها، أن تهبَ لی فی هذه اللیلة، وفی هذه الساعة کُلّ جرم أجرمته، وکلّ ذنبٍ أذنبته، وکلّ قبیحٍ أسررته، وکلّ جهلٍ عملته، کتمته أو أعلنته، أخفیته أو أظهرته، وکلّ سیّئةٍ أمرت بإثباتها الکرام الکاتبین، الذین وکّلتهم بحفظ ما یکون منّی، وجعلتهم شهوداً علیّ مع جوارحی، وکُنت أنت الرقیب علیَّ من ورائهم، والشاهد لما خفی عنهم، وبرحمتک أخفیته، وبفضلک سترته. وأن توفّر حظّی من کلّ خیرٍ تُنزله،(13) أو إحسانٍ تُفضّله،(14) أو برٍّ تنشره(15) أو رزقٍ تبسطه،(16) أو ذنبٍ تغفره، أو خطاً تسترُه.

یا ربّ یا ربّ یا ربّ، یا إلهی وسیّدی ومولای ومالک رقّی، یا من بیده ناصیتی، یا علیماً بضرِّی(17) ومسکنتی، یا خبیراً بفقری وفاقتی. یا ربّ یا ربّ یا ربّ، أسألک بحقّک وقُدسک وأعظم صفاتک، وأسمائک، أن تجعل أوقاتی فی اللیل النهار بذکرک معمورةً، وبخدمتک موصولةً، وأعمالی عندک مقبولةً، حتی تکون أعمالی وأورادی(18) کُلّها ورداً واحداً، وحالی فی خدمتک سرمداً.

یا سیّدی یا من علیه مُعوّلی، یا من إلیه شکوت أحوالی. یا ربّ یا ربّ یا ربّ، قوِّ علی خدمتک جوارحی، واشدد علی العزیمة جوانحی، وهب لی الجدّ فی خشیتک والدوام فی الاتّصال بخدمتک، حتی أسرح إلیک فی میادین السابقین، واُسرع إلیک فی المبادرین،(19) وأشتاق إلی قُربک فی المشتاقین، وأدنو منک دُنوّ المخلصین، وأخافک مخافة الموقنین، وأجتمع فی جوارک مع المؤمنین.

اللهمّ ومن أرادنی بسوءٍ فأرده، ومن کادنی فکده، واجعلنی من أحسن عبادک نصیباً عندک، وأقربهم منزلةً منک، وأخصّهم زُلفةً لدیک، فإنّه لا یُنال ذلک إلّا بفضلک، وجُد لی بجودک، واعطف علیّ بمجدک، واحفظنی برحمتک، واجعل لسانی بذکرک لهجاً، وقلبی بحبّک مُتیّماً، ومُنَّ علیَّ بحسن إجابتک، وأقلنی عثرتی، واغفر زلّتی، فإنّک قضیت علی عبادک بعبادتک، وأمرتهم بدُعائک، وضمنت لهم الإجابة.

فإلیک یا ربّ نصبت وجهی، وإلیک یا ربّ مددت یدی، فبعزّتک استجب لی دعائی، وبلّغنی مُنای، ولا تقطع من فضلک رجائی، واکفنی شرّ الجنّ والإنس من أعدائی، یا سریع الرضا اغفر لمن لا یملک إلّا(20) الدعاء فإنّک فعّال لما تشاء.

یا من اسمه دواء، وذکره شفاء، وطاعته غنی، ارحم من رأس ماله الرجاء، وسلاحه البُکاء. یا سابغ النعم یا دافع النقم، یا نور المستوحشین فی الظُلم، یا عالماً لا یُعلّم، صلِّ علی مُحمّدٍ وآل محمدٍ وافعل بی ما أنت أهلهُ، وصلّی الله

علی محمدٍ(21) والأئمّة المیامین من آله وسلّم تسلیماً.(22)


1) الدخّان: 4.

2) وفی نسخة: «عَلَت».

3) أثبتنا ما بین المعقوفین من مصباح الزائر.

4) وفی نسخة: «قهرک».

5) وفی نسخة: «أملی».

6) وفی نسخة: «بجنایتها».

7) وفی نسخة: «بعض».

8) وفی نسخة: «للعقوبات».

9) وفی نسخة: «لَهیبُها».

10) وفی نسخة: «یَتَغَلغَل».

11) وفی نسخة: «أم کیف تنزله فیها وهو یرجو فضلک فی عتقه منها فتترکه».

12) السجدة: 18.

13) وفی نسخة: «أنزلته».

14) وفی نسخة: «فضّلته».

15) وفی نسخة: «نشرته».

16) وفی نسخة: «بسطته».

17) فی نسخة: «بفقری».

18) وفی نسخة: «إرادتی».

19) وفی نسخة: «البارزین».

20) وفی نسخة: «غیر».

21) فی مصباح المتهجّد: «رسوله» بدل «محمد».

22) الإقبال: 3 / 331، مصباح المتهجّد: 844 / 910، مصباح الزائر: 317، المصباح للکفعمی: 737، البلد الأمین: 188.